عالم الحيوانات

طريقة تزاوج الضبان بالصور

على الرغم من كثرة الضبان في الصحراء العربية، إلا أنه لازالت هناك بعض الغموض حول سلوكياتها ولم تأخذ حظها من الدراسة والبحث، لذلك نقدم لكم بعض المعلومات الخاصة بحيوان الضب وخطوات وطريقة التزاوج بين الذكور والاناث منهم.

ما هو حيوان الضب؟
يسمى الضب باسم آخر وهو شوكة الذيل ويتغذي على النباتات ويعيش حيوان الضب في المناطق البرية الواسعة والصحاري. وهو من السحالي التي تتميز بالرأس والجسم القصير ورأس الذكر أكبر من رأس الأنثى، ويشبه شكله الخارجي إلى حد كبير بالتمساح، ويصل طوله إلى حوالي 85 سم، ولا يشرب الماء إلا نادراً جداً حتى أنه لا يحتاجها وذلك لأنه يستفيد من العصارات التي تحتوي على الماء داخل العناصر النباتية والحشرات.

وصف الضب
وللضب أطراف تشبه أطراف الإنسان، وتحتوي على خمسة أصابع، في نهايتها مخالب قوية، ويمتلك الضب ذيلا طويلا شوكي يدافع به عن نفسه عند تعرضه للخطر. ويقوم الضب بحفر جحره بنفسه، ويمتد حجره لمسافة 1 – 2 م، وقد يصل إلى مسافة 4 م ، ويستخدم العديد من الناس دماء الضب في المساهمة في الشفاء من بعض الأمراض كما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أحل أكل لحمه، وتحتوي لحوم الضب على أحماض أمينية أكثر بنسبة 12% من لحوم الماعز والأبقار والإبل.

فوائد أكل لحم الضب
1- يخلص الجسم من السموم الضارة.
2- يعالج النحافة ويساعد على زيادة الوزن بطريقة طبيعية.
3-يعمل على تنظيم معدل ضربات القلب
4-يفيد في الشفاء من أمراض الطحال.
5-يزيد من الرغبة الجنسية
6- يخلص من الالتهابات.
7-يفيد في حالات بياض العين.
8- يعمل كمسن من بعض الآلآم.

البلوغ الجنسي
يبلغ الضب جنسيا خلال عمر من ثلاثة إلي أربع سنوات يتم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مايو ويونيو ويتم ذلك بعد الساعة العاشرة صباحاً عندما تكون درجة الحرارة ما بين 36-40 درجة مئوية. عندما تنخفض أو ترتفع درجة الحرارة يتوقف التزاوج.
كما أن وجود وفرة في النباتات يساعد على التزاوج، وقلة النباتات توقف عملية التزاوج، كما أن لون الحيوان الأصفر أو الباهت يساعد في عملية التزاوج، أما اللون الغامق يوقف التزاوج. ومن الأشياء الملاحظة جدا أنه يتم صيد الضبان في فترة التكاثر مما يقلل من أعدادها وبالتالي المساهمة في انقراضها.

خطوات التزاوج بين الضبان
1-يتكاثر الضب بالبيوض، في فصل الربيع وخاصة في أواخر شهر ابريل تقريبا من كل عام ولها طقوس خاصة.

التكاثر
التكاثر

2- حيث يعرض الذكر نفسه للاناث حين يتلقي ببعض الشجيرات الصغيرة الموجودة في الصحراء ليعلن استعداده للتزاوج.

الاستعداد للتزاوج
الاستعداد للتزاوج

3-كما أنه يرتفع بمقدار معين يتيح له مغازلة الاناث، وغالبا ما يعرض الذكر نفسه للاناث في فترات الظهيرة، فهي أكثر الأوقات التي تشهد حركة وانتشار الضب.

يرتفع الضب لاعلي
يرتفع الضب لاعلي

4-إن وجد استجابة من إحدى الإناث بدأ بملاحقتها.
5- يستمر الذكر بملاحقة الأنثي ويرسل لها بعض الايماءات والايحاءات بجسده ليقوم بلفت وجذب انتباهها على الدوام ويقنعها بفحولته.
6- عندما يبعد الذكر عن جحره فيكون في خطر شديد، حيث أنه يمكن أن يلاقي منافسة مع غيره من الذكور.

منافسة الضبان
منافسة الضبان

7- إذا حدث وصادف الذكر ذكرا غيره فتبدأ معركة شرسة بينهما وتسكن الأنثى حتى ترى من الفائز بها.
8-يبدأ الذكران بإعطاء فرصة لأحدهما حتى يقرر الانسحاب ولكن إذا لم ينسحب أحدهما تبدأ المواجهة.

المواجهه
المواجهه

9- يستخدم كلا الذكران ذيله الخشن حتى يستطيع ضرب الآخر على رأسه ويحرص أن يقلب الآخر أرضا ويمسكه من مكان يستطيع فيه تهديده بالقتل.

معركة بين الضبان
معركة بين الضبان

10- عندما ينسحب أحد الذكرين من المعركة، يفوز الآخر بالأنثى والتزاوج معها.

زر الذهاب إلى الأعلى