من هو

من هو ” حمزة كاشغري ” وقصة اتهامة بالاساءة الى الرسول

من هو ” حمزة كاشغري ” وقصة اتهامة بالاساءة الى الرسول

من بين الشخصيات التي اثارت بلبلة و ضجة في الاونة الاخيرة  في المملكة العربية السعودية السعودي ” حمزة كاشغري ” و هو كاتب وشاعر سعودي اثار ضجة كبيرة في المملكة السعودية وذلك بعد ان وجهت اليه تهمت القيام بالاساءة الى الرسول الكريم عليه افضل صلاة والسلام و ذلك عن طريق رسائل على موقع التواصل الاجتماعي توتيتر وكان عدد هذه الرسائل ثلاث رسائل وهذا اثار غضب سمو الملك عبدالله بن عبد العزيز وقام باصدار حكم في الحال ضد حمزة كاشغري وكان هذا الحكم هو الاعتقال وقال عنه انه ”   تجاوز كافة الخطوط الحمراء ” ، تابع معانا هذه المقالة و تعرف على حمزة كاشغري و قصة الاساءة الى الرسول .

من هو حمزة كاشغري ؟ 

تاريخ ميلاد حمزة كاشغري .. جاء تاريخ ميلاد حمزة كاشغري  في عام 1989 ميلاديا الموافق 1409 هجريا و هو يحمل الجنسية السعودية يتبع الدين الاسلامي فهو مسلم سني .

عمل حمزة كاشغري ..  حمزة كاشغري يعمل كاتب و شاعر وكان يعمل لفترة طويلة  في جريدة البلاد السعودية اليومية .. ولكن بتاريخ  7 فبراير 2012 ميلاديا تم ايقافه عن العمل لفترة 5 اسابيع .

قصة اتهامة بالاساءة رسولنا الكريم محمد

جميعنا كمسلمين ينفطر قلبنا على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كما ان الله سبحانه وتعالى قال في سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم ” إنا كفيناك المستهزئين ” صدق الله العظيم ، اما بالنسبة ل حمزة كاشغري   و اساءة الرسول عليه الصلاة و السلام فبتاريخ 4 فبراير عام 2012 ميلاديا وكان هذا التاريخ موافق للمولد النبوي الشريف في هذا العام و في حين انا العالم الاسلامي باجمعه يحتفل بميلاد خير البشرية محمد نبينا الكريم قام حمزة كاشغري بنشر ثلاث تغريدات على موقع تويتر وكان نص هذه التغريدات ..

التغريدة الاولى ..  ” في يوم مولدك لن انحني لك، لن أقبل يديك، سأصافحك مصافحة الند للند، وابتسم لك كما تبتسم لي وأتحدث معك كصديق فحسب .. ليس أكثر “

التغريدة الثانية … ” في يوم مولدك أجدك في وجهي أينما اتجهت، ساقول إنني أحببت أشياء فيك، وكرهت أشياء أخرى ولم أفهم الكثير من الأشياء الأخرى! “

التغريدة الثالثة .. في يوم مولدك سأقول إنني أحببت الثائر فيك، لطالما كان ملهمًا لي ولم أحب هالات القداسة، لن أصلي عليك ..

ما بالنسبة لوجهة نظر حمزة التي دافع بيها عن نفسه في احدى الصحف  .. ” أعتبر ما قمت به طريقًا إلى الحرية. كنت أطالب بحقي بممارسة أبسط حقوق الإنسان (حرية التعبير والفكر) ولم أقم بشيء عبثًا “

دة الفعل على ما قام به حمزة كاشغري
بالطبع المجتمع السعودي باكمله يرفض تماما اي اساءة للرسول الكريم ولم يقبل ما قام به حمزة كاشغري تماما وانقلب عليه الجميع فكانت ردود الفعل على موقع تويتر ضخمة جدا حيث ان عدد التغريدات زادت عن حوالي 30.000 تغريدة و لم يقف الامر عن ذلك فقط ولكن قاموا ايضا بأنشاء  مجموعة على موقع فيسبوك و كان هذا الموقع بعنوان  ” الشعب يريد القصاص من حمزة كاشغري” وبدأت ب حوالي 13.000 متابع وكل هذا من اجل نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

موقف الشيوخ .. قام الشيخ ناصر العمر بنشر فيديو على اليوتيوب هذا الفيديو طالب فيه بمحاكمة حمزة بتهمة التعدي على الله ورسوله ” وهذا الفيديو اثار ضجة كبيرة جدا حيث انه خلال 72 ساعة فقط حصل على ما يقرب من 650 ألف مشاهدة .

حمزة كاشغري و تفاصيل التوبة

حمزة هو في النهاية شخص مسلم وبالرغم من ان خطئه كبير الا انه عاد الى  صوابه واعلن توبته فبتاريخ  6 فبراير 2012 ميلاديا قام بنشر رسالة اعتذار في هذه الرسالة اعلن  ” التوبة ” و في الحقيقة كان الجميع ينتظرها

أما بالنسبة عن ردود الافعال على توبة حمزة كاشغري فكانت .. جميع الشيوخ فرحوا كثيرا بتوبة حمزة كاشغري و على رأسهم الداعية الاسلامي ” علي العمري ” ، اما الشيخ سلمان العودة فلقد قال عن توبة حمزة كاشغري  ” أثلج صدري ” .

الاجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية ضده
المجتمع السعودي حازم جدا في كل ما يخص الله سبحانه وتعالى و رسوله الكريم محمد عليه الصلاة و السلام ولا يتهاون ابدا في اي اساءة للرسول عليه الصلاة والسلام ولذلك قام  وزير الإعلام السعودي ” عبد العزيز خوجة” باصدار امر  بمنع حمزة نهائيا من الكتابة في أي صحيفة أو مجلة سعودية .

بتاريخ 8 فبراير قامت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية وا لإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام  المملكة العربية السعودية باصدار بيان ينص على محاكمة حمزة

 

زر الذهاب إلى الأعلى