عالم الحيوانات

ماذا يطلق على صوت البلبل ؟

هناك نحو 130 نوعا من البلابل ، والذين ينتمون إلى عائلة Pycnonotidae . يتم العثور على معظم هذه العائلة من الطيور في المناطق المدارية والمناطق شبه إستوائية من أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط . البلابلكما يتم العثور على البلبل في المناطق الحضرية الأخرى من العالم . هذه الطيور تتميز بذيولها الطويلة .البلبل

الوصف
البلبل هو من العصفوريات النحيلة القصيرة العنق . ذيوله طويلة وأجنحته قصيرة . دائما ما يكون حجم الإناث أصغر من حجم الذكور ، إلا أن هناك بعض الأنواع المختلفة في الحجم . يتميز البلبل بالريش الناعم ، وهناك بعض الأنواع الملونة مع فتحات ذات اللون الأصفر والأحمر أو البرتقالي ، ومعظمها باهت .

يأكل بلبل مجموعة واسعة من الأطعمة المختلفة ، بدءا من الفاكهة على البذور والرحيق إلى الحشرات الصغيرة والمفصليات الأخرى ، وحتى الفقاريات الصغيرة . غالبية الأنواع تعتمد في وجباتها على بعض الحشرات .

هناك حوالي 130 نوعا من البلابل ذات الحجم المتوسط ، وموزعة على نحو 15 جنسا فيما يشكل أسرة Pyncnontidae . البلبل في معظمه من الطيور الاستوائية وشبه الاستوائية ، والتي يمكن العثور عليها في أفريقيا ، وآسيا ، وجنوب شرق آسيا . بعض الأنواع من البلبل تتواجد في الشمال بسبب هجرتها ، ولكن معظم الأنواع من بلبل تهاجر بجانب الطيور المحلية .

تلوين الأنواع بلبل هو عادة أسود أو رمادي ، وغالبا مع علامات المحمر ، وأحيانا مع قمة مميزة على الجزء العلوي من الرأس . الطيور الذكور والإناث تبدو متشابهة جدا ، كما تفعل الطيور الأحداث ، على الرغم من التلون هو أكثر هدوءا بكثير من البالغين .

البلبل الأسود (الاسم العلمي : Hypsipetes leucocephalus ) هو نوع واسع النطاق من البلابل ، والتي يمكن العثور عليهم في الغابات وغيرها من الموائل القلقة من مدغشقر الى جنوب شرق آسيا . هذا النوع لديه ريش ذو اللون الأسود ، إلا أن سيقانه ذات اللون الأحمر .

بلبل أحمر العجز (الاسم العلمي : Pycnonotus jocosus) هو أحد الأنواع الشائعة والمألوفة من البلابل في الموائل المفتوحة من الهند ، و جنوب الصين ، إلى البر الرئيسى لجنوب شرق آسيا . كما يمكن أن يتواجد هذا النوع في أستراليا ، وموريشيوس ، وفيجي ، وجنوب ولاية فلوريدا .

البلبل أصفر العجز أو البلبل أبيض النظارة (الاسم العلمي : Pycnonotus xanthopygos) ويتواجد هياذ النوع في الملايو وبورنيو وسومطرة وجاوة .

الحجم
يتميز البلبل بحجمه المتوسط مع الساقين القصيرة والأجنحة المدورة . معظمهم ذو اللون البني الداكن مع اللون الزيتوني والبعض الآخر يتميز بالقمم فوق رؤوسهم . يعرف البلبل بجرائته مع تغذيته على الفواكه والمحاصيل الأخرى . البلبل لديه أجنحة مدورة ، وذيل طويل ، وساقين حساسة نسبيا . حجم جسم بلبل يتراوح مابين 15-28 سم .

صوت البلبل
ينتج البلبل للصوت ، مما يساعده في التواصل مع البلابل المختلفة . يسمى صوت البلبل بـ الغريد .

التزاوج
يكتفي البلبل بزوجة واحدة . تضع الأنثى إلى ما يصل الى خمس بيضات أرجوانية وردية في أعشاش الشجر المفتوح ليحتضنها من قبل الإناث . وعادة ما تستمر فترة الحضانة مابين 11-14 يوما ، وينمو ريش الصغار بعد 12-16 يوما . يتبادل كلا الوالدين في حضانة ورعاية الشباب . يتم بناء العش على شكل كوب في شجيرة أو شجرة ، ليضم نحو 2-4 من بيضات البلبل .

الموائل
يعيش بلبل في المناطق الاستوائية تامتنوعة ، ولكن ليس في منطقة الصحاري . تفضل البلابل البقاء قي الغطاء النباتي الكثيف في الغابات الاستوائية أو في الموائل الأكثر انفتاحا ، مثل الحدائق في المدن أو حتى حدائق المدينة .

النظام الغذائي
معظم أنواع بلبل تأكل الثمار الصغيرة ، ولكنها قد تتغذى أيضا على الحشرات ، وخاصة عندما يتم رعاية صغارهم فإنهم يتطلبوا الكثير من المواد الغذائية الغنية بالبروتين . كلا الوالدين يقوما برعاية وتغذية الشباب . في المواسم البعيدة عن مواسم التربية للصغار ، يعيش البلبل في قطعان مع الأنواع المختلطة مع البلابل الأخرى ، وأحيانا مع الطيور المختلفة الأسر .

زر الذهاب إلى الأعلى