عالم الحيوانات

معلومات عن سمك الرنجة

الرنجة هو نوع من الأسماك التي يمكن العثور عليها في المحيط الأطلسي (من ابرادور إلى ولاية كارولينا الجنوبية) ، نهر كونكتيكت ، البحيرات العظمى وبحيرات على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية .Alewife

معلومات عن الرنجة
تعيش سمكة الرنجة في بعض المجموعات في المحيط وتتكاثر في الأنهار (الأسماك الصاعدة) ، في حين أن بعضهم يقضي حياتهم كلها في الأنهار والبرك والبحيرات (غير المهاجرة ، والأسماك الغير ساحلية) . Alewife can survive up to 9 years in the wildأدى التلوث الكيميائي للمياه وبناء السدود خلال ال القرن 19 والنصف الأول من القرن العشرون إلى الهبوط الحاد في أعدادهم الصاعدة . بفضل جهود المحافظة كبيرة ، فإن سمك الرنجة لا تزال غير متواجد على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
الرنجة يمكن أن تصل إلى 9-15 بوصات في الطول وإلى 0.5 رطل من الوزن . الرنج الغير مهاجرة هي أصغر حجماً .

الوصف
الرنجة تتميز باللون الأخضر الرمادي ، والفضي على الجانبين من الجسم مع اللون الأبيض في منطقة البطن . كبار الرنجة لديهم بقعة سوداء خلف الخياشيم . يمكن لسمكة الرنجة ان تغير لون جسمها (لتصبح أغمق أو أكثر شحوبا) مع مزج ألوان قاع النهر خلال موسم وضع البيض .

الرنجة لديها فم صغير ، وعينان كبيرتان ويأتي شكل الجسم ليكون مضغوطاً من الجانبين ، ومسننة من الجزء الأوسط من البطن بسبب بعض صفوف الجداول المتراكبة . تهاجر الرنجة من المياه العميقة إلى السطح لتجد الطعام في المساء .

الحمية
الرنجة هي أكلة للحوم (آكلى لحوم البشر) . ويستند النظام الغذائي على العوالق الحيوانية (في الغالب على المجدافيات ومزدوجات الأرجل) والروبيان والأسماك الصغيرة وبيضها .

تعيش الرنجة وتسافر في مجموعات كبيرة لتتكون من آلاف الأسماك . إلا انها معرضة للإفتراس من قبل بعض الحيوانات المفترسة مثل : سمك القد والسلمون وسمك الحدوق ، وطيور البحر ، ثعالب الماء .

التكاثر
يمكن لسمكة الرنجة ان تتكاثر فيما بين مارس إلى يونيو / حزيران . تنتج الإناث نحو 60،000-100،000 بيضة في الموسم الواحد . يتميز بيض سمكة الرنجة باللون الوردي . تستغرق فترة حضانة الصغار مابين 2-15 يوم ، تبعا لدرجة الحرارة . يتمكن 1٪ فقط من أعداد البيض للبقاء على قيد الحياة في تلك الفترة (يمثل البيض مصدرا هاما من مصادر الغذاء للعديد من مخلوقات المياه العذبة) .

العمر
الرنجة يمكن أن تبقى على قيد الحياة ما يصل إلى 9 سنوات في البرية (5 سنوات هو متوسط عمرها)

زر الذهاب إلى الأعلى