متفرقات

ما أسباب الخمول والتعب

في كثير من الأحيان قد نشعر بالتعب والخمول ، وعدم الرغبة في التفاعل مع الآخرين ، وعدم الرغبة في اللقاء مع أي شخص نعرفه ، ونود لو نذهب للنوم فقط ، ولا نستيقظ حتى يذهب هذا التعب والخمول من جسدنا ، وقد نستغرب من هذا الشعور دون معرفة سبب هذا الخمول والتعب الذي أصبح ملازماً لنا ، ولكن ما أسباب هذا الخمول والتعب ؟

  • أولاً : التعب النفسي ، فعندما تفكر كثيراً في موضوع ما ، فيصبح اساساً لتفكيرك وإنشغال عقلك اليومي ، ولا تجد حلاً لهذا الموضوع ، فإن عقلك الداخلي يشعر بالتعب والجهد وحتى يتسبب لك بالأرق ، فتشعر بالخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم لتتمكن من التخلص من هذا التعب النفسي والتفكير .
  • ثانياً : الإكتئاب ، من أكثر ما قد يتسبب لك بالخمول والتعب هو شعورك بالإكتئاب ، وهذا الشعور يتولد لديك عندما تواجه مشكلة معينة ، أو عندما تمر بمرحلة فاشل في فترة معينة ، أو حتى عند الوقوع بقصة حب فاشلة أو علاقة غير ناجحة ، فتصبح دائم الكسل والخمول والتعب .
  • ثالثاً : الإصابة بالإمراض ، فنحن عندما نمرض بأي نوع من الأمراض تزداد رغبتنا في النوم والشعور بالخمول والتعب ، وذلك بسبب أعراض الإصابة بهذا المرض كالصداع والتعب الجسدي ، وغيرها من الأوجاع التي قد نشعر بها .
  • رابعاً : عند بذل مجهود جسدي كبير ، كالقيام بأعمال تحتاج جهد جسدي وعقلي كبير ، ففي كل مرة تبذل جهداً كبيراً ، فإن جسدك سيشعر بالخمول والتعب ، وتصبح بحاجة للراحة والإسترخاء .

لجسدك عليك حق ، ففي كل مرة تستهلك قوة كبرة من جسدك وحتى عقلك ، سواء كان هذا الجهد بالتفكير المستمر أو حتى القيام بأعمال مجهدة وصعبة عليك ، فإن جسدك سيشعر بالتعب والخمول ، وتزداد حاجتك للنوم والراحة والإسترخاء ، فالنوم يساعدك في تحسين مزاجك وإرخاء أعصابك ونسيان همومك لفترة بسيطة ، فلا أحد خالي من الهموم والمشاكل ، فحاول أن تحسّن مزاجك من حين لآخر ، وأن تقاوم الإكتئاب الذي قد تصاب به ، فلا تجهد نفسك بالأعمال الكثيرة لنسيان همومك ، ولا تنام مدة طويلة ، بل حاول التنزه والقيام بكل أمر يساعدك في تحسين مزاجك والتخلص من الإكتئاب .

زر الذهاب إلى الأعلى