كلمات عن العقل , عبارات عن استخدام العقل والتفكير , حكم عن العقول الراقية , كلام عن قلة العقل
العاقل : من عقله فى إرشاد ورأيه فى إمداد فقوله سديد وفعله حميد
والجاهل : من جهله فى إغراء ورأيه هباء فقوله سقيم
” فيلسوف ”
الغضب ريح تهب فتطفئ سراج العقل
” روبرت أنجرسول ”
إذا كان العقل رائد القصد فإنه يصد صاحبه عن مناحى البخل ويقرن بالنجاح عمله
” فيلسوف ”
الجاهل يؤكد والعالم يشك والعاقل بتروى
” أرسطو ”
إذا كانت الفاقة أم الجراثم فتنقص العقل أبوها
” حكيم ”
العاقل من ذكر الموت ولم ينس الحياة
” أحمد شوقى ”
خطة العاقل تبقى فى رأسه وخطة الجاهل فى نفسه
” أحمد شوقى ”
زيادة العقل على اللسان فضيلة وزيادة اللسان على العقل رذيلة
” حكيم ”
يجب أن يكون الإنسان قاسى العقل رقيق القلب
” فيلسوف ”
كما أن الحقل يجب أن يُحْرَث ويُزْرَع قبل أن نأخذ منه محصولاً فكذلك يجب أن يُعَد العقل ويجهز للنجاح
” توماس جاى هدسون ”
العقل إنه الشئ الوحيد الذى يقضى مضجع المجانين
” أندريه جيد ”
يدرك العقل بالتأمل ويضيع العقل بقلة التأمل ومن عرف هذا الطريق المزدوج للربح والخسارة يستطيع أن يضع نفسه حيث يترعرع العقل
” من حكم البوذية ”
العقل فينا إسفنجة والقلب جدول
” جبران خليل جبران ”
لا يعلو الإنسان إلا بارتقاء عقله ولا يبلغ النجاح إلى بالسبيل ” السوى غير الملتوى ”
” فيلسوف ”
العاقل من عقل لسانه والجاهل من جهل قدره
” ابن المعتز ”
آفة معظم الناس أنهم يفكرون بآمالهم أو مخاوفهم أو أهوائهم لا بعقولهم
” وولتر دورانت ”
لقد علمنا الإختبار- منذ قديم الزمان – أن العقل هو رُبّان الجسم الذى يسهر عليه فيدير دَفّة سفينته ويقودها إلى برّ الأمان أو تغفل عيناه فتعبث به الأنواء والأعاصير إلى أن يبتلعها اليم
” فيلسوف ”
جَالِس العقلاء أعداء كانوا أم أصدقاء فالعقل يقع على العقل
” أعرابي ”
الطمع يشوش العقل والقناعة تقر النظام فى الفكر فالطمع هو سعادة المجانين والقناعة هى سعادة الحكماء
” ابراهيم المصرى ”
صيَّر العقل والحق أمامك فإنك لا تزال حرًّا بهما
” قاسم أمين ”
إن كل شئ مُعَدّ إذا كانت عقولنا كذلك
” شكسبير ”
العقلاء هم المتفهمون المعتدلون الذين يبذلون الجهد الجهيد ويبلغون الخلود ( النيرفانا ) وهى أوج السعادة
” من حكم البوذية ”
من الخيرأن يروض الفكر الشرود الذى يهيم حيث يشاء فالعقل المهيمن عليه يأتى بالسعادة
” من حكم البوذية ”
ليس للعقل حرية محدودة فهو إما أن يكون عبداً رقيقاً أو ملكاً طليقاً
“إتيان راى ”
الحياة مفعَمة بأباطيل لها عواقب حسنة وحقائق لها نتائج سيئة فلا ينبغى أن نعزى إلى العقل سجلاً طافحاً بالأعمال الإنسانية فإنه غير وسيط إلا قليلاً فى مهام الحياة ولا يشغل إلا جزءاً صغيراً فى حكومة العالم
” إتيان راى ”
لا اعتبار للقياس بين الحوادث والناس فمن الأصاغر من قاموا بأعباء العظائم وكثير من العقول الكبيرة لم يوفق إلى قياس حق لأهليتها واستحقاقها وضاعت حياتها فى الصغائر
” إتيان راى ”
لا يستطيع القلب اتفاقاً مع العقل إلى فى قلة وعلى بساطة
” إتيان راى ”
لا يَقدِر العقل ولا اليد أن يفعلا كثيراً إذا تُركا وحدهما ولا يتم عمل إلا بأدوات ومعونات يحتاج إليها العقل كما تحتاج إليها اليد
” فرنسيس بيكون ”
كم من الرجال يحسبون أن فراغ قلوبهم من الحكمة والعقل
” إتيان راى ”
إن العقلاء يتعلمون من المجانين أضعاف ما يتعلم المجانين من العقلاء
” كاتو ”
أندرمن العقول أناس يستخدمون عقولهم أو يقدرون عقول الآخرين ويفيدون منها
” لابرويير ”
أحسن مقياس لعقلية الإنسان أهمية الموضوعات التى يتجادل فيها
” جان لافونتين ”
ما تمّ دينُ رجل حتى يتم عقله
” الحسن بن على ”
مَن لم يكن عقلُه أكمل ما فيه كان هلاكه أيسر مافيه
” حكيم ”
كل شئ إذا كثر رخص إلا العقل فإنه إذا كثر غلا
” حكيم ”
من لم يتحرر من عقله بعقله هلك من قِبَل عقله
“عبد الله بن السماك ”
العقل وحده هو الذى ميز بين لذائذ الحياة وقدّرها قدرها من القيمة وأنزلها منازلها من الإعتبار وهو الذى صور صورها المرغبة فيها أو عنها وحدد قيود وأسباب توفر السعادة وكل ما قدره يكون حظه فى القرب من الحقيقة أو البعد عنها على قدر حظ العقل نفسه من القوة والتمييز والعلم والتربية
” جان فينوت ”
كل ما تقع عليه العين يكون من أسباب السعادة أو الشقاء بحسب تقدير العقل
” جان فينوت ”
العقل الباطن يستطيع أن يفكرأحكم تفكير فيما يهمنا من الشئون وأن يحل أعقد مشكلاتنا وهو يستعين حين يعالج شئوننا بقدر من الحكمة والتجربة يفوق كثيراً ما يتاح منهما للعقل الواعى
” روبرت أوبجراف ”
لا يكفى لكمال الدين أن تكون النفس متديننة بل ينبغى أن يكون العقل كذلك متديناً
” إتيان راى ”
ينقصه كل شئ من ينقصه العقل
” أنيس منصور ”
يجب أن نترك فى عقولنا مكاناً فارغاً نضع فيه آراء زوجاتنا
” أنيس منصور ”
الفرق بين عقول البشر يتوقف على اختلاف قوة الانتباه فيهم أكثر مما يتوقف على اختلاف بقية قوى العقل
” ادجورث ”
الرجل العاقل يكيف نفسه حسب ظروف الحياة ويحاول غير العاقل أن يكيف العالم وفق إرادته ولذا كان العالم مديناً لغير العاقل بتقدمه
” جون تاننر ”
لو صُوِّر العقل لأضاء معه الليل ولو صور الجهل لأظلم معه النهار
” الأصعمى ”
قيل : للمأمون ما ألذ الأشياء ؟
قال : التتنزه فى عقول الآخرين
عُقم العقل يلد العناد فحينما لا يكون للمرء إلا فكر واحد يتشبث به جِدَّ التشبث
“لاتينا ”
كلام العاقل كلَّه أمثال وكلام الجاهل كله مَلال
” نيسابور بن أزد شير ”
غضب العاقل فى قوله وغضب الجاهل فى فعله
” مثل عربي ”
دعامة العقل : الحلم وجماع الأمر: الصبر
” أكثم بن صيفى ”
أصل العقل : التثبت وثمرته : السلامة وأثل التوفيق : العمل وثمرته : النجاح
” فيلسوف ”
العقل غريزة تزينها التجارب
” ابن المعتز ”
العقل رأس الأشياء فيه قوامها وبه تمامها لأنه سراج ما بطن وملاك ما علن وسائس الجسد وزينة كل أحد لا تستقيم الحياة إلا به ولا تدور الحياة إلا عليه
” الأحنف بن قيس ”
طول التجارب زيادة فىالعقل
” حكيم ”
العقل الضيق يقود دائماً إلى التعصب
” أرسطو ”
إن الانتثار على القلق والوسوسة هو أول خطوة أساسية فى سبيل النجاح
” رفيق نصار ”
يجب أن نتعلم كيف نركز عقلنا بكل ما نملك من قوة فى الآمال الكبيرة التى نطلع إليها وذلك بالقدرة على ضبط الخيالوإبعاد كل شئ آخرول ظل من الأفكار القلقة تسمح له بالدخول إلى العقل يحطم درجة من درج النجاح فى حين أن الإيمان بالنجاح يعتبر أولى الخطوات فى الطريق إليه
” رفيق نصار ”
لنا عقول لا تستطيع الاهتمام بغير المقاصد الكبرى وتظهر مستصغرة لأنها لم توفق إلا لممارسة الصغائر
” إتيان راى ”
يتحقق النضج العقلى حين يتغلب الشك على عدم الاقتناع والرأى على التقليد
” إتيان راى ”
وجَّه ناظريك إلى داخلك وستجد ألف منطقة فى عقلك لم تُكْتَََشف بعد وكن خبيراً فى علم تركيب الكون الداخلى
” هنرى دافيد ثورو ”
إن الحياة القريبة من العظام العقلاء هى أحلى حياة وسيدفع ذلك عنك أن تصبح تافهاً
” هنرى دافيد ثورو ”
عندما يكون الفم مملوءاً كلاماً يكون الرأس فارغاً من العقل
” مثل يابانى ”
حيل العقول تجرى فى وجوه المنفعة وحيل النفوس فى وجوه المضرة
” حكيم ”
العقل الإصابة بالظن ومعرفة ما يكون بما قد كان
” عمرو بن العاص ”
العقل هو رائد الروح والعلم هو رائد العقل
” الزهرى ”
قلوب العقلاء حصون الأسرار
” ابن المعتز ”
إذا قوى العقل كثر يقينه وإذا ضعف كثر شكه
” ابن المعتز ”
عدوك ذو العقل أبقى عليك وأرعى من الوامق الأحمق
” الزهرى ”
من زِيد فى عقله نقص فى حظه وما جعل الله لاحد عقلاً وافراً إلا احتسب من رزقه
” حكيم ”
إذا كان لك عقل فلك فضل وإن كان لك تُقى فلك دين وإن كان لك مال فلك حَسَب
” سقراط ”
العقول مواهب والعلوم مكاسب
” سقراط ”
كل شئ له خاصية وخاصية العقل حسن الاختيار
” حكيم ”
الأدب صورة العقل فحسِّنعقلك ما قدرت
” فيلسوف ”
الغضب يصدئ العقل حتى لا يرى صاحبه حسناً فيفعله أو قبيحاً فيتجنبه
” حكيم ”
جرد العقل من الهوى يظهر صدق المعاملة
“فيثاغورث ”
أصحاب الشهوات البدنية مملوكون للحواس وأصحاب الفضائل موافقون للعقل
” فيثاغورث ”
العاقل لا تبطره منزله أصابها كالجبل الذى لا تزلزله شد الرياح
” محمد بن على بن موسى ”
مثل : ” من قدرعلى الكثير قدر على القليل ” ليس صحيحاً دائماً فذو العقل الكبير ينجح فى العظائم أكثر مما ينجح فى الصغائر
” جوستاف لوبون ”
إنما ظهر شأن للعغيقل فى كوكبنا الأرضى متأخراً فكم عاشت الكائنات وتقلبت بدونه
” جوستاف لوبون ”
كل شئ يطأطئ لقوة العقل البشرى
” جوستاف لوبون ”
كل شئ محمتاج إلى العقل والعقل محتاج إلى التجارب
” فيلسوف ”
لا مال أوفر من العقل ولا فقر أعظم من الهل ولا ظفر أقوى من المشورة
” حكيم ”
يستدل على عقل الرجل بقلة مقالة ةعلى فضله بكثرة احتماله
” بهاء الدين العاملى ”
دوافع الشعور والاعتقاد أشد فعلا فى سيرة المرء من مستظهرات العقل كلها
” جوستاف لوبون ”
صحة الأمرعقلاً لا تقتضى الأخذ به دائماً
” فييلسوف ”
إذا ضُبطت حركات العقل وسُيِّرت فى سبيل قويم ترقى وإن كان فى الأصل ضعيفاً
” فيلسوف ”
إذا اجتمع أفراد ممتازون بطلت ميزتهم لأن العقل الممتاز لا يبقى كذلك إلا إذا دام منفرداً
” فيلسوف ”
العقل أقرب للإنشاء منه للتفسير فقد غيّر وجه المسكونه ولكنه يبين لنا الناموس الخفى الذى تتطور بمقتضاه الحشائش
” حكيم ”
إذا قيل إن كل ما لا يدركه العقل معجزة فحياة كل كائن معجزة دائمة
” فيلسوف ”
آخر ما وصلت إليه الفلسفة أنه لا قدرة للعقل حتى الآن على فهم أسرار العالم
” حكيم ”
العقل مفكر والاعتقاد فعال
” فيلسوف ”
الإنسان عوالم مجتمعة فى رأس وليست الوراثة أو التربية أو البيئة هى التى تكوّنه فحسب بل هى أيضاً شتى الأخيلة والصور والأحلام والآمال والآلام التى كونت الخليقة فى أعمارها الطويلة وايتقرت فى عقل الإنسانية الباطن أى فى وعيها الخفى الأبدى
” ابراهيم المصرى ”
يُعرف العقل بثمراته وآثاره
” ه . ج . ويلز ”
حق على العاقل أن يتخذ مرآتين : إحداهما فى مساوئ نفسه فتتصاغر بها وينظرفى الأخرى فى محاسن الناس فيجلبهم بها ويأخذ ما استطاع منها
” عبد الله بن المقفع “