عالم الحيوانات

مكافحة حشرة السوس

السوس هي الحشرات ، التي تنتمي إلى عائلة السدر . هناك العديد من الأنواع لهذه العائلة عن أي مجموعة اخرى من الخنفساء ، ويقدر العلماء أن هناك أكثر من 1،000 نوع من السدر في أمريكا الشمالية .

يأتي أنواع السوس في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال ، وهناك الكثير من هذه الحشرات النحيلة أو البيضاوية الشكل . تبعا للأنواع ، فإن حجم السوس يتراوح طوله بين 3 ملم إلى أكثر من 10 ملم . أنها عادة ما تكون باللون البني الداكن وإلى اللون الأسود ، يغطيها بعض الشعر اللامع على جزءا من أجسادهم .

Bean Weevil Illustration
Biologia Centrali-Americana

تغذية السوس
السوس يتغذى على النباتات ، ويمكن لبعض السوس أن يكون مدمر للمحاصيل . منذ سنوات عديدة ، كان سوس اللوز هو أحد أكثر الحشرات تدميرا . سوسة الكرمة السوداء ، Otiorhychus sulcatus (F) ، والتي وجدت في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة ، كما تتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات ، بما في ذلك الشوكران الوردية .

يتم العثور على معظم السوس في الحقول والحدائق أو البساتين . وهناك عدد قليل من السوس يهاجم الحبوب المخزنة والبذور . ويمكن أن يكون مدمر للغاية . ومع ذلك ، هناك عدد قليل من السوس من الآفات الهيكلية . في بعض الأحيان يغزوا السوس للمنازل بأعداد كبيرة ، بعضهم يغزو في الخريف ، والبعض الآخر يظهر في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة .

weevils

دورة حياة سوسة
دورة حياة السوس تعتمد إلى حد كبير على الأنواع . ففي الربيع ، يطرح السوس لعدد كبير من البيض على الأرض وعندما يفقس يتغذى على الجذور . هناك العديد من اليرقات تقضي فصل الشتاء في الأرض وتظهر وتصبح من البالغين في فصل الربيع التالي . ومع ذلك ، فإن البالغين يظهروا خلال فصل الصيف أو الخريف ويقتحموا البيوت بحثا عن مأوى . بعضهم ، مثل سوسة البلوط الآسيوية ، والتي تنجذب للضوء ، وقد ينجذب بعض السوس لدفء المنزل .

Vine weevil The name is used for various similar species

مكافحة سوسة
يمكن العثور على السوس في أي طعام معلب ، أو أي نوع من الحبوب . ويرجع ذلك بسبب وضع السوس لبيضه في هذه الأماكن . فيتخذ السوس للصومعة مثل (سوسة الأرز) . وغالبا ما يشار إليها باسم سوس الخطم . اناث السوس تستخدم الخطوم لحفر ثقوب في أغلفة الحبوب ، مثل القمح والشوفان والجاودار ، والأرز ، والذرة ، والشعير ، ومختلف البذور والفاصوليا . وبعد الحفر ، يتم وضع البيض مع مادة تشبه الغراء الهلامي . تفقس البيض بعد بضعة أيام ، وتستخدم اليرقات للمناطق المحيطة في غذائها لمدة شهر . لهذا السبب ، يصعب الكشف عن الإصابة . اناث سوس الحبوب (والذي يعرف أيضا باسم سوس الطحين) يمكن أن تضع ما يصل إلى 400 بيضة ، وهو ما يعني انها تضم ما يصل الى 400 من البق ، وهم بحاجة لتناول وجبات خفيفة .

لمكافحة السوس ، ستكون بحاجة إلى إزالة المنتجات الغذائية الملوثة ، بإعتبارها الخطوة الأساسية والأكثر أهمية في التخلص من السوس . ثم القيام بتنظيف خزائن الحبوب جيداً مع التدقيق الجيد من عدم تواجد أي أثر لهذه الحشرة . استخدام قطعة قماش وبعض من الماء الساخن لتنظيف وتطهير المكان ، ولتجنب مشاكل السوس في المستقبل ، ومن المستحسن أن تقوم بتجميد المواد الغذائية لمدة 3 أيام على الأقل لتقتل أي بيض من اليرقات ، أو السوس ، ويمكنك القيام بذلك إلى الطحين ، الشوفان ، الكوكيز ، وجبة الذرة ، الفريك .

Rice weevil

ومن أنواع السوس
سوسة اللوز : وهو نوع من الخنافس المعروف بضررها البالغ على محاصيل القطن . يبلغ مقياس سوسة اللوز حوالي 6 ملم . وتتغذى على البراعم والزهور من نبات القطن .

سوسة الطحين : وهي الحشرة المعروفة باسم سوسة الدقيق ، والغير قادرة على ان تتغذى على الحبوب الكاملة .

زر الذهاب إلى الأعلى