التعليمي

للطلاب.. 7 خطوات لتحصيل جيد قبل الامتحانات

مع اقتراب فترة الامتحانات يجد الكثير من الطلاب صعوبة فى الاستذكار خاصة لمن لم يبدأ حتى الآن فيها، أو حتى لمن يذاكر بالفعل حيث يشعر بحالة من الضغط الشديد عليه تجعله لا يذاكر جيدا أو حتى لا يقوم بالمستوى الذى يتمناه فى التحصيل الدراسى. يقدم خبير التنمية البشرية “شريف الشندويلى” مجموعة من النصائح لمساعدة الطلاب على التركيز خلال المذاكرة وتجنبهم النسيان فيقول:

1- يجب أن يحرص الطالب على تغيير الأماكن التى يذاكر بها بشكل دورى داخل المنزل، وذلك من أجل كسر حالة الروتين خلال المذاكرة، بالإضافة إلى أهميتها فى ربط كل معلومة يريد الطالب تذكرها مع موقف معروف له شريطة أن تكون متسلسلة.

2- يمكن أن يعتمد الطالب على استخدام الحروف الأولى من كل عنصر فى القائمة التى يدونها أثناء المذاكرة وتتمثل فى أخذ الحروف الأولى من كل كلمة فى قائمة من المفردات أو الجمل المراد تذكرها ومحاولة بناء كلمة أو جملة لها معنى، يسهل تذكرها.

3- يجب أن يحرص الطالب على تدوين الملاحظات بشكل مستمر.

4- أن يحرص على توافر البيئة المادية المناسبة للاستذكار، بعيدا عن أى عوامل لتشتت الانتباه.

5- يمكن استخدام التصورات العقلية البصرية خلال المذاكرة، حيث تساعد فى حل العديد من المشاكل للطلاب من خلال ربط المعلومات ببعض الأماكن أو الأشخاص أو الأحداث.

6- يمكن استخدام وسائل الربط والوصل من خلال ربط المعلومات بالأمثلة، فهذا يجعل المعلومات أسرع فى التذكر.

7- خلال عملية المراجعة للمواد الدراسية يجب استخدام الورقة والقلم وضم اليد اليمنى أثناء الكتابة، لأن هذا يعنى درجة عالية من التركيز.

زر الذهاب إلى الأعلى