أعراض الأمراض

كيف تزيل رائحة العرق

رائحة العرق

رائحة العرق من الأمور المزعجة والمحرجة للعديد من الناس وخاصة في فصل الصيف، وتنتج رائحة العرق عن تفاعل سائل العرق المفرز من الغدد العرقيّة، مع البكتيريا المنتشرة على سطح البشرة، وهذا يدلنا على أنّ رائحة العرق هي منتجات نشا البكتيريا، تزداد قوة الرائحة مع زيادة كمية العرق المفرزة، وإنتاج العرق بكميات كبيرة يكون بسبب فرط نشاط الغدد العرقية في الجسم نتجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو بسبب تناول بعض الأطعمة التي تحفز الغدد العرقية على إفراز العرق مثل الثوم، ومن المؤكّد أنّ هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلّص من رائحة العرق المزعجة.

التخلّص من رائحة العرق نهائيّاً

  • مزج ملعقة من صودا الخبز مع مقدار مناسب من عصير الليمون، حتى تتشكل عجينة متماسكة، تفرد العجينة تحت الإبطين أو المنطقة التي يكون فيها إفراز العرق مفرط مثل المنطقة بين وتحت الثديين لدى النساء، وتدع العجينة لخمس دقائق، ومن ثم تشطف الأجزاء باستخدام الماء الدافئ، ثمّ الاستحمام، وللحصول على النتائج المرجوة من هذه الطريقة يجب الحرص على تطبيقها بصورة يومية، حتّى الوصول إلى النتيجة المرضية.
  • خلط كميات متساوية من نشا الذرة وصودا الخبز، وتطبيق الخليط الجاف تحت الإبطين، فهذا الخليط يحد من كمية العرق، ويحافظ على جفاف المناطق التي يفرز بها العرق بكميات كبيرة، وبالتالي يقاوم هذا الخليط رائحة العرق المزعجة.
  • نقع الجسم في محلول نبتة الروزماري والتي تسمى أيضاً بنتبة اكليل الجبل، لعشرين دقيقة، ثمّ تترك على المناطق ذات العرق الكثيف حتّى تجفّ لوحدها، ويحضر هذا المحلول، بإضافة كأس مملوءة من أوراق هذه العشبة إلى لتر من الماء الساخن، وتركه جانباً لعشر دقائق، ثمّ المنقوع إلى حوض الاستحمام المعبأ بالماء.
  • مسح تحت الإبطين والمناق التي تنبعث منها رائحة العرق بعسل الساحرة، وذلك باستخدام قطعة قماشية نظيفة، فعسل الساحرة يعمل على تقليل الرقم الهيدروجيني على البشرة، وبالتالي يقضي على الوسط المناسب لعيش البكتيريا المسبّبة لرائحة العرق، كما أنّه يقلّل من حجم المسامات وذلك بسبب غناه بالمواد القابضة.
  • شرب كأس محلول عصير القمح بصورة يومية على الريق، حتّى القضاء على رائحة العرق، ويحضر المحلول بمزج ملعقة أو اثنتين من عصير القمح بكأس من الماء، فالقمح ينقي الجسم من السموم، كما أنّه يحتوي على نسبة من مادّة الكلورفيل التي تمتاز بقدرتها على إزالة الروائح الكريهة.

تجدر الإشارة إلى ضرورة الاستحمام بصورة يومية باستخدام الماء والصابون، وتبديل الملابس بصورة يومية أيضاً ولا سيّما الملابس الداخلية، وتجنّب الإطعمة التي تؤدّي إلى زيادة نسبة العرق، ومن المهم أيضاً الحرص على النظافة الشخصية من خلال إزالة الشعر من أماكن تجمعه مثل تحت الإبطين.

زر الذهاب إلى الأعلى