عالم الحيوانات

معلومات عن الزنابير بالصور

الزنابير هي الدبابير من جنس فيسبا ، والتي تشتهر بالسترة الصفراء . هناك حوالي 20 نوعا من الدبابير . يعيش معظمهم في آسيا الاستوائية ، ويمكن العثور على الحشرات أيضا في أوروبا وأفريقيا ، وأمريكا الشمالية . معظم الدبابير كغيرها من الحشرات التي تتركز اهتماماتهم في أداء واجباتهم المجتمعية الأساسية ، ولكن الزنابير تهتم أكثر ببناء الخلية ، وجمع الطعام ، وإطعام الصغار ، وحماية المستعمرة . بينما يرتكز مهام الذكور دور التزاوج مع الملكة . يموت الذكور عادة بعد وقت قصير من مهمة سلوكهم الجنسي الكاملة .

الزنانير هي أكبر من عائلة الدبور Hornet, Wasp

تعتبر الزنابير من أكبر دبابير eusocial . والتي يمكن لبعض أنواعها أن يصل طولها إلى 5 .5 سم . الدبابير الحقيقية تشكل جنس فيسبا Vespa ، والتي هي أكبر نسبيا في فئة الفيسبا Vespa . الأنواع الأكثر شهرة هي الدبابير الأوروبية (Vespa crabro) ، والتي يبلغ طولها حوالي 2-3.5 سم في الطول ، وتتوزع هذه الدبابير على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وروسيا وأمريكا الشمالية وشمال شرق آسيا . تعيش معظم أنواع الدبابير في الأعشاش في الأشجار والشجيرات ، ولكن البعض يبني أعشاشهم تحت الأرض أو في تجاويف أخرى .

الزنانير هي أكبر من عائلة الدبور والملكات التي يصل حجمها إلى 35 ملم وعادة ما تكون مليئة بالدهون باللون الأصفر . يعتبر الدبور الأوروبي هو الدبور ذو الدهون الكبيرة والذي يتميز بالحجم الهائل من السم مقارنة بباقي الدبابير .

الدبابير الأوروبية لها السم الذي يشبه الدبابير المشتركة ، ومع ذلك ، فإن مجموعة الدبابير الاخرى الواسعة من الدبابير الأخرى الموجودة في الولايات المتحدة بما لديهم من أنواع مختلفة من السم ، وهذا لا يعني بالضرورة ان يكون لديها حساسية من كل سم الدبابير .

Hornet PHOTO Hornet insect

في المناخات الباردة ، يتم التخلي عن أعشاش الدبابير في الشتاء ، ويقوم شباب الملكات الجديدة (وبيضها) ليبقوا على قيد الحياة من خلال إيجاد مناطق محمية تحت لحاء الشجر أو حتى داخل مساكن الإنسان . في فصل الربيع ، تبدأ ملكة العش الجديد ، وسرعان ما تصبح صغارها العمال في تولي المهام لمغادرة الخلية الجديدة للملكة والتي تميل إلى التكاثر . سوف تنتج المزيد من العمال لتوسيع الخلية ليسفر عن الجيل في تربية الملكات والذكور الجديدة (طائرات بدون طيار) لإعادة دورة الحياة .

غالبا ما تعتبر الدبابير من الآفات ، وخاصة عندما تعيش بالقرب من البشر ، لأنها ستدافع عن العش بقوة إذا ما شعروا بالتهديد . رغم أن العديد من الناس يخشون اللدغة ، إلا ان الدبابير عادة ما يحصلوا على أسوأ هذه اللقاءات عندما يتم تسمم أو تدمير أعشاشها . في بعض المناطق ، مثل ألمانيا ، ومنحهم الحماية للحفاظ على دورها في النظام البيئي .

زر الذهاب إلى الأعلى