من هو

من هي ” زينب الناصر ” الفائزة بالنخلة الذهبية عن ثوب العرس

من هي ” زينب الناصر ” الفائزة بالنخلة الذهبية عن ثوب العرس

من بين الشخصيات التي تمكنت من شق طريق خاص بها و تفوقت به السعودية ” زينب الناصر ” صاحبة سيناريو ” ثوب العرس ” .. قامت زينب الناصر بالمشاركة في اكثر من ورشة لكتابة السيناريوهات فهي تعتبر من اكثر الشابات السعوديات الذين يجدون فنون كتابة السيناريوهات و هي الان تعتبر من اكثر الكتاب المحترفين ليس فقط على مستوى السعودية ولكن في العالم .. في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن الكاتبة زينب الناصر و قصة ثوب العرس ..

هناك كاتبات جرئيات : أفضل كاتبات جريئات في الوطن العربي

زينب الناصر و سيناريو ثوب العرس و جائزة النخلة الذهبية
في ظل حالة من الذهول غطت كالسحابة على جميع الحضور حيث لم ياتي على ذهن احد ان يعلو اسم زينب الناصر معلنا فوزها بجائزة النخلة الذهبية و ذلك اثناء حفل الختام لمهرجان ” أفلام السعودية ”  ..  زينب الناصر هي كاتبة سعودية شابة  لم تكتب في حياتها أكثر من نصين سيناريو و السيناريو الثاني تمكنت من ان تفوز به بجائزة النخلة الذهبية وكان هذا السيناريو تحت عنوان  ” مخيال .. ثوب العرس ” قم باخراج هذا السيناريو  الفنان محمد سلمان العام الماضي .

سيناريو ” ثوب العرس ” .. تفوق سيناريو ثوب العرس الذي قدمته زينب الناصر في الدورة الأخيرة  على اكثر من حوالي خمسة وخمسين سيناريو تم تقديمهم بداخل المسابقة ولكن اختارت لجنة التحكيم  السيناريو الخاص بزينب الناصر بعد ان قامت لجنة التحكيم بقراءتة والانحياز له دون غيره .

قصة سيناريو ثوب العرس .. بالنسبة لسيناريو الذي انحاز اليه جميع اعضاء لجنة التحكيم بداخل المسابقة فقصتة تدور حول خياطة في عمر ال 40 عام تعيش بداخل قرية صغيرة ولكن لاحظت هذه الخياطة انها في كل مرة تقوم بخياطة ثوب جديد لامراءة ما تعيش في القرية تموت بعد ان تقوم بارتداء هذا الثوب .. حتى جاء وقت عرس ابناتها و كانت ابناتها الوحيدة فاضطرت الى القيام بتخيط ثوب ابناتها بنفسها و هي تعلم ان مصير ابناتها كمثل مصير باقي السيدات الذين يتوفوا بعض ارتدائهم للاثواب التي تقوم بخياطتهم مباشرة .

مراحل تكوين زينب الناصر لسيناريو الخاص بها .. كما ورد على لسان زينب الناصر انها قامت بكتابة النص الخاص بالقصة و بعض ذلك قامت بمراجعة النص و هذه العملية استمرت  لعدة أشهر .. و اثناء ذلك الاشهر تم انتاج العديد من النسخ للنص 12 مسودة  حتى وصلت في النهاية الى المسودة الأخيرة و استقرت عليها و كانت النتيجة نص اقرب من الخيال مشابهه جدا إلى عوالم ألف ليلة و ليلة و الأجواء الغرائبية حيث كان النص ممزوج بالخيال و البساطة  .

مستقبل سيناريو ثوب العرس .. كما ذكر على لسان زينب الناصر عن مستقبل ثوب العرس قائلة ” كلمني ثلاثة مخرجين، لكني لن أخاطر وأتسرع بتنفيذه ما لم أقتنع بالقدر الكافي أن المخرج الذي سيأخذه قادر على تجسيده بالصورة الفنية المناسبة”. مشيرة إلى أنها تميل لأن يخرج النص مخرجة “كون المرأة ستلامس الحساسية الأنثوية في السيناريو والحكاية أو أن يخرجه مخرج على قدر من الوعي بهذا الجانب الذي يمس المرأة ” .

بداية زينب الناصر في الكتابة و العمل مع المخرج  محمد سلمان
كانت بداية زينب الناصر في الكتابة  حين قامت بالانضمام الى جماعة الأفلام التابعة لنادي الفنون بالقطيف وكان ذلك في عام 2013 ميلاديا في ذلك الوقت دخلت في ورشة كتابة السيناريو عند المخرج محمد سلمان و قالت زينب الناصر عن هذا الوقت ” العمل مع جماعة الأفلام كان جاداً ومثمراً والمخرج محمد سلمان كان قاسياً وصارماً في العمل لذا أنا مدينة له لأنه هو من أدخلني هذا العالم الجميل .. الورشة الأخرى كانت مع السينارست الإماراتي محمد حسن أحمد، في الدورة الثانية من مهرجان “أفلام السعودية”، حينها سألني الكاتب الإماراتي: ليش جايه؟ بعد أن لاحظ امتلاكي للعديد من الأدوات المؤهلة لكتابة السيناريو”. مشيرة إلى أن هذه البداية والدعم “هو الذي دفعني لأن أثق بموهبتي وأحاول صقلها من خلال القراءة والمشاهدة المستمرة ” .

لمحة تاريخية عن زينب الناصر
زينب الناصر هي  .. هي كاتبة سعودية شابة  لم تكتب في حياتها أكثر من نصين سيناريو و السيناريو الثاني تمكنت من ان تفوز به بجائزة النخلة الذهبية ،  كانت البداية الحقيقة لزينب الناصر في الكتابة منذ ان بلغت من العمر 12 عام .

تعليم زينب الناصر .. بعد ان قامت زينب الناصر بانهاء دراستها المدرسية انتقلت الى الالتحاق بالأكاديمية و كانت اثناء دراستها بالاكاديمية تقوم بكتابة مشروع فيلم خاص بها .

نشاط زينب الناصر .. قامت زينب الناصر بالمشاركة في اكثر من ورشة لكتابة السيناريوهات فهي تعتبر من اكثر الشابات السعوديات الذين يجدون فنون كتابة السيناريوهات و هي الان تعتبر من اكثر الكتاب المحترفين ليس فقط على مستوى السعودية ولكن في العالم .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى