كيفية لعب الطرنيب
يلجأُ البعض في أوقات الفراغ لممارسة هوايات أو ألعاب لتسلية أنفسهم، أو قضاء أوقاتهم، خاصة جيل الشباب وكبار السن، منهم من يمارس لعبة الشطرنج، ومنهم من يلعب الطاولة، أو الألعاب الورقية باستخدام ورق اللعب المعروف بالـ”الشدة”، وهوايات ورياضات أخرى عديدة، سنتكلم في هذا المقال عن تقضية الوقت باستخدام ورق اللعب، تحديدًا لعبة الطرنيب.
لعبة الطرنيب هي إحدى أنواع الألعاب الورقية المشهورة، فهي مسلية وممتعة وتساعد على تنمية القدرات الذهنية من خلال عملية الحساب والتوقع، تتطلب ذكاءً ومهارةً ويقظة في اللعب. سنشرح طريقة اللعب ونوضح خفايا وكيفية الفوز بهذه اللعبة.
تلعب الطرنيب باستخدام نصف أوراق اللعب، أي باستخدام إمّا اللون الأزرق أو الأحمر، وتعداده اثنتين وخمسون ورقة لعب، نستثني الجواكر لأنّهم لا محل لهم في اللعبة. تحتاج هذه اللعبة لأربعة لاعبين لا أقل، يجلس كل اثنين مقابل بعضهم البعض، ليكونوا فريقًا، فيما يكون اللاعبين الآخرين الفريق الخصم. لبدء توزيع الأوراق وتحديد من يبدأ التوزيع، يقوم كلٌ منهم بسحب ورقة عشوائية من أوراق اللعب، صاحب الورقة الأقل قيمة هو من يبدأ التوزيع. يقوم بتوزيع الورق من اليمين إلى اليسار، موزعًا 13 بطاقة لعب على كل منهم. من الجدير بالذكر أنّ الشخص الجالس على يساره يجب أن يحدد له كيفية التوزيع، إمّا أن يطلب منه توزيع الورق عليه وعلى زميله أولًا، أو أخيرًا، أو ثانيًا وثالثًا، وقد يسمح له بالتوزيع مباشرة دون اختيار.
يتم تجميع الأوراق من اللون الواحد معًا، بالترتيب التصاعدي، وذلك ليسهل عليه تحديد نوع الطرنيب خاصتّه ويطلب ما يشاء. يقع الدور على الجالس يمين الموزع بالطلب أولًا، فيطلب عددًا مبدوءًا بـ 7 فصاعدًا حتى 11، وأعلى من ذلك يتوجب عليه أن يطلب “كبود” وهو عدد المجموعات التي سيكسبها خلال اللعبة مع كل دور لعب. يتم الطلب بالتتالي منه ثم الشخص الذي يليه، وصاحب الطلبة الأعلى يحدد نوع طرنيبه إن كان ديناريًا، أو بستونيًا، أو من نوع الكبة، أو الإسباتي. أعلى ورقة بين أوراق اللعب هي ورقة الآص، نزولًا بالشيخ ثم البنت ثم الولد، ثم تنازليًا من العشرة حتى الإثنين. تستمر اللعبة بتجميع نقاط كل فريق حتى يصل أحدهم إلى مجموع نقاط من 61 نقطة. يجمع لكل فريق ما طلب من الطرنيب واستطاع النجاح في الحصول عليه، وفي حالة عدم استطاعته ذلك يتم خصم مقدار خسارته من مجموع نقاطه، ويتم إضافة المجموعات التي كسبها الفريق الخصم إلى رصيد نقاطه. في حالة حدوث خطأ في توزيع أوراق اللعب، أو غش أثناء اللعبة يتم خصم 55 نقاط في الفريق المخطئ أو الذي قام بالغش.
يبدأ اللعب عند صاحب أعلى رقم في الطلب، الأولوية لصاحب الطلب أن يجمع الطرنيب من أيدي اللاعبين بحيث لا يستطيعوا كسب أي مجموعة أثناء اللعب إن لم يكن معه أي من اللون الذي لُعب، حيث أنّ نوع الطرنيب يربح المجموعة إن لم يكن بحوزة اللاعب أوراقًا من نوع المجموعة التي لعبت.