من هو

” مها الوابل ”وقصة اطلاقها لموسوعة الكتابة عن 1000 سيدة سعودية

” مها الوابل ”وقصة اطلاقها لموسوعة الكتابة عن 1000 سيدة سعودية

هناك نساء سعوديات كثيرون تمكنوا من ان يصبحوا نماذج شرف يقتدي به الجميع و رفعوا الظلم الذي يقع على المراءة من تهميش المجتمعات لها ومن بين هؤلاء النساء الذين برزوا بجانب بلادهم ” المملكة العربية السعودية ” السيدة الاعلامية والكاتبة و الروائية ” مها بنت سليمان الوابل ” الشهيرة بأسم ” مها الوابل ..  تتبنى مبادرة لاصدار موسوعة وطنية من اجل تسليط الضوء على 1000 سيدة سعودية متميزة في مجموعة من المجالات المختلفة … تعمل مها الوابل في منصب مدربة معتمدة بالتطوير الإداري .. في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن مها الوابل و قصة اهتمامها بالمراءة واطلاق موسوعة الكتابة عن 1000 سيدة سعودية .

من هي مها الوابل ؟
مها الوابل هي  .. مها الوابل هي سيدة تحمل الجنسية السعودية فهي اعلامية و روائية و كاتبة شهيرة ، كما انها تتبنى مبادرة لاصدار موسوعة وطنية من اجل تسليط الضوء على 1000 سيدة سعودية متميزة في مجموعة من المجالات المختلفة .

تعليم مها الوابل ..  بالنسبة لتعليم مها الوابل فهي اتمت تعليمها المدرسي و بعد ذلك اتجهت الى المرحلة الجامعية  حيث التحقت مها الوابل بجامعة الملك سعود بالرياض  كلية العلوم الادارية وبالفعل حصلت على بكالوريوس إدارة أعمال ، وبعد ذلك حصلت مها الوابل على الماجستير حيث كان تخصصها في إعلام  كلية الآداب و الفنون من الجامعة الأهلية بالبحرين  .

أهم مناصب مها الوابل الان .. تعمل مها الوابل في منصب مدربة معتمدة بالتطوير الإداري كما انها تعمل مديرة العلاقات العامة كلية الآداب بداخل جامعة الدمام .

قصة اطلاق  مها الوابل موسوعة الكتابة عن 1000 سيدة سعودية

من اهم الاعمال التي قدمتها مها الوابل في الاونة الاخيرة واحدثت ضجة كبيرة كانت مبادرة هذه المبادرة كانت من اجل إصدار موسوعة وطنية لتسليط الضوء على 1000 سيدة سعودية متميزة في شتى المجالات ، هذه المبادرة مكونة من اكثر من جزء كما انها باللغتين العربية و الإنجليزية  وسوف تتم هذه المبادرة بالتعاون مع إحدى المؤسسات الوطنية بالسعودية .

لقد أكدت مها الوابل ان الموسوعة التي تسعى لتكوينها لها اهمية كبيرة جدا حيث انها تعتبر دليل متكامل يتم حصر جميع الانجازات و الابحاث والابتكارات التي تقدمها المرأة السعودية سواء على المستوى المحلي او الاقليمي وذلك تبعا لما صرحت به مها الوابل بنفسها حيث قالت ” أن الموسوعة لها أهمية بكونها تقدم دليلاً متكاملاً للمهتمين والباحثين عن إنجازات المرأة السعودية على المستوى الإقليمي والعالمي؛ متوقعة أن تكون الموسوعة جاهزة في أواخر نهاية عام 2016 ميلاديا ” .

كتابات مها الوابل الجريئة
قامت مها الوابل بعمل العديد من الكتابات الجريئة ولقد قالت ” نُشر أول مقال لي وأنا في الصف السادس الابتدائي ، في جريدة الرياض بعنوان مساواة المرأة بالرجل، وكتبته تحت اسم مها فقط، وطلب والدي النشر باسمي الكامل الصريح عام 1980م؛ حيث رفض الاسم فقط دون ذكر اسم العائلة، كما كنت اُرفض الأسماء المستعارة فقد كان الداعم والمساند لي .. انا  فخورة بالإنجازات التي قدمتها في مجال الثقافة والمعرفة ” .

أهم مؤلفات مها الوابل
تمتلك مها الوابل العديد من المؤلفات منها ..
1_ كتاب ” صوت من الأعماق ” عن مقالاتها في مجلة الشقائق .
2 _ كتاب ” وميض ” عن مقالاتها في جريدة اليوم .
3-  قصة أطفال تحت عنوان  ” نورة والماء ”  سلسلة المها للأطفال .
4 _ قدمت الكاتبة والاعلامية مها الوابل ايضا مجموعة من الأبحاث و الدراسات  منها ” بحث تحليل شركة حائل للتنمية الزراعية  ( هادكو )  .. تحليل الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك )  .. بحث ( الصحافة الإلكترونية  وتأثيرها على الصحافة الورقية ) .

زر الذهاب إلى الأعلى