من اجمل اشعار الحب
الحب
يمكن تعريف الحُبّ بأنّه شعورٌ بالانجذاب والإعجاب نحو شخصٍ ما، أو شيءٍ ما، وقد يُنظر للحبّ على أنّه كيمياء متبادلة بين شخصين اثنين، ومن المعروف بأنّ الجسم يُفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون المحبّين أثناء اللّقاء بينهم. وأوّل شخصٍ يُذكر في الحب هو شاعر الحبّ نزار قبّاني والذي قلّ أن تجود الطّبيعة بمثله، فهو قد ملأ الدّنيا وشغل النّاس بشعره البسيط الجذّاب المتفجّر الغاضب، وهو شاعرٌ يتمرّد على الأوضاع السلبيّة، ويهجو الواقع الذي نعيشه والمملوء بالأخطاء والأمراض النّاشئة عن التخلّف والقهر؛ فهو شاعرٌ عُرف بالحديث عن الحبّ والغضب. وسنذكر في هذا المقال أجمل القصائد الشعريّة التي قالها نزار قبّاني.
شكراً لحبّك
شكراً لحبّك
فهو معجزتي الأخيرة
بعدما ولّى زمان المعجزات
شكراً لحبّك
فهو علّمني القراءة، والكتابة
وهو زوّدني بأروع مفرداتي
وهو الذي شطب النّساء جميعهنّ بلحظة
وأغتال أجمل ذكرياتي
شكراً من الأعماق
يا من جئت من كتب العبادة والصّلاة
شكراً لخصرك كيف جاء بحجم أحلامي وحجم تصوّراتي
ولوجهك المندسّ كالعصفور
بين دفاتري ومذكّراتي
شكراً لأنّك تسكنين قصائدي
شكراً
لأنّك تجلسين على جميع أصابعي
شكراً لأنّك في حياتي
شكراً لحبّك
فهو أعطاني البشارة قبل كلّ المؤمنين
وأختارني ملكاً
وتوّجني
وعمّدني بماء الياسمين
شكراً لحبّك
فهو أكرمني، وأدّبني، وعلّمني علوم الأوّلين
واختصّني بسعادة الفردوس دون العالمين
شكراً
لأيّام التسكّع تحت أقواس الغمام وماء تشرين الحزين
ولكلّ ساعات الضّلال وكلّ ساعات اليقين
صورة lynyk almsafrtyn vhdhma
إلى جزر البنفسج والحنين
شكراً
على كلّ السّنين الذّاهبات
فإنّها أحلى السّنين
شكراً لحبّك
فهو من أغلى وأوفى الأصدقاء
وهو الذي يبكي على صدري
إذا بكت السّماء
شكراً لحبّك فهو مروحة
Vtavvs vnna الأهدل ”
وغمامة ورديّة مرّت مصادفةً بخطّ الإستواء
وهو المفاجأة التي قد حار فيها الأنبياء
س دنيا العمل Lshrk
وسارق كلّ غابات النّخيل
شكراً لكلّ دقيقةٍ
سمحت بها عيناك في العمر البخيل
شكراً لساعات التهوّر، والتحدّي
واقتطاف المستحيل
شكراً على سنوات حبّك كلّها
بخريفها، وشتائها
وبغيمها، وبصحوها
وتناقضات سمائها
شكراً على زمن البكاء، ومواسم السّهر الطّويل
شكراً على الحزن الجميل.
أحبّك جداً
أحبّك جداً
Bagian تغيير tvrtt منفصلة
وأحرقت خلفي جميع المراكب
وأعرف أنّي سأهزم جداً
برغم ألوف النساء
ورغم ألوف التّجارب
أحبّك جداً
وأعرف أنّي بغابات عينيك
وحدي أحارب
وأنّي ككلّ المجانين
حاولت صيد الكواكب
وأبقى أحبّك رغم اقتناعي
بأنّ بقائي إلى الآن حيّاً
أقاوم إحدى العجائب
أحبّك جداً
Bagian تغيير qamr
برأسي وأنّ حصاني خاسر
وأنّ الطّريق لبيت أبيك
محاصرةٌ بألوف العساكر
وأبقى أحبّك رغم يقيني
بأنّ التلفّظ باسمك كفرٌ
حرب فاني فوق Aldfatr
أحبّك جداً
وأعرف أنّ هواك انتحار
وأنّي حين سأكمل دوري
سيرخى عليّ السّتار
وألقي برأسي على ساعديك
وأعرف أن لن يجيء النّهار
وأقنع نفسي بأنّ سقوطي
قتيلاً على شفتيك انتصار
أحبّك جداً
وأعرف منذ البداية
بأنّي سأفشل
وأنّي خلال فصول الرّواية
سأقتل
ويُحمَل رأسي إليك
وأنّي سأبقى ثلاثين يوماً
مسجىً كطفلٍ على ركبتيك
وأفرح جداً بروعة تلك النّهاية
اختاري
إنّي خيّرتك فاختاري
ما بين الموت على صدري
أو فوق دفاتر أشعاري
اختاري الحبّ أو اللا حبّ
فجبنٌ أن لا تختاري
لا توجد منطقةٌ وسطى
ما بين الجنّة والنّار
ارمي أوراقك كاملةً
وسأرضى عن أيّ قرار
قولي انفعلي انفجري
لا تقفي مثل المِسمار
لا يمكن أن أبقى أبداً
كالقشّة تحت الأمطار
اختاري قدراً بين اثنين
وما أعنفها أقداري
مرهقةٌ أنت وخائفةٌ
وطويلٌ جداً مشواري
غوصي في البحر أو ابتعدي
لا بحر من غير دوار
الحبّ مواجهةٌ كبرى
إبحارٌ ضدّ التيّار
حقويه، وvzab، vdmv
ورحيل بين الأقمار
يقتلني جبنك يا امرأةً
تتسلّى من خلف ستار
إنّي لا أؤمن في حبٍّ
لا يحمل نَزَق الثوّار
لا يكسر كلّ الأسوار
لا يضرب مثل الإعصار
آه لو حبّك يبلعني
يقلعني مثل الإعصار
إنّي خيّرتك فاختاري
ما بين الموت على صدري
أو فوق دفاتر أشعاري
لا توجد منطقةٌ وسطى
ما بين الجنّة والنّار
أسألك الرّحيلا
لنفترق قليلاً
لخير هذا الحبّ، يا حبيبتي، وخيرنا
لنفترق قليلاً
لأنّني أريد أن تزيد في محبّتي
أريد أن تكرهني قليلاً
ما ادى الى مقتل الوالدين
من ذكر غاليةٍ كانت على كلينا
بحقّ حبٍّ رائع
ما زال منقوشاً على فمينا
ما زال محفوراً على يدينا
بحقّ ما كتبته إليّ من رسائل
ووجهك المزروع مثل وردةٍ في داخلي
وحبّك الباقي على شعري على أناملي
بحقّ ذكرياتنا
وحزننا الجميل، وابتسامنا
وحبّنا الذي غدا أكبر من كلامنا
أكبر من شفاهنا
بحقّ أحلى قصّةٍ للحبّ في حياتنا
أسألك الرّحيلا
لنفترق أحباباً
فالطّير كلّ موسمٍ تفارق الهضابا
والشّمس يا حبيبي
تكون أحلى عندما تحاول الغيابا
كن في حياتي الشّك والعذابا
كن مرّةً أسطورة
كن مرّةً سرابا
وكن سؤالاً في فمي
لا يعرف الجوابا
من أجل حبٍّ رائع
يسكن منّا القلب والأهدابا
وكي أكون دائماً جميلة
وكي تكون أكثر اقتراباً
أسألك الذّهابا
Lnftrq عشاق Vnhn
Lnftrq brghm الحب غدا valhnan
فمن خلال الدّمع يا حبيبي
أريد أن تراني
ومن خلال النّار والدّخان
أريد أن تراني
لنحترق لنبك يا حبيبي
فقد نسينا
نعمة البكاء من زمان
لنفترق
كي لا يصير حبّنا اعتياداً
Vshvqna Rmada
وتذبل الأزهار في الأواني
كن مطمئنّ النّفس، يا صغيري
فلم يزل حبّك ملء العين والضّمير
ولم أزل مأخوذة بحبّك الكبير
ولم أزل أحلم أن تكون لي
يا فارسي أنت ويا أميري
لكنّني لكنّني
أخاف من عاطفتي
أخاف من شعوري
أخاف أن نسأم من أشواقنا
أخاف من وصالنا
أخاف من عناقنا
فباسم حبٍّ رائع
أزهر كالرّبيع في أعماقنا
أضاء مثل الشّمس في أحداقنا
وباسم أحلى قصّة للحبّ في زماننا
أسألك الرّحيلا
حتّى يظل ّحبّنا جميلاً
حتّى يكون عمره طويلاً
أسألك الرّحيلا
أعنف حبٍّ عشته
تلومني الدّنيا إذا أحببته
كأنّي أنا خلقت الحبّ واخترعته
كأنّني على خدود الورد قد رسمته
كأنّني أنا التي
للطّير في السّماء قد علّمته
وفي حقول القمح قد زرعته
وفي مياه البحر قد ذوّبته
كأنّني أنا التي
كالقمر الجميل في السّماء قد علّقته
تلومني الدّنيا إذا
سمّيت من أحب أو ذكّرته
كأنّني أنا الهوى
وأمّه وأخته
هذا الهوى الذي أتى
من حيث ما انتظرته
مختلفٌ عن كلّ ما عرفته
مختلفٌ عن كلّ ما قرأته
وكلّ ما سمعته
لو كنتُ أدري
أنّه نوعٌ من الإدمان ما أدمنته
لو كنتُ أدري أنّه
باب كثير الرّيح، ما فتحته
لو كنت أدري أنّه
عودٌ من الكبريت، ما أشعلته
هذا الهوى أعنف حبٍّ عشته
فليتني حين أتاني فاتحاً
يديه لي رددته
وليتني من قبل أن يقتلني
قتلته
هذا الهوى الذي أراه في اللّيل
على ستائري
أراه في ثوبي
وفي عطري وفي أساوري
أراه مرسوماً على وجه يدي
أراه منقوشاً على مشاعري
لو أخبروني أنّه
طفلٌ كثير اللّهو والضّوضاء ما أدخلته
وأنّه سيكسّر الزّجاج في قلبي
لما تركته
لو أخبروني أنّه
سيضرم النّيران في دقائق
ويقلب الأشياء في دقائق
ويصبغ الجدران بالأحمر والأزرق في دقائق
لكنت قد طردته
يا أيّها الغالي الذي
أرضيت عنّي الله إذ أحببته
هذا الهوى أجمل حبٍّ عشته
أروع حبٍّ عشته
فليتني حين أتاني زائراً
بالورد قد طوّقته
وليتني حين أتاني باكياً
فتحت أبوابي له وبُستُه
وبُستُه وبُستُه
أقدّم اعتذاري
أقدّم اعتذاري
لوجهك الحزين مثل شمس آخر النّهار
عن الكتابات التي كتبتها
عن الحماقات التي ارتكبتها
عن كلّ ما أحدثته
في جسمك النّقي من دمار
وكلّ ما أثرته حولك من غبار
أقدّم اعتذاري
أقدّم اعتذاري
عن كلّ ما كتبت من قصائدٍ شرّيرة
في لحظة انهياري
فالشّعر، يا صديقتي، منفاي واحتضاري
طهارتي وعاري
ولا أريد مطلقاً أن توصمي بعاري
من أجل هذا جئت يا صديقتي
أقدّم اعتذاري
القصيده المتوحّشة
أحبّيني بلا عقدٍ
وضيعي في خطوط يدي
أحبّيني لأسبوعٍ لأيّامٍ لساعاتٍ
فلست أنا الذي يهتمّ بالأبد
أنا تشرين شهر الرّيح
valamtar valbrd
أنا تشرين فانسحقي
كصاعقةٍ على جسدي
أحبّيني
بيكيلي الوحشية Alttr
بكّل حرارة الأدغال
كلّ شراسة المطر
ولا تبقي ولا تذري
ولا تتحضّري أبداً
فقد سقطت على شفتيك
كلّ حضارة الحضر
أحبّيني
كزلزالٍ كموتٍ غير منتظر
أنا رجلٌ بلا قدر
فكوني أنت لي قدري
أحبّيني ولا تتساءلي كيفا
ولا تتلعثمي خجلاً
ولا تتساقطي خوفاً
أجيبيني بلا شكوى
أيشكو الغمد إذ يستقبل السّيفا
وكوني البحر والميناء
كوني الأرض والمنفى
Vkvny alshv valasar
كوني اللّين والعنفا
أحبّيني بألف وألف أسلوب
ولا تتكرّري كالصّيف
إنّي أكره الصّيفا
أحبّيني وقوليها
فأنا أرفض أن تحبّيني بلا صوت
وأرفض أن أواري الحبّ
في قبرٍ من الصّمت
أحبّيني بعيداً عن بلاد القهر والكبت
بعيداً عن مدينتنا التي شبعت من الموت
بعيداً عن تعصّبها
بعيداً عن تخشّبها
أحبّيني بعيداً عن مدينتنا
التي من يوم أن كانت
إليها الحبّ لا يأتي
أحبّيني ولا تخشي على قدميك
سيّدتي – من الماء –
فلن تتعمّدي امرأة
وجسمك خارج الماء
وشعرك خارج الماء
أحبّيني بطهري أو أخطائي
بصحوي أو بأنوائي
وغطّيني
أيا سقفاً من الأزهار
يا غابات حنّاء
تعالي
واسقطي مطراً
على عطشي وصحرائي
وذوبي في فمي كالشّمع
وانعجني بأجزائي
تعرّي واشطري شفتي
إلى نصفين يا موسى بسيناء
إلى رجل
متى ستعرف كم أهواك يا رجلاً
أبيع من أجله الدّنيا وما فيها
يا من تحدّيت في حبّي له مُدناً
بحالها وسأمضي في تحدّيها
لو تطلب البحر، في عينيك أسكبه
أو تطلب الشّمس، في كفّيك أرميها
أنا أحبّك فوق الغيم أكتبها
وللعصافير، والأشجار، أحكيها
أنا أحبّك فوق الماء أنقشها
وللعناقيد، والأقداح أسقيها
أنا أحبّك يا سيفاً أسال دمي
يا قصّةً لست أدري ما أسمّيها
أنا أحبّك حاول أن تساعدني
فإنّ من بدأ المأساة ينهيها
وإنّ من فتح الأبواب يغلقها
وإنّ من أشعل النيران يطفيها
يا من يدخّن في صمتٍ، ويتركني
في البحر، أرفع مرساتي وألقيها
ألا تراني ببحر الحبّ غارقةً
والموج يمضغ آمالي ويرميها
أنزل قليلاً عن الأهداب يا رجلاً
ما زال يقتل أحلامي ويحييها
كفاك تلعب دور العاشقين معي
وتنتقي كلماتٍ لست تعنيها
كم اخترعت مكاتيباً سترسلها
وأسعدتني ورود سوف تهديها
وكم ذهبت لوعدٍ لا وجود له
وكم حلمت بأثواب سأشريها
وكم تمنّيت لو للرّقص تطلبني
وحيرتني ذراعي أين ألقيها؟
ارجع إليّ فإنّ الأرض واقفةٌ
كأنّما الأرض فرّت من ثوانيها
ارجع فبعدك لا عقد أعلّقه
ولا لمستُ عطوري في أوانيها
لمن جمالي؟ لمن شال الحرير؟ لمن؟
ضفائري من أعوام أربيها؟
ارجع كما أنت صحواً كنت أم مطراً
فما حياتي أنا إن لم تكن فيها؟
إلى صامتة
تكلّمي تكلّمي
أيّتها الجميلة الخرساء
فالحبّ مثل الزّهرة البيضاء
تكون أحلى عندما
توضع في إناء
تحدّثي إليّ في بساطة
كالطّير في السّماء
والأسماك في البحار
واعتبريني منك يا حبيبتي
هل بيننا أسرار؟
أبعد عامين معاً؟
تبقى لنا أسرار
تحدّثي
عن كلّ ما يخطر في بالك من أفكار
عن قطّة المنزل
عن آنية الأزهار
عن الصّديقات اللّواتي
زرت في النّهار
والمسرحيّات التي شاهدتها
والطّقس، والأسفار
تحدّثي
عمّا تحبّين من الأشعار
عن عودة الغيم
وعن رائحة الأمطار
تحدّثي إليّ عن بيروت
وحبّنا المنقوش
وفوق الرمل Valmhar
فإنّ أخبارك يا حبيبتي
سيّدة الأخبار
تصرّفي حبيبتي
كسائر النّساء
تكلّمي عن أبسط الأشياء
وأصغر الأشياء
عن ثوبك الجديد
عن قبّعة الشتاء
عن الأزاهير التي اشتريتها
من شارع الحمراء
تكلّمي، حبيبتي
عمّا فعلت اليوم
– أيّ كتاب – مثلاً
قرأت قبل النّوم؟
أين قضيت عطلة الأسبوع؟
وما الذي شاهدت من أفلام؟
بأيّ شطٍّ كنت تسبحين؟
هل صرت
لون التبغ والورد ككلّ عام؟
تحدّثي تحدّثي
من الذي دعاك
هذا السّبت للعشاء؟
بأيّ ثوب كنت ترقصين؟
وأيّ عقدٍ كنت تلبسين؟
فكل أنبائك، يا أميرتي
أميرة الأنباء
عاديّة
تبدو لك الأشياء
سطحيّة
تبدو لك الأشياء
لكن ما يهمّني
أنت مع الأشياء
وأنت في الأشياء
بالأحمر فقط
في كلّ مكانٍ في الدّفتر
اسمك مكتوبٌ بالأحمر
حبّك تلميذٌ شيطانٌ
يتسلّى بالقلم الأحمر
يرسم أسماكاً من ذهبٍ
ونساء من قصب السكّر
وهنوداً حُمراً وقطاراً
ويحرّك آلاف العسكر
يرسم طاحوناً، وحصاناً
يرسم طاووساً يتبختر
يرسم عصفوراً من نار
مُشتعل الرّيش، ولا يحذر
وقوارب صيد، وطيوراً
وغروباً ورديّ المِئزر
يرسم بالورد وبالياقوت
ويترك جرحاً في الدّفتر
حبّك رسّامٌ مجنونٌ
لا يرسم إلّا بالأحمر
ويخربش فوق جدار الشّمس
ولا يرتاح، ولا يضجر
ويصوّر عنترة العبسي
ويصور عرش الإسكندر
ما كلّ قياصرة الدّنيا؟
ما دمت معي فأنا القيصر
بانتظار سيدتي
أجلس في المقهى منتظراً
أن تأتي سيّدتي الحلوة
أبتاع الصّحف اليوميّة
أفعل أشياء طفوليّة
في باب الحظّ
أفتّش عن برج الحمل
ساعدني يا برج الحمل
طمئنّي يا برج الحمل
هل تأتي سيّدتي الحلوة؟
هل ترضى أن تتزوّجني
هل ترضى سيّدتي الحلوة؟
يخبرني برجي عن يوم
يُشرق بالحبّ وبالأمل
يخبر عن خمسة أطفالٍ يأتون
وعن شهر العسل
أبقى في المقهى منتظراً
عشرة أعوامٍ شمسيّة
عشرة أعوامٍ قمريّة
منتظراً سيّدتي الحلوة
تقرأني الصّحف اليوميّة
ينفخني غيم سجاراتي
يشربني فنجان القهوة
تذكرة سفر لامرأة أحبها
أرجوك يا سيّدتي أن تتركي لبنان
أرجوك باسم الحب باسم الملح
أن تغادري لبنان
فالبحر لا لون له
والشّكل لا شكل له
والموج – حتّى الموج – لا يكلّم الشطآن
أرجوك يا سيّدتي أن ترحلي
حتّى أرى لبنان
أرجوك يا سيّدتي أن تختفي
بأيّ شكلٍ كان
بأيّ سعرٍ كان
أن ترجعي البحر إلى حدوده
وترجعي الشّمس إلى مكانها
وترجعي الجبال والوديان
أرجوك يا سيّدتي
أن ترجعي براءتي
والزّمن المكسور فوق ساعتي
وترحلي عنّي، وعن لبنان
بأيّ شكلٍ كان
بأيّ سعرٍ كان
أرجوك يا سيّدتي
أن تدركي بأنّي إنسان
وتسحبي السّيف الذي زرعتِه في فوّهة الشّريان
أرجوك باسم الزّعتر البرّي، والشّربين، والرّيحان
والثّلج، والضّباب، والرّعاة، والقطعان
وباسم عامين هما خلاصة الزّمان
باسم (جعيتا) واليدان فوقها يدان
ونحن مُبحران في عرسٍ من الألوان
وباسم نادي الصّيد في جبيل
والنّبيذ والدّخان
وبيتنا المهجور في طبرجة
وشعرك المنثور فوق الأرض والحيطان
وباسم ثوبٍ أحمر
كنت به رائعةً كزهرة الرّمان
أرجوك يا سيّدتي
باسم جميع الكتب المقدّسة
والشّمع، والبخّور، والصُلبان
أرجوك بالأحزان يا سيّدتي
إن كنت تعرفين ما الأحزان
أرجوك بالأوثان يا سيّدتي
إن كنت تؤمنين في عبادة الأوثان
أرجوك باسم الأنس
أرجوك باسم الجان
أن تتركي لبنان
أرجوك يا سيّدتي أن تأخذي
كلّ هداياك التي تحرّك الشجون
كلّ المناديل التي تحمل حرف النون
أزرار قمصاني التي تحمل حرف النّون
فكلّها أفيون
يا أنت
يا أخطر ما عرفت من أفيون
أرجوك أن تسترجعي
مصباحك القريب من وسادتي
وكلبك الأبيض من سيّاراتي
فإنها قد أصبحت نوعاً من الإدمان
يا امرأةً قد جعلتني أدمن الإدمان
رفيقتي، على دروب (اليرزة) الخضراء
رفيقتي بالصّندل الصّيفي والقبّعة البيضاء
رفيقتي أمام باب مريم العذراء
رفيقتي بالحزن والبكاء
أرجوك، يا سيّدتي، أن ترجعي
علاقتي الأولى مع الأشياء
أن ترجعي الأشجار مستقيمةً
والأرض مستديرةً
والقمح، والنّجوم، والسّنابل الخضراء
أرجوك يا سيّدتي
أن ترجعي إلى البحار الماء
أرجوك يا سيّدتي
أن تحزمي حقائب النّسيان
فإنّ حجم دمعتي
أكبر من مساحة الأجفان
أرجوك يا سيّدتي
أن تتركي بيروت في عناية الرّحمن
وتتركي لي الحزن
فهو صاحبي الوحيد من زمان
لبنان
كان أنت يا حبيبتي
ويوم ترحلين عن صدري
فلا لبنان
حارقة روما
كفّي عن الكلام يا ثرثارة
كفّي عن المشي
على أعصابي المُنهارة
ماذا أسمّي كلّ ما فعلته؟
ساديّة
نفعيّة
قرصنة
حقارة
ماذا أسمّي كل ما فعلته؟
يا من مزجت الحبّ بالتجارة
والطّهر بالدّعارة؟
ماذا أسمّي كلّ ما فعلته؟
فإنّني لا أجد العبارة
أحرقت روما كلّها
لتشعلي سجارة
خارج صدري
خارج صدري
أنت لا توجدين
خارج عشقي أنت سلطانة
مخلوعة
في الأرض لا تحكمين
أنا الذي
سوّاك إنسانة
لولا كتاباتي ولولا يدي
لولاهما من أنت في العالمين؟
رابية ماتت عصافيرها
لا تنبت الدُّفلى، ولا الياسمين
خارج صدري
أنت مفقودة
خارج شعري أنت مجهولة
مدفونة تحت جليد السّنين
مليكةٌ كنت معي دائماً
نشرة vsrt
صرت كالآخرين
رسالة من تحت الماء
إن كنت صديقي
ساعدني كي أرحل عنك
أو كنت حبيبي
ساعدني كي أشفى منك
لو أنّي أعرف
أنّ الحبّ خطيرٌ جداً ما أحببت
لو أنّي أعرف
أنّ البحر عميق جداً ما أبحرت
لو أنّي أعرف خاتمتي
ما كنت بدأت
أشتقت إليك
فعلّمني أن لا أشتاق
علّمني
كيف أقصّ جذور هواك من الأعماق
علّمني
كيف تموت الدّمعة في الأحداق
علّمني
كيف أثور عليك
وأنجو من سيف الأشواق
فأنا من بعدك باقية
ككتاب مقطوع الأوراق
يا كلّ الماضي والحاضر
يا عمر العمر
حبّي لك حبّ شعري
فلماذا تقتل في الشّعر؟
حبّي لك حبّاً مائيّاً
فلماذا تدفعني للصّخر؟
يا من أهديتك ضوء الشّمس
لماذا تهديني الظّلماء؟
يا من قدمت لك الغابات
لماذا تعطيني الصّحراء؟
يا من تتنزّه فوق البرّ
وجسمي تمضغه الأنواء
إنّي في الماء
وصوتك يأتيني من تحت الماء
وملامح وجهك
تخرج لي كالمارد من أعماق الماء
وخطوط يديك تطاردني
حتّى في الماء
آه لو تغرق ذاكرتي
لو يغرق وجهك، والتّاريخ
وتغرق آلاف الأشياء
آه كم أشعر بالإعياء
إن كنت نبيّاً
خلّصني من هذا السّحر
من هذا الكفر
حبّك كالكفر
فطهّرني من هذا الكفر
إن كنت قويّاً
أخرجني من هذا اليمّ
فأنا لا أعرف فنّ العوم
الموج الأزرق في عينيك
يجرجرني نحو الأعمق
أزرق أزرق لا شيء سوى اللّون الأزرق
وأنا ما عندي تجربة
في الحبّ، ولا عندي زورق
إن كنت أعزّ عليك
فخذ بيدي
فأنا عاشقةٌ من رأسي
حتّى قدمي
إنّي أتنفّس تحت الماء
إنّي أغرق
أغرق أغرق
أغرق
رفقاً بأعصابي
Shrsht
في لحمي وأعصابي
Vmlktny Bzka “السنجاب
شرشت في صوتي، وفي لغتي
ودفاتري، وخيوط أثوابي
Shrsht ب shmsa vafyh
وكسا ربيعك كلّ أبوابي
شرشت حتّى في عروق يدي
وحوائجي، وزجاج أكوابي
شرشت بي رعداً، وصاعقةً
وسنابلاً ، وكروم أعناب
شرشت حتّى صار جوف يدي
مرعى فراشاتٍ، وأعشاب
تتساقط الأمطار من شفتي
والقمح ينبت فوق أهدابي
شرشت حتّى العظم يا امرأةً
فتوقّفي رفقا بأعصابي
قارئة الفنجان
جلست والخوف بعينيها
تتأمّل فنجاني المقلوب
قالت: يا ولدي، لا تحزن
فالحبّ عليك هو المكتوب
يا ولدي، قد مات شهيداً
من مات على دين المحبوب
فنجانك دنيا مرعبة
Vhyatk يسافر vhrvb
ستحبّ كثيراً وكثيراً
Vtmvt vksyra متعددة
وستعشق كلّ نساء الأرض
وترجع كالملك المغلوب
بحياتك، يا ولدي، امرأة
عيناها سبحان المعبود
فمها مرسومٌ كالعنقود
ضحكتها موسيقى وورود
لكنّ سماءك ممطرة
Vtryqk البريد الالكتروني غير المرغوب
فحبيبة قلبك يا ولدي
نائمةٌ في قصرٍ مرصود
والقصر كبير يا ولدي
thrs Vklab · ح vjnvd
وأميرة قلبك نائمة
من يدخل حجرتها مفقود
من يطلب يدها من يدنو
من سور حديقتها مفقود
من حاول فكّ ضفائرها
يا ولدي مفقود مفقود
بصّرت ونجّمت كثيراً
لكنّي لم أقرأ أبداً
Fnjana yshbh fnjank
لم أعرف أبداً يا ولدي
أحزاناً تشبه أحزانك
مقدورك أن تمشي أبداً
في الحبّ على حدّ الخنجر
وتظلّ وحيداً كالأصداف
وتظلّ حزيناً كالصّفصاف
مقدورك أن تمضي أبداً
في بحر الحبّ بغير قلوع
وتحبّ ملايين المرّات
وترجع كالملك المخلوع
قصيدة واقعيّة
لو كنتِ امرأةً مثل سواك
لما أكملت معي شهراً
لو كانت تعنيني الأرقام
Bavraqy الصفراء متعثرة
لو كنت مجرّد عابرةٍ
تأتي وامرأةً تتعرّى
لغدوت الآن مع الذكرى
لو أبحث عن جنسٍ
لحصلت عليه من امرأةٍ أخرى
من أيّة واحدةٍ أخرى
لكنّك معجزةٌ كبرى
معجزةٌ أكبر من كبرى
تمطرني تُمطرني شعراً
انا أو FCB rujul
لا يقدر أن ينسى الشّعرا
يا امرأةً
سوداء العينين
تساوي عيناها عصراً
لو عندي امرأةً مثلك أنت
التأتأة Hrqla
أو كسرى
قطّتي الشاميّة
أضناني البرد، فكوّمني
داخل قبضتك السحريّة
خبّئني فيها أيّاماً
احبسني فيها أعواماً
احبسني كالطّير المرسوم
على مروحة صينيّة
Falhbs لذيذ، Vmsyr
داخل قبضتك السحريّة
لا تفتح كفّك واتركني
أرعى كالأرنب
في غابات يديك الوحشيّة
لا تغضب منّي لا تغضب
فأنا قطّتك الشاميّة
هل أحد
يغضب من قطّته الشاميّة؟
اتركني ألعب كالسّنجاب
على الأدراج العاجيّة
وفتات السكّر، ألحسه
داخل قبضتك السحريّة
أمنيتي تلك، وما عندي
أغلى من تلك الأمنية
لو أملك زاويةً بيديك
لكنت ملكت البشريّة
خبّئني في خلجان يديك
فإنّ الرّيح شماليّة
خبّئني في أصداف البحر
وفي الأعشاب المائيّة
خبّئني في يدك اليمنى
خبّئني في يدك اليسرى
لن أطلب منك الحريّة
فيداك هما المنفى
وهما أروع أشكال الحريّة
أنت السجّان وأنت السّجن
وأنت قيودي الذهبيّة
قيّدني يا مَلِكِي الشّرقي
فإنّي امرأةٌ شرقيّة
تحلم بالخيل وبالفرسان
وبالكلمات الشعريّة
– إنّي مولاتك – يا مولاي
فغص في صدري كالمِدية
سافر في جسدي كالأفيون
وكالرّائحة المنسيّة
سافر في شعري في نهدي
كطعنة رمح وثنيّة
سافر – يا ملكي – حيث تريد
فكلّ شطوطي رمليّة
سافر فالرّيح مواتية
انا razyh mrzyh
ضيّعني
في أحراج يديك
سئمت سئمت المدنيّة
حيث الأشجار بلا عمر
حيث الأزمان خرافيّة
أرجعني صافيةً كالنّار
وكالزّلزال بدائيّة
حرّرني من عُقدي الأولى
مزّق أقنعتي الشمعيّة
وادفنّي تحت رماد يديك
شهيدة عشقٍ صوفيّة
أدفنّي
حيث يشاء الحبّ
أنا رابعة العدويّة
لحمها وأظافرها
لا تقولي: أرادت الأقدار
إنّك اخترت، والحياة اختيار
اذهبي اذهبي إليه فبعدي
لن تعيش الدّفلى، ولا الجلّنار
بعت شعري بحفنةٍ من حجار
أخبريني، هل أسعدتك الحجار
alsrab Vznnt، عدن
حين لا جنّة ولا أنهار
لا تقولي: خسرت أيّام عمري
هكذا هكذا يكون القمار
كنت في معصميك إسوار شعرٍ
وعلى الدّرب ضاع منك السّوار
أو هذا الذي انتهيت إليه؟
مجدك الآن قنّبٌ وغبار
كنت سلطانة النّساء جميعاً
ولك الأرض كلّها، والبحار
ثمّ أصبحت، يا شقيّةً، بعدي
ربوة لا تزورها الأمطار
شامت شامت أنا بك جداً
لا يريح المقتول إلّا الثأر
إنّني منك لا أريد اعتذاراً
ما تفيد الدّموع والأعذار؟
ما بوسعي أن أفعل الآن شيئاً
كلّ ما حولنا دمارٌ دمار
ما بوسعي إنقاذ وجهٍ جميل
أكلته من جانبيه النّار
أنت أنت الّتي هربت من الحبّ
وسهلٌ على النّساء الفرار
فلماذا؟ تبكين ملكاً مضاعاً
إنّك اخترت، والحياة اختيار
مع بيروتيّة
لم يبق سوانا في المطعم
لم يبق سوى
ظلّ الرأسين الملتصقين
لم يبق سوى
حركات يدينا العاشقتين
Vbqaya لبن alrasb
في أعماق الفنجانين
لم يبق سوانا في المطعم
بيروت، تغوص كلؤلوة
داخل عينيك السّوداوين
بيروت، تغيب بأكملها
رملاً، وسماءً، وبيوتاً
تحت الجفنين المنسبلين
بيروت، أفتّش عن بيروت
على أهدابك، والشّفتين
فأراها طيراً بحريّاً
وأراها عقداً ماسيّاً
وأراها امرأةً فاتنة
تلبس قبّعةً من ريشٍ
تشبك دبّوساً ذهبيّا
وتخبّئ زهرة غاردينيا
خلف الأذنين
بيروت! وأنت على صدري
شيء لا يحدث في الرّؤيا
من يوم تلاقينا فيها
صارت بيروت
هي الدّنيا
لم يبق سوانا في المطعم
شال الكشمير على كتفيك
يرفّ حديقة ريحان
يدك الممدودة فوق يدي
أعظم من كلّ التيجان
عيناك أمامي صافيتان
صفاء سماء حزيران
وطفولة وجهك مقنعةٌ
أكثر من كلّ الأديان
ما دامت مملكتي عينيك
فاني سلطان الوقت
المطعم أصبح مهجوراً
انا taml fnjany
ماذا سيكون بفنجاني؟
غير الأمطار، وغير الرّيح
وغير طيور الأحزان
تذبحني امرأة من لبنان
تساوي ملك سليمان
آه يا حبّي اللّبناني
آه يا جرحي اللّبناني
لا غيرك يسكن ذاكرتي
لا غيرك يسكن أجفاني
قد ماتت كلّ نساء الأرض
وأنت بقيت بفنجاني
هاملت شاعراً
أن تكوني امرأة أو لا تكوني
تلك تلك المسألة
أن تكوني امرأتي المفضّلة
قطّتي التركيّة المدلّلة
أن تكوني الشّمس، يا شمس عيوني
ويداً طيّبة فوق جبيني
أن تكوني في حياتي المُقبلة
نجمةً أو وردةً أو سنبلة
تلك تلك المشكلة
أن تكوني كلّ شيء
أو تضيّعي كلّ شيء
إنّ طبعي، عندما أهوى
كطبع البربريّ
أن تكوني
كلّ ما يحمله نوّار من عشبٍ نديّ
أن تكوني دفتري الأزرق
أوراقي مدادي الذهبيّ
أن تكوني
كلمةً تبحث عن عنوانها في شفتي
طفلة تكبر ما بين يدي
آه يا حوريّةً أرسلها البحر إليّ
آه يا رمحاً بأعماقي
ويا جرحي الطريّ
آه يا ناري
وأمطاري
ويا قرع الطّبول الهمجيّ
افهميني
أتمنّى مخلصاً، أن تفهميني
ربّما أخطأت في شرح ظنوني
ربّما لم أحسن التّعبير عمّا يعتريني
ربّما سرت إلى حبّك معصوب العيون
ونسفت الجسر ما بين اتّزاني وجنوني
أنا لا يمكن أن أعشق إلّا بجنوني
فاقبليني هكذا أو فارفضيني
أنصتي لي
أتمنّى مخلصاً أن تنصتي لي
ما هناك امرأة دون بديل
فاتن وجهك لكن في الهوى
ليس تكفي فتنة الوجه الجميل
افعلي ما شئت لكن حاذري
حاذري أن تقتلي فيّ فضولي
تعبت كفاي، يا سيّدتي
وأنا أطرق باب المستحيل
فاعشقي كالنّاس أو لا تعشقي
إنّني أرفض أنصاف الحلول
يا زوجة الخليفة
يا زوجة الخليفة
لا يفهم الحرّاس ما قضيتي
يا زوجة الخليفة
رسائلي إليك يرفضونها
أزهاري الحمراء يرفضونها
يا زوجة الخليفة
قصائدي كتبتها بالضّوء والقطيفة
لم يقبلوا استلامها
يا زوجة الخليفة
لا يفهم الحرّاس يا حبيبتي
أنّك كنت زوجتي
قبل وجود القصر والخليفة
حرّاسك الغلاظ، يا سيّدتي
لا يقرؤون الشّعر
لا يفهمون الشّعر
حاولت أن أقنعهم
أنّك شمس العمر
جرّبت سحري معهم
فما أفاد السّحر
جرّبت أن أرشوهم بالمال
أو بالخمر
لكنّهم لم يقبلوا
أن يدخلوني القصر
كلّ القصور منذ أن كانت
تخاف الشّعر
يوميات رجل مهزوم
لم يحدث أبداً
أن أحببت بهذا العمق
لم يحدث لم يحدث أبداً
أنّي سافرت مع امرأةً
lblad DZ
فأنا في الماضي لم أعشق
بل كنت أمثّل دور العشق
لم يحدث أبداً
أن أوصلني حبّ امرأةٍ حتى الشّنق
لم أعرف قبلك واحدةً
غلبتني ، أخذت أسلحتي
هزمتني داخل مملكتي
نزعت عن وجهي أقنعتي
لم يحدث أبداً، سيّدتي
أن ذقت النّار، وذقت الحرق
كوني واثقةً سيّدتي
سيحبّك آلافٌ غيري
وستستلمين بريد الشوق
لكنّك لن تجدي بعدي
رجلاً يهواك بهذا الصّدق
لن تجدي أبداً
لا في الغرب
ولا فيالشّرق