اصل و معنى اسم عافور , ما معنى اسم عافور , صفات و معاني اسم عافور
عنى عافور في معاجم اللغة العربية
عفر (مختار الصحاح)
ع ف ر : العَفَرُ بفتحتين التُراب و عَفَرَهُ في التُراب من باب ضرب و عَفَّرَهُ أيضا تعفيراً أي مرغه و التَّعْفِيرُ أيضا التبييض وفي الحديث { أن امرأة شكت إليه صلى الله عليه و سلم أن مالها لا يزكو فقال ما ألوانها فقالت سود فقال عليه السلام عفِّري } أي استبدلي أغناما بيضا فإن البركة فيها و الأَعْفَرُ الرمل الأحمر والأَعفر أيضا الأبيض وليس بالشديد البياض و العَفَارُ بالفتح شجر تُقدح منه النار وتمامه سبق في م ر خ و العِفْرُ بالكسر الخنزير الذكر وهو أيضا الرجل الخبيث الداهي والمرأة عِفْرةٌ قال أبو عبيدة العِفْرِيتُ من كل شيء المُبالغ يقال فلان عِفريت نِفريت و عِفْرِيَةٌ نِفرية وفي الحديث { إن الله يُبغض العِفرية النِفرية الذي لا يُرزأ في أهل ولا مال } والعِفرية المُصحَّح والنِفرية اتباع والعِفرية أيضا الداهية و مَعَافِرُ بفتح الميم حيٌّ من همدان لا ينصرف معرفة ولا نكرة كمساجد وإليهم تُنسب الثياب المَعافِرَّةُ تقول ثوب مَعافِرِيٌّ فتصرفه
عَفَرَه (المعجم الوسيط)
ـِ عَفْراً: مرَّغه في العَفَر، أو دسَّه فيه. وـ ضرب به الأرض. وـ الزرع: سقاه أوّل مرة.( عَفِرَ ) ـَ عَفَراً: صار لونه كالعَفَر. وـ الرجلُ: لم تطاوعه قدماه في السير. وـ الظّبيُ: خالط بياضه حُمرة فصار لونه كالعَفَر. فهو أعْفَر، وهي عفراء. ( ج ) عُفْر.( عَفَّرَ ) الرجلُ: خلط سُود غنمه وإبله بعُفْر: بيض. وفي الحديث: ( فقال: ما لونها؟ فقالت: سود. فقال: عَفِّري ). وـ المرأةُ في الفطام: مسحت ثدْيَها بالتُّراب تنفيراً للصّبيّ. وـ الشيءَ: عفره. وـ اللحمَ: جفّفه على الرمل في الشمس. وـ النخلَ: فرغ من تلقيحها. وـ الزرعَ: ألقى عليه ذَروراً سامًّا ليبيد ما يقع عليه من حشرات. ( محدثة ).( عافَرَه ): صارعه محاولاً إلقاءَه في العَفَر. ويقال: عافر الأَمرَ، وعافر في الشيء: عالجه ليصل منه إلى ما يريد به. ( مو ).( اعْتَفَر ) الشيءُ: تَتَرَّب. وـ الشيءَ: عَفَرَه.( انْعَفَر ): تمرَّغ في العَفَر. وـ الشيءُ: تَتَرَّب.( تَعَفَّرَ ): انعفر.( الأعْفَر ): الظبي يعلو بياضه حمرة. وفي المثل: ( بات على قرن أعفر ): يضرب لمن يبيت ليله في شدة مقلقة.( العَفَار ): تلقيح النخل وإصلاحه. وـ شجيرة من الفصيلة الأراكيّة لها ثمر لبّيّ أحمر، ويتّخذ منها الزِّنَاد فيسرع الوَرْي. وفي المثل: ( في كل شر نار، واستمجد المرخ والعفار ).( العُفَاريّة ): الخبيث المنكر.( العَفَر ): وجه الأرض. وـ التُّراب. ( ج ) أعْفار. وـ أوّل سَقْيَة يُسقاها الزرع.( العَفْر ): وجه الأرض. وـ التُّرَاب. ( ج ) أعْفَار. ويقال: كلام لا عَفْر فيه: لا عويص فيه.( العِفْر ): العُفارية. وـ ذكر الخنازير.( العُفْر ): الشجاع. وـ الغليظ الشديد. ( ج ) أعفار، وعفار. وـ البعد وطول العهد. وـ قلة الزيارة. ويقال: ما تأتينا إلا عن عفر. وـ السوق الكاسدة. وـ من ليالي الشهر: السابعة والثامنة والتاسعة.( العُفُر ): البعد وطول العهد.( العَفْراء ): الأرض البيضاء لم توطأ. وـ من ليالي الشهر: الثالثة عشرة.( العَِفْرَاة ): الشّعَرَات النابتات في وسط الرأس من الإنسان. وـ شعر القفا للأسد و الديك ونحوهما.( العُفْرَة ): بياض تخالطه حمرة فيصير كلون العفر. وـ شعر القفا من الديك والأسد.( العَفْرَة ): العفراة.( العِفِرّ ): الخبيث المنكر. وـ أسد عفرّ: قوي عظيم.( العِفِرّيّ ): العِفِرّ.( العُفُرَّة ): الأخلاط من الناس.( العِفِرّين ): النافذ في الأمر مع دهاء. وليث عِفِرّين: الأسد، والرجل الكامل القويّ.( العِفْرِيَة ): الشديد القويّ. وـ الخبيث. وـ من الديك: ريش عنقه. وـ من الإنسان والدابّة: شعر القفا أو النّاصية. ويقال: جاء فلان نافشاً عِفْريته: جاء غاضباً.( العَفَّار ): ملقح النخل.( العَفِير ): الذي لا يُهدى شيئاً. ( للمذكر والمؤنث ). وـ لحم جفف على الرمل في الشمس. وزرع العفير: بذر الحبوب في الأرض قبل سقيها. ( مو ).( المُعافِر ): الذي يمشي مع الرّفاق لينال من فضلهم. و- المُصَارع. و- مَن يُعالج أَمراً ليبلغه.( المَعْفُورَة ): السوق الكاسدة التي علا العفر بضاعتها. وـ الأرض التي أكل نباتها فظهر عفرها.( اليَعْفُور ): ظبْي لونه كلون العفر. وـ ولد البقرة الوحشية. وـ جزء من الليل. ( ج ) يعافير.
تَعَفْرَت (المعجم الوسيط)
صار عفريتاً.( العِفْريت ): الخبيث المنكر. وـ النافذ في الأمر مع دهاء. ( ج ) عفاريت.
عفر ( الصحاح في اللغة)
العَفَرُ، بالتحريك: التراب. والعَفَرُ أيضاً: أوّلُ سَقيةٍ سُقيها الزرع. وعَفَرَهُ في التراب يَعْفِرُهُ عَفْراً، وعَفَّرَهُ تَعْفيراً، أي مرَّغَه. والتعفير في الفِطام: أن تمسح المرأة ثديها بشيءٍ من التراب تنفيراً للصبيّ. ويقال: هو من قولهم: لقيتُ فلاناً عن عُفْرٍ بالضم، أي بعد شهرٍ ونحوه، لأنَّها ترضعه بين اليوم واليومين، تبلو بذلك صبرَه. وتعفيرُ اللحم: تجفيفه على الرمل في الشمس. واسم ذلك اللحم العفير. وانعَفَرَ الشيء، أي تَتَرَّبَ. واعْتَفَرَ مثله. وقول المرّار يصف شَعر امرأةٍ بالكثافة والطول: تَهْلِلك المِدارةُ في أكنافهِ وإذا ما أرسَلَتْهُ يَعْتَفِـرْ ويقال: اعْتَفَرَهُ الأسد: إذا فَرَسَهُ. والتعفيرُ: التَبْييضُ. وفي الحديث: أنَّ امرأةً شكت إليه أنَّ مالها لا يزكو، فقال: ما ألوانها? قالت: سودٌ. فقال: “عَفِّري”، أي استبدلي أغناماً بيضاً، فإنَّ البركة فيها. والعَفيرُ من النساء: التي لا تهدي لجارتها شيئاً. والعَفيرُ: السَويقُ الملتوتُ بلا أدْمٍ. والأعْفَرُ: الأبيض وليس بالشديد البياض. وشاةٌ عَفْراءٌ: يعلو بياضها حمرةٌ. أبو عمرو: العُفْرُ من الظباء: التي يعلو بياضها حمرةٌ، قصار الأعناق، وهي أضعف الظباء عَدواً، تسكن القفاف وصلابة الأرض. قال الكميت: وكُنَّا إذا جَبَّارُ قومٍ أرادنا=بكيدٍ حملناهُ على قَرنِ أعْفَرا يقول: نقتله ونحمل رأسه على السنان. والعفراء من الليالي: ليلة ثلاثَ عشرة. والمَعْفورةُ: الأرض التي أُكِل نبتها. واليَعْفور: الخِشْفُ، وولد البقرة الوحشية أيضاً. وقال بعضهم: اليَعافيرُ تُيوس الظباء. والعَفار: شجرٌ تقدح منه النار. وفي المثل: في كلِّ شجرٍ نارٌ، واستمجد المَرْخُ والعَفارُ. والعَفار أيضاً: إصلاح النخلة وتلقيحها. يقال: كنا في العَفار. والعفارُ: لغة في القفار، وهو الخبز بلا أدْمٍ. والعِفْرُ: الخنزير الذكر. والعِفْرُ: الرجل الخبيث الداهي. والمرأة عِفْرَةٌ. والعِفْرِيَةُ أيضاً: الداهية. والعُفْرَةُ بالضم: شعرةُ القفا من الأسد والديك وغيرهما، وهي التي يردُّها إلى يافوخه عند الهِراش، وكذلك العِفرِية والعِفراة أيضاً بالكسر فيهما. يقال: جاء فلانٌ نافشاً عفْرِيَتَهُ، إذا جاء غضبان. والمُعافِرُ: الذي يمشي مع الرُفَقِ فينال من فضلهم. والعَفَرْنى: الأسد، وهو فَعَلْنى، سمِّي بذلك لشدّته. ولبؤةٌ عَفَرْنًى أيضاً، أي شديدة. وناقة عفرناةٌ، أي قويَّة. ووقع القوم في عافورِ شرٍّ، أي في شدّة. ويقال: جاءنا فلانٌ في عُفُرَّةِ الحرِّ، بضم العين والفاء: لغة في أُفُرَّة الحرّ. وفي عُفَرَّةِ الحرّ بالفتح، أي في شدَّته، ويقال: في أوَّله. وعِفِرِّينُ: مأسَدَةٌ. وقيل لكلِّ ضابطٍ قويٍّ: ليثٌ عِفِرِّينَ، بكسر العين والراء مشددة.
عفرت ( الصحاح في اللغة)
قال أبو عبيدة: العِفْريتُ من كلِّ شيء: المُبالِغُ. يقال: فلانٌ عِفْريتٌ نفريتٌ، وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ. قال الخليل: شيطانٌ عِفْرِيَةٌ وعِفْريت، وهم العَفاريَةُ والعَفاريتُ. قال ذو الرمّة: كأنه كوكبٌ في إثرِ عِفْـرِيَةٍ مُسَوَّمٌ في سوادِ الليلِ مُنْقَضِبُ