القسم الادبي

فقرة هل تعلم كاملة جاهزة للاذاعة المدرسية

تعد الأنشطة المدرسية ذات اهمية كبيرة بالنسبة للطلاب حيث انها تسعى إلى تنمية مهاراتهم ،و ثقافتهم ،و للإذاعة المدرسية بفقراتها المتعددة دور خاص في ذلك و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نلقي الضوء على اهمية فقرة هل تعلم و دور كل من الطلاب ،و المعلمين فيها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الاذاعة المدرسية .. يذهب الطلاب إلى مدارسهم في الصباح الباكر ،و يبدأ يومهم الدراسي بطابور الصباح الذي يمارسون خلاله مجموعة مميزة من الفقرات تتنوع ما بين بعض التمارين الرياضية لزيادة حماس ،و نشاط الطلاب ،و كذلك الإذاعة المدرسية التي تتألف من مجموعة من الفقرات أبرزها فقرة خاصة بالقرآن الكريم ،و آخرى خاصة بالأحاديث النبوية الشريف ،و فقرة هل تعلم ،و فقرة خاصة بالأخبار و الأحداث التي تدور في البلاد ،و غير ذلك من الفقرات و الهدف الأساسي من هذه الإذاعة هو أن تنمية و عي الطلاب و ثقافتهم و كذلك تنمية مهارة الحوار ،و تشجيعهم على التحدث أمام الآخرين بلباقة .

ثانياً ما هي فقرة هل تعلم ..؟ من الفقرات المميزة في الإذاعة المدرسية و يقوم أحد الطلاب بتقديمها ،و خلال هذه الفقرة يتنم عرض معلومة أو أكثر من المعلومات النادرة أو الغير معروفة بالنسبة لهم و بالطبع لابد من تقديم فقرة هل تعلم بشكل فريد حتى لا يصاب الطلاب بالملل ،و أيضاً يجب الإعتماد على الإثارة و التشويق في عرض المعلومة لكي ينجذب الطلاب للإستماع إليها ،و الإستفادة منها ،و و يتوقف نجاح هذه الفقرة على ثلاثة جوانب أساسية من أبرزها الآتي :-

أولاً المعلم المسئول عن الإذاعة المدرسية .. يجب على المعلم المسئول عن اعداد الفقرات الخاصة بالإذاعة المدرسية أن يحسن اختيار الطلاب الذين سيقومون بتقديم الفقرات ،و أن يتعرف على السمات التي تميز كل طالب منهم ،و بمناء على ذلك يقوم بتوزيع الفقرات عليهم و فيما يتعلق بفقرة هل تعلم يجب أن يختار الطالب القادر على جذب الآخرين للإستماع إليه و من الضروري أن يختار المعلومات القصيرة و لا يكثر عدد المعلومة التي سيتم تقديمها خلال الفقرة حتى يستفيد الطلاب منها و يراعي أيضاً تنويع المعلومات بين المجالات المختلفة سواء إن كانت أدب أو سياسة أو اقتصاد أو غير ذلك

ثانياً الطالب المسئول عن تقديم الفقرة .. يجب أن يحرص الطالب على أن يتدرب على طريقة التي سيعتمد عليها في تقديم الفقرة أمام زملائه ،و هعليه أن يراعي وضوح نبرة صوته ،و يبتعد عن السرعة الزائدة في الإلقاء حتى يستطيع من حوله الإستماع إليه ،و استيعاب المعلومة التي ينقلها إليهم .

ثالثاً كيفية اختيار المعلومات .. الجانب الأكثر أهمية هو المعلومات التي سيتم تقديمها في الفقرة حيث أنه من الضروري أن تكون المعلومة مناسبة لأعمار الطلاب ،و مستوى ثقافتهم ،و من الضروري أن ينوع المعلم المسئول عن الإذاعة المدرسية في المعلومات التي سيتم تقديمها ،و أيضاً يجب أن تتميز المعلومة بالوضوح ،و البساطة مع الإلتزام التام بالابتعاد عن معاني الكلمات الغير مفهومة ،و استبدال الكلمات الغامضة بما هو سهل ،و بسيط لكي يتمكن الطلاب من فهم المعلومة ،و من الضروري الإهتمام بعرض المعلومات التي تشكل أهمية للطلاب فمثلاً عرض المعلومات التي تتعلق بدولتهم أو بدينهم أو العلوم التي ينشغلون بدراستها هكذا يكون الطلاب أكثر تفاعلاً مع الفقرة ،و تتحقق الأهداف المرجوة منها ،و التي على رأسها تنمية ثقافهم الطلاب ،و وعيهم .

زر الذهاب إلى الأعلى