عالم الحيوانات

كيفية حماية النمر العربي من الانقراض

(Panthera pardus nimr) وهو من أكبر وأكثر الحيوانات قوة من بين جميع القطط العربية ، ولكن يعتقد أنه من أصغر 15 سلالة من سلالات النمور .The Arabian leopardوبصرف النظر عن حجمها الصغير إلا انه يمكن تمييزه عن نظيرته الأفريقية والآسيوية بشكل عام . يتميز النمر العربي باللون الأصفر الموجود فقط على ظهر الحيوان ، في حين أن بقية الجسم يتلاشى إلى البيج أو الرمادي والأبيض .Saving the Leopard ويتخلل الجسم بالكامل للبقع السوداء المتباعدة على نطاق واسع والتي تساعده في التمويه في المناطق التي يعيش فيها والتضاريس الصخرية . . .

معلومات عن النمر العربي
النمر العربي هو نوع فرعي من الحيوانات البرية التي ليست سوى حوالي نصف حجم النمور الأفريقية والهندية المعروفة . وهناك من الذكور الذي يصل وزنه إلى 45 كيلوغراما ، بينما يبلغ وزن الأنثى إلى نحو 25 كيلوغراما فقط . وبذلك تكون الإناث أخف بكثير في الوزن كما تختلف في لون الجلد الرمادي الفاتح جدا مع تغطيته بالبقع السوداء . لدى النمر العربي آذان المستديرة وذيل طويل جدا مع طرفه الأسود . بين الصخور الملونة القائمة من الجبال العربية لديها القدره على التمويه الكامل . يعتمد النمر العربيفي طعامه الرئيسي على الماعز الذي يجوب جميع أنحاء الجبال . النمور تحتاج إلى الماء بشكل دائم ، لذا فإنها تفضل البقاء بجانب آبار المياه الدائمة التي تختبأ في الوديان النائية والوديان .

مجموعة النمر العربي
النمر العربي من الحيوانات المنتشرة سابقاً في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ، إلا ان أعداده في تناقص مستمر ، ويقتصر أعداد النمر العربي في صحراء النقب في شمال الجزيرة العربية ، وفي الجنوب ، وفي الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان

الوصف
النمر العربي هو من أكثر وأكبر الحيوانات بنية وقوة من جميع القطط العربية ، ولكن يعتقد بأنه من أصغر 15 سلالة من سلالات النمور . يستخدم النمر العربي للذيل الطويل لتحقيق التوازن أثناء تسلق الأشجار . يبدو الجنسين على حد سواء ، ولكن عادة مايكون الذكور أكبر حجماً من الإناثleopard

موطن النمر العربي
يتم العثور على النمر العربي في الجبال الوعرة ، كما يفضلوا البقاء بجانب مصادر المياه الدائمة .

يصنف النمر العربي بإعتباره من الحيوانات المهددة بالانقراض (CR) والمدرجين على القائمة الحمراء IUCN والمدرجة تحت الملحق الأول من الاتفاقية ، على مستوى الأنواع .

التهديدات النمر العربي
النمر العربي من الحيوانات المدرجة في قائمة الإنقراض ، حيث يقدر تعدادهم الرسمي بما لا يزيد عن 250 نمراً ناضجا . تتسبب فقدان الموائل في تشكيل تهديدا خطيرا ، إلى حد كبير نتيجة الرعي الجائر من قبل المواشي ، والذي ساهم أيضا في استنزاف قاعدة فريسة النمر . صيد ، كل من الفهد وفريسته ، كان له تأثير كبير على بقاء القط ، والمساهمة في أن يصبح واحدة من أندر الحيوانات في العالم . النمور في اليمن تتعرض لضغوط معينة من الصيد والاضطهاد من الرعاة المحليين ، لتعتبر ان هذه الأسباب هي المساهم الرئيسي في زوال هذا النوع من الحيوانات . للأسف ، ينشأ صراع كبير بين العديد من الناس في النظر إلى النمر العربي بإعتباره تهديدا لأسهمهم المحلية ، مع الفهود وربما في كثير من الأحيان يتم توجيه اللوم لقتل الذئاب وحصوله على الخسائر الغير مبررة من الماشية .

يهدد النمر العربي من فقدان الموائل والتدهور والتشرذم ، واستنزاف فريسته ، مثل الغزال الجبلي والطهر العربي ، والناجمة عن الصيد الغير منظم ، في أماكن مثل اليمن . يتعرض النمر العربي لضغط معين من الصيد ، والتقاطه للتجارة ، والقتل الانتقامي من الرعاة المحليين في الدفاع عن الثروة الحيوانية . يتم الحصول على الفهود وبيعها بسعر مرتفع كحيوانات أليفة أو لمجموعات خاصة .

في جميع أنحاء أفريقيا ، يواجه النمر العربي للتهديدات الرئيسية من الاضطهاد الشديد ، وخاصة للانتقام في فقدان الماشية . في تنزانيا ، يسمح بصيد الذكور فقط ، بينما تشكلت الإناث إلى نحو 28.6٪ بين عامي 1995 و 1998 .

ماذا يجب علينا
علينا القيام بالجهود الضخمة ، حيث أنشئ مركز تربية عماني للثدييات في مسقط في عام 1985 ، بالإضافة إلى وجود العديد من جهود التربية في الأسر الناجحة في مركز تربية الشارقة المهددة بالانقراض في الحياة البرية العربية ((BCEAW) . توفير الموائل البرية المحمية على نطاق واسع ، ليصبح النمر العربي مستقراً في حدائق الحيوان والمجموعات الخاصة – وهذا هو أفضل سيناريو عن الأنواع التي تتواجد حاليا على حافة الانقراض .

كيفية حماية النمر العربي من الإنقراض
الوعي العام بحاجة الحياة البرية في البلاد إلى النمر العربي ، بجانب التعرف على الظروف الصعبة التي تواجهها الحياة البرية في التعامل معها .
القيام ببعض المعرفة الخاصة بوضع النمر العربي من بين مختلف الحيوانات البرية .
اقتراح الحكومات المحلية للمناطق المناسبة لإنشاء المحميات الطبيعية اللازمة للحفاظ على النمر العربي ، بحيث يتم توفير البيئة المناسبة لحماية النمر العربي من بين الحيوانات البرية لكل من الصيد والصيد الغير مشروع .
الجمع بين رفع مستوى الوعي العام عن أهمية النمر العربي من خلال عقد الأسرة على الشاطئ أو في الصحراء مع الألعاب ، والحفلات الموسيقية ، والمزادات ، ونشر المواد الترويجية . وقد صممت هذه المواد الترويجية (تنتجها أعضاء لجنة ALT) ، في كثير من الأحيان بمساعدة الفنانين المحليين .
نشر الوعي ايضا من خلال الدعاية الترويجية بالحفاظ على النمر العربي ، هذه الدعاية تنشر على القمصان وأكواب القهوة ، وأكياس التسوق ولعب الأطفال المعروضة في محلات السوبر ماركت . كان التصميم الأكثر شعبية هو صورة لوجه النمر مع النص: “لا نقول وداعا” .
أمضى بعض أعضاء للجنة ALT وقتهم في التجوب بين الجبال للمزارعين للتحدث معهم وللتعرف عن كل مايعرفونه من الحياة البرية ومحاولة شرح أهمية حماية هذه الحيوانات البرية . لم تكن هذه اللقاءات موضع ترحيب في كل زيارة .

زر الذهاب إلى الأعلى