كلام جميل عن الفقر , اشعار حزينة عن الفقراء , كلمات عن الفقر
الفقر ليس عيباً لكن من الأفضل إخفاؤه.
قرأت في تسعين موضعاً من القرآن أن الله قدر الأرزاق وضمنها لخلقه، وقرأت في موضع واحد: الشيطان يعدكم الفقر.. فشككنا في قول الصادق في تسعين موضعاً وصدقنا قول الكاذب في موضع واحد.
اعلم أن الزمان لا يثبت على حال كما قال عز وجل: (و تلك الأيام نداولها بين الناس)، فتارة فقر وتارة غنى، وتارة عز وتارة ذل، وتارة يفرح الموالي وتارة يشمت الأعادي. والعاقل من لازم أصلاً على كل حال: وهو تقوى الله، والمنكر من عزته لذة حصلت مع عدم التقوى فإنها ستزول وتخليه خاسراً.
أبلغ سليمان أني عنه في سعة.. وفي غنى غير أني لست ذا مال.. شحاً بنفسي أني لا أرى أحداً.. يموت هزلا، ولا يبقى على حال.. والفقر في النفس لا في المال نعرفه.. ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال.
لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالأدب.
نزداد هما كلما ازدادنا غنى.. فالفقر كل الفقر في الإكثار.. ما زاد فوق الزاد خلف ضائعا.. في حادث أو وراث أو عار.
ومن ينفق الساعات في جمع ماله.. مخافة فقر فالذي فعل الفقر.
زينة الفقر العفة، وزينة الغنى الحمد.
في ظل حكومة فاضلة الفقر عار، وفي ظل حكومة سيئة الغنى هو العار.
الفقر هو أبو الجرائم.
يا بني، إياك والطمع فإنه فقر حاضر يا بني، لا تأكل شيئا على شبع فإن تركه للكلب خير لك من أن تأكله.
(لا فقر أشد من الجهل، ولا وحشة اشد من العجب).
غن اللمطامع فقر والغنى يأس.
(إياكم والطمع فإنه فقر حاضر).
لا تفرح بالرخاء، ولا تغتم بالفقر والبلاء، فالذهب يجرب بالنار، والمؤمن يجرب بالبلاء.
ما أقبح الهجر بعد وصل.. وأحسن الوصل بعد هجر كالوفر تحويه بعد فقر.. والفقر يأتيك بعد وفر.
إذا ذهب الفقر إلي بلد قال له الكفر: خذني معك.
الأخلاق تتآكل فى الفقر كما يتآكل المعدن الذى يقطر فوقه الماء.
التعليم قضية محورية في سبيل الديمقراطية. فالديمقراطية في يد جهلاء. لن يحركها ألا العوز والفقر.
الفقر هو صنو الجهل وصنو المرض ومتى اجتمع الثلاثة كفر الشعب بالدولة ومات فى النفوس كل شعور وطنى.
والناس من خوف الفقر فى فقر.. ومن خوف الذل فى ذل!.
الفقر فى الوطن غربة والغنى فى الغربة وطن.
ليس الثراء والفقر هو ما يجعلنا سعداء او تعساء، بل اننا كثيراً ما نلاحظ العكس.
أتذكر كلمات أبى عندما كان يكرر دائماً أن المواهب يصقلهاالفقر وتخنقها الرفاهية.
الفقر لا يسبب التعاسة في حد ذاته.. لكن المشاكل المترتبة عليه هي التي تجعل الإنسان تعيساً.
كيف حال البلاد لنا يستقيم وناس تضيق من الفقر ذرعاً وناس تضيق بوسع النعيم؟.