القسم العام

الفرق بين زيت الخروع الأصلي و التلقيد

زيت الخروع الأصلي

زيت الخروع هو عبارةٌ عن زيتٍ يتم استخراجه من بذورِ الخروع بعد سحقها أو نقعها في الزيت النباتيّ، وينمو نبات الخروع في إفريقيا والهند وبعض المناطق الاستوائيّة، ويعتبر من أشهر الزّيوت الطبيعيّة، وله العديد من الفوائد المهمّةِ خاصّة للغاية التجميليّة، فهو يحتوي على الدّهون الثّلاثية والأحماض الأمينية.

طريقة تمييز زيت الخروع الأصلي

زيت الخروع الأصلي بلونهِ الشّفاف المائل إلى الأصفر الشّاحب وليس له رائحة، ويعتبر من الزّيوت الثّقيلة، وفي هذا المقال سنتاول الحديث عن فوائد زيت الخروع بشكل عام.

فوائد زيت الخروع

  • علاج مشاكل البشرة: يخلص زيت الخروع من حب الشّباب، والتّجاعيد، وجفاف البشرة، وذلك بدهن المنطقةِ المصابةِ بزيت الخروع، فيقضي حمض الرّيسينوليك على البكتيريا والميكروبات، كما يخترق الطّبقة السّطحية من الجلد لتغذيةِ البشرة وتجديد خلاياها، وهو علاجٌ فعّالٌ لحروق الشّمسِ، والطّفح الجلدي، والحكة، ولدغ الحشرات.
  • علاج مشاكل الشّعر: يحتوي زيت الخروع على فيتامين هـ الذّي يقوي الشّعرِ، وينعمهِ، ويغذيه، ويحميه من أشعة الشّمس الضّارة، ويساعد على التّخلص من تقصّف وتكسر الشّعر الناتج عن الجفاف والحرارة، كما يحتوي زيت الخروع على بعض الأحماض الدّهنية والأوميغا 9 اللذين يغذيان الشّعر، ويمنع تساقطه، ويتخلص من الشّوائب والأوساخ العالقةِ فيه، ويسرع نموّه، كما يحتوي على حمض الرّيسينوليك الذي يطهّر فروة الرّأسِ من الفطرياتِ المسبّبة لتساقطه.
يمكن استخدام زيت الخروع للشعر بمزج كميةٍ مناسبة من زيت الخروع، مع زيت اللّوز المرّ، ويوضع الخليط على الشّعر المبلل بدايةً من الأطراف حتى فروة الشّعر، وتدلّك فروةُ الرّأس بأطراف الأصابع بحركاتٍ دائريةٍ لتنشيط الدّورة الدّموية في الرّأس، ويلف الشّعر بفوطةٍ ساخنة، ويغسل الشّعر بعد مرور نصفِ ساعةٍ باستخدام شامبو مناسب، وتستخدم هذه الخلطة مرتين أسبوعياً لملاحظة الفرقِ بطولِ الشّعر ولمعانه.
  • مضاد للفطريات: يستخدم زيت الخروع لعلاج العديد من الالتّهابات الفطرية، وعدوى الخميرة، والعديد من المشاكل الجلدية الشّائعة.
  • تخفيف ألم المفاصل: فيمكن استخدام زيت الخروع لعلاج التّهاب المفاصل، والتّخلّص من الألم بدهن منطقة الألم بزيت الخروع المضاف إليه القليل من زيت الزّيتون.
  • تنظيم حركة الأمعاء والتخلّص من الحساسية: يمكن أخذ ملعقةٍ يومياً من زيت الخروع على الرّيق للحدّ من أعراض الحساسية، ولمساعدة الأمعاء العمل بانتظام وبطريقة صحيحة، ومن الممكن إضافة ملعقةٍ من زيت الخروع إلى كوبٍ من عصيرِ البرتقال أو اللّيمون وشربه للتخلص أيضاً من الإمساك الشّديد.

ينصح بتوفير زيت الخروع دائماً في البيت لقدرته على علاج العديد من المشاكل وسهولة استخدامه، وكما ينصح بعدم الإكثار من استخدامه لتجنّب آثاره الجانبية، والتوقّف فوراً عن استخدامه عند ملاحظة أيّ أثر سلبيّ ومراجعة الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى