من هو

من هو الملياردير مارك ريتش الذي عفى عنه كلينتون ؟ ( تعرف على قضيتة ) .

من هو الملياردير مارك ريتش الذي عفى عنه كلينتون ؟ ( تعرف على قضيتة ) .

مارك ريتش من الشخصيات التي يثار حولها الجدل الان خاصة بعد تم  فتح قضيته مرة اخرى  من اجل التحقيق في العفو الذي اعطاه له من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في 20 يناير 2001 ميلاديا برغم من جرائمه ،  مارك ريتش من رجال الاعمال التي قامت بمجموعة من الثفقات الغير شرعية ووجه اليه العديد من التهم التهربية من الضرائب وغيرها.. تابع معانا هذه المقالة وتعرف على السيرة الذاتية للملياردير مارك ريتش و تفاصيل قضيتة ..

سيرة الذاتية الخاصة ب مارك ريتش

ميلاد مارك ريتش ومسقط رأسها .. لقد جاء تاريخ ميلاد مارك ريتش بتاريخ 18 ديسمبر 1934 ميلاديا وتوفى بتاريخ 26 يونيو 2013 ميلاديا ، بالنسبة لمسقط رأس مارك ريتش فلقد ولد في أنتويرب، بلجيكا .

عائلة مارك ريتش .. ينتمي مارك ريتش الى عائلة يهودية كان والده صاحب محل مجوهرات في مدينة كانساس سيتي ، عاش مارك ريتش وسط عائلتة بنيويورك بداية من عام 1950 ميلاديا ، بعد فترة قصيرة تمكن والد مارك ريتش من جمع الاموال و قام بتاسيس شركة استيراد  ومن ثم انتقل الى الاعمال و المنتجات الزراعية و من ابرز الاعمال التي تنسب الى والد ريتش ايضا قيامه بتأسيس البنك البوليفي الأمريكية.

تعليم مارك ريتش .. اتم  مارك ريتش تعليمه المدرسي في مانهاتن حيث التحق بالمدرسة الثانوية ف مدرسة رودس التحضيرية ، التحق بعد ذلك بالمرحلة الجامعية حيث درس بجامعة نيويورك  ولكن لم يستكمل تعليمه بها وقرر ان يترك الحياة العلمية وينتقل الى ال سوق العمل .

الحياة الشخصية الخاصة بمارك ريتش .. بالنسبة لحياة مارك ريتش الشخصية فلقد تزوج من غنية دينيس أيزنبرغ ،وانجب منها ثلاث اطفال ولكن توفى واحد من اطفاله على اثر اصابته بسرطان ، انفصل عن زوجته و تزوج مرة اخرى من جيزيلا روسي و استمر حتى عام 2005 ميلاديا .. بالنسبة لحياتة في سويسرا فلقد عاش هناك في فيلا على الشاطئ محيط به حرسه الخاص .

وفاة مارك ريتش .. فارق مارك الحياة بتاريخ 26 يونيو 2013 و ذلك على اثر اصابته بسكتة دماغية و ذلك بعد ان بلغ من العمر 78 عام . ولقد مارك على جوئز معدودة اغلبها كان من الكيان الصهيوني وذلك لمساهمتة في الواضحة في اسرائيل .

ابرز المحطات في حياة  مارك ريتش المهنية
بعد ان قرر مارك ريتش ان يترك الجامعة انتقل الى سوق العمل وكان اول عمل له مع فيليب براذرز حسث عمل معه في مجال التجارة والمعادن وانغمس معه في العمل فاخترق العمل بداخل اسواق المواد الخام الدولية و التداول التجاري اكتسب مارك خبرة كبيرة من عمله مع فيليب براذرز  و اصبح له علاقات متطورة مع اكثر من  أنظمة ديكتاتورية  .. من بين اعماله المثيرة للجدل تلك الخاصة بالنفط حيث انه فقام في عام 1973 بالتحايل على بعض دول الشرق الاوسط وشراء براميل النفط منهم بمقابل 12 دولار و من ثم قام بمضاعفة ثمن بيعه من اجل كسب الاموال ، تمكن من استغلال الثورة الايرانية في عام 1979 ميلاديا و قلم بعمل علاقات مع زعيم الثورة وقام بشراء النفط من ايران وهنا قام بكسر القواعد فكان هناك قوانين امريكية تحظر التعامل في النفط , تمكن من انشاء شركة عقارية خاصة بها اشتهرت بأسم شركة مارك ريتش العقارية محدودة وقامت بالمشاركة في العديد من المشاريع الكبيرة كمثل تلك المشاريع التي تم تاسيسها في براغ ، جمهورية التشيك .. من بين ابرز الاعمال التي قام بها مارك ريتش ايضا شراء حوالي 20 شركة فوكس .

فاصيل الاتهامات الموجهه الى مارك و العفو المثير للجدل ( تعرف على تفاصيل قضيته كاملة )

التهم الجنائية الخاصة بمارك .. قبل الخوض في تفاصيل العفو الذي صدر اتجاه مارك يجب اولا ان نتعرف على تفاصيل ال 65 تهمة التي تم نسبها الى مارك في عام 1983 ميلاديا و كانت هذه التهم مختلفة بين التهرب الضريبي و النصب والاحتيار الحصول على الاموال بطريقة غير شرعية من خلال الابتزاز ، ايضا قيامه بكسر قوانين الحظر الامريكية التي كانت تنص على حظر التعامل النفطي مع ايران و قيامه باستغلال الثورة الايرانية والتواطؤ مع زعيمها و شراء النفط منه فقط هذه التهم التي ذكرنها لا تتعدى جزء صغير من افعال مارك وبرغم من ذلك اذا حسابنا عقوبتها سوف نجدها على الاقل 300 سنة سجن اي سجن مؤبد لنهاية حياتة و لم يكفي المدة ، عندما انتشر خبر اتهامه و تسربت قائمة الاتهامات فر مارك الى سويسرا وظل هاربا متنقلا من دولة الى اخرى خوفا من السجن والاعتقال ويقال انه لم يتمكن من حضور جنازة ابنته ودفنة في عدم وجوده .

العفو المثير للجدل عن مارك .. جاء بداية عام 2001 ميلاديا بانتهاء مدة رئاسة الرئيس الامريكي بيل كلينتون ريتش ولكن قبل ساعات من تركه لمنصبه قام باصدار قرار عفوشمل اكثر ممن شخص اشهرهم مارك ريتش و من هنا جاءت العديد من علامات التعجب لماذا فعل كلينتون ذلك برغم من عدد التهم التي ارتكابها مارك و جاء اراء النقاد في ذلك الوقت تؤكد على ان  كلينتون قد اخذ مقابل من مارك لاصدار هذا العفو حتى ان هناك اقاويل اكدت على انه اخذ مقابل مادي يساوي د 1000000 $ ورما اكثر .. وهناك ايضا معلومات مؤكدة جاءت من قبل كاتب السيرة الذاتية الخاصة بمارك نفسه تقول ان هذا الاعفاء جاء بسبب علاقات مارك بالحكومة الاسرائيلية التي كان يدعمها و يمدها بكميات نفط ضخمة و كان له دور  كبير في المؤسسات الخيرية و مساعدته ل الموساد  جهاز الاستخبارات الاسرائيلي  ، كل هذا جعل اسرائيل تضغط على كلينتون من اجل اصدار قرار العفو عنه .

 

زر الذهاب إلى الأعلى