متفرقات

إنقاص الوزن الزائد

يتَّبع العديد من الأفراد الذين يعانون من سمنة مفرطة، أو من زيادة طفيفة في كتلهم الجسميَّة طُرُقاً ليست بالسَّليمة ولا تُفضي إلى نتائج مرجوَّة، حيث تشيع مثل هذه الطرق على شبكة الإنترنت، وبين الأشخاص الذين ليسوا على اطِّلاعٌ كافٍ على علوم التغذية، أو العلوم الطبيَّة، الرياضة.
الطريقة الأسلم والأضمن بحسب ذوي الاختصاص لتخفيض كتلة الجسم تكون من خلال تقليل الداخل من الأطعمة، وزيادة المحروق من الدهون المتراكمة؛ حيث يقلِّل الشخص المصاب بالسمنة من كميات الأطعمة التي تدخل إلى الجسم من خلال اتباع حمية مناسبة تساعده على الإبقاء على جسمه صحيَّاً سليماً، في الوقت الذي يزيد فيه من كمية الدهون المحروقة عن طريق ممارسة التمرينات الرياضيَّة المختلفة. هاتان الطريقتان تحتاجان إلى جهد، وعزيمة، وإصرار، لهذا الأسباب فإنَّه من الممكن الاستعانة بالطرق التالية من أجل الالتزام بأنماط الحياة الصحية.

طرق إنقاص الوزن الزائد

  • استغلال العبادات وعلى رأسها الصيام، فالصيام فيه فوائد عديدة، وشهر رمضان إنّ أحسن الإنسان استغلاله يمكنه المساعدة في التقليل من الكتلة بأفضل طريقة ممكنة. وشهر رمضان المبارك لا يعني انقطاع الإنسان عن الرياضة بل يمكنه ممارستها في الأوقات المناسبة والتي ينصح المختصون بها.
  • الالتزام بنادٍ رياضي وتحت إشراف شخص مختص قد يساعد في التقليل من كتلة الجسم، فهذه الطريقة بإمكانها إلزام الشخص الذي يعاني من كتلة زائدة في جسمه على ممارسة التمرينات الرياضية بشكلٍ أفضل من ممارستها لوحده، عدا عن تنوُّع الآلات الرياضية التي توجد في هذه المراكز المنتشرة في كافَّة مناطق العالم.
  • تشكيل مجموعة تتكون من مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في التقليل من كتلهم، على أن يكونوا من ذوي الهمم العالية، الإيجابيين، الذين يصرُّون على تحقيق ما يطمحون إليه.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم أطعمة غير مفيدة، والتي تسبب زيادة في الكتلة بنسبة كبيرة جداً، مع ضرورة الالتزام بنوعية طعام صحي والاستمرار في تنويع هذا الطعام حتى لا يتسلَّل الملل أثناء عمليَّة التقليل من الكتلة.

أضرار السمنة

الإصرار على بلوغ الهدف هو الطريقة الأولى والأخيرة لتحقيق هذه الغاية، فلو اختفى الإصرار لما استطاع الإنسان فقدان كتلته الزائدة التي قد تتسبَّب له بالمضاعفات التالية:

  • تسبِّب الأمراض القلبية للإنسان، إلى جانب ارتفاع احتمالية إصابة الإنسان بالجلطات.
  • تسبِّب آلاماً في المفاصل، واختلالاً حركيَّاً عند الإنسان ممَّا يؤدِّي إلى عدم قدرته على أداء واجباته على الوجه الأمثل.
  • تؤدّي إلى إصابة الإنسان باعتلالات مزمنة مثل داء السكري، وارتفاع ضغط الدم.
  • التقليل من مستوى التستوستيرون عند الرجال.
  • تؤدّي إلى حدوث فشل في الانتصاب عند الرجال، ممَّا يسبِّب آلاماً نفسيَّة عند الرِّجال والنِّساء على حدٍّ سواء.

زر الذهاب إلى الأعلى