القسم الادبي

شعر عن المال و النقود , الفلوس تغير النفوس , عبارات وكلمات عن الاموال

في زمان المظاهر كل شي بالفلوس
عالخريطه مقامك بالدراهم يقاس

ابذل انفق ريا تكسب كثير النفوس
سيرتك من ذهب لو معدنك من نحاس

شرع الباب والعالم لكفك تبوس
وان تواضعت فاخفض للقبل منك راس

وارق فوق المنابر يالسنافي ودوس
في رضاك المبادي والمشاعر تداس

كلما قلت كلمه هزت الناس روس
إيه زدنا بيانك مطيره للنعاس

سحر لفظك حكم قصره وطوله دروس
يحفظك خالقك للخلق من كل باس

انصب بكل دربٍ للجبايه مكوس
دام هالأرض من عسجد وفضه وماس

والسما كلما تمطر حصدنا فلوس
مابقى للحطب عند افقر الناس فاس
اذا كنت للمال ذا حب وذا شغفٍ ** والتهك عن الدين دنياك
فوا عجبي لحالك كيف تهنى ** ام كيف للهنى ياتيك

وان كنت ذا جود وذا كرمً ** وزادكَ للدين دنياك
فـنعم الــزاد زادك بــعد الله ** يوم الدين ينجيك
الدراهم
…………………….
إن الدراهم كالمراهم / تجبر العظم الكسيرا
لو نالهن ثعيلب / في قومه أضحى أميرا
………………………………………….. .
أظهروا للناس زهدا / وعلى الدينار داروا
وله صاموا وصلوا / وله حجوا وزاروا
لو يرى فوق الثريا / ولهم ريش لطاروا
…………………………………………
من كان يملك درهمين تعلمت/ شفتاه أنواع الكلام وقالا
لولا دراهمه التي يزهو بها / لوجدته في الناس أسوأ حالا
إن الغني ولو تكلم كاذبا / قالوا صدقت وما نطقت محالا
أما الفقير ولو تكلم صادقا / قالوا كذبت وأبطلوا ما قالا
إن الدراهم في المواطن كلها / تكسو الرجال مهابة وجمالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة / وهي السلاح لمن أراد قتالا
………………………………………….. ………………….
إن قل مالي فلا خل يصاحبني / وفي الزيادة كل الناس خلاني
كم من عدو لأجل المال صاحبني / وكم من صديق لفقد المال عاداني
………………………………………….. …………………….

المرء في زمن الإقبال كالشجرة / والناس من حولها ما دامت الثمرة
حتى إذا راح عنها حملها انصرفوا / وخلفوها تقاسي الحر والغبرة
………………………………………….. ……………………………
يذل غني النفس إن قل ماله / ويغنى غني المال وهو ذليل

ولا خير في ود امرئ متلون / إذا الريح مالت مال حيث تميل
غني إذا استغنيت عن بذل ماله / وعند احتمال الفقرعنك بخيل
فما أكثر الإخوان حين تعدهم / لكنهم في النائبات قليل
………………………………………….. ……………….
يمشي الفقير وكل شيء ضده / والناس تغلق دونه أبوابها
وتراه ممقوتا وليس بمذنب / ويرى العداوة لا يرى أسبابها
حتى الكلاب إذا رأت رجل الغنى / حنت إليه وحركت أذنابها
وإذا رأت يوما فقيرا ماشيا / نبحت عليه وكشرت أنيابها
………………………………………….. ……………..
ويقول المعري:
رأيت الناس قد مالوا – إلى من عنده المال
ومن لا عنده مال – فعنه الناس قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا – إلى من عنده الذهب
ومن لا عنده ذهب – فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة – إلى من عنده الفضة
ومن لا عنده فضة – فعنه الناس منفضة
………………………………………….. ………
وأخيرا :
يود المرء أن يعطى مناه / ويأبى الله إلا ما أرادا
يقول المرء فائدة ومال / وتقوى الله أفضل ما استفادا

زر الذهاب إلى الأعلى