عالم الحيوانات

معلومات عن الدودة المخملية

الديدان المخملية ، والمعروف باسم حاملات المخالب ، وهي من الحيوانات الصغيرة المنعزلة والتي لم تتغير كثيرا منذ 500 مليون سنة .VELVET WORMS

معلومات عن الديدان المخملية
الديدان المخملية لها هياكل عظمية هيدروستاتيكي ، والتي لا تملك الهياكل الخارجية الصلبة مثل المفصليات . بدلا من ذلك ، فإنا تتغطى أجسامهم بتجاويف مملوءة بسائل في الجلد الرقيق وتبقى جامدة بسبب السوائل الداخلية المضغوطة .Velvet worms are vulnerable to dehydration

هناك 180 نوعا حديثاً من الديدان المخملية ، والتي يمكن العثور عليها في المناطق الرطبة ، والأماكن المظلمة من جميع أنحاء المناطق المدارية واستراليا ونيوزيلندا . أصغر الأنواع يصل طولها إلى أقل من بوصة ، في حين أن أكبر الأنواع طولاً ، تصل إلى حوالي 8 بوصات .

الوصف
الديدان المخملية تأتي في مجموعة مذهلة من الألوان وتظهر ببعض السلوكيات الغريبة جدا والمعقدة . لدى الديدان المخملية جلد واقي من الماء . ويغطى أجسامهم كاملاً مع الحليمات ، ونتوءات صغيرة مع الشعيرات الحساسة للمس والشم .

أقدام الدودة المخملية يمكن أن يصل عددها مابين 13 و 43 زوجاً من القدمين . القدمين هي جوفاء ، مملوءة بسائل ، وليس لها أي المفاصل . كل قدم قصير وصغير لديه مخلب . يتم تجهيزه كل قدم مع المخلب المصنوع من الكيتين . الديدان المخملية تستخدم مخالبها عند المشي في المناطق الوعرة . وعلى الأسطح لتتراجع مخالبها مع القدرة على السير خلال وسائد القدم في قاعدة مخالب .

الديدان المخملية معرضة للجفاف مثل الحشرات والديدان المخملية ، والتي تتنفس من خلال ثقوب على طول أجسامهم يسمى بالقصبات الهوائية . على عكس الحشرات فإن الديدان المخملية لا تغلق هذه الثقوب لمنع فقدان الماء ، لذلك فإنها تجف بسهولة . لهذا السبب ، فإن الديدان المخملية يقضون معظم وقتهم في مخبأة من المناطق الرطبة في التربة ، وتحت الصخور . انهم الأكثر نشاطا في الليل وأثناء الطقس الممطر .

الحجم
الديدان المخملية من اللافقاريات البرية القصيرة ، وذات الأرجل السميكة والجافة . يتراوح حجمها بنحو 14-150 ملم (حوالي 0،6-6 بوصة) في الغابات المطيرة .

الحمية
الدودة المخملية هي الحيوانات المفترسة ، والتي تبصق بسرعة لمادة لزجة عن طريق الفم للإصطياد اللافقاريات مثل الصراصير والعناكب ، وقمل الخشب . ثم تستخدم فكيها لقبض الفريسة قبل ضخ اللعاب الهضمي وامتصاص الدواخل المسال . كما تتغذى الديدان المخملية على أوراق الشجر ، وجذوع الأشجار الساقطة . الديدان المخملية لديها قدرة ملحوظة على ضغط نفسها للمرور عبر الممرات الضيقة .

التكاثر
يرجع تواجد الديدان المخملية إلى أكثر من 500 مليون سنة ، والتي لديهم عدد من الاستراتيجيات الإنجابية الغريبة . كل الديدان المخملية تتكاثر جنسيا ، باستثناء Epiperipatus imthurni (أنها تتكاثر عن طريق التوالد العذري) .

لقد تطورت الأنواع المخملية الأخرى في عدة طرق مبتكرة لتقديم الحيوانات المنوية في الذكور على البيض في الأنثى . في بعض الأنواع يستخدم الذكور هياكل خاصة على رأسه .

يمكن لإناث الديدان المخملية القيام بتخزين الحيوانات المنوية لعدة شهور قبل استخدامها في تخصيب بيضها . فترة الحمل في بعض الأنواع يمكن أن تصل إلى 15 شهرا . أكثر الأنواع تلد ، على الرغم من أن بعض الأنواع تضع بيضها .

زر الذهاب إلى الأعلى