على العنان قصة كوده بتل على معبر عوده سدير ❤
معنى أسم الموضوع ..
كوده بتل على معبر عوده سدير – كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ 004.gif
يعني / ليته أستمر على طريق عوده سدير – كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ 004.gif- كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ biggrin.gif < ما أدري مفهومه ولآ لآ بس المخرج يبغى كيذا – كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ tongue.gif
– كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ c8n88386.png
تقع عودة سدير – كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ 004.gif في السفوح الشرقية من طويق وفي الجانب الغربي من العتك الكبير ، حيث تشغل مساحات واسعة من وادي سدير (الفقي قديماً) وهي تبعد عن مدينة الرياض سبعين ومائة كيلو من الناحية الشمالية الغربية، وموقعها في أسفل الوادي أتاح لها وجود مساحات صالحة للزراعة والرعي سواء كان ذلك في الوادي نفسه أو في الروضات القريبة منها، فالعتك الكبير الذي تطل عليه العودة من الناحية الغربية يشتمل على مراع جيدة، وفي الناحية الجنوبية يتاخمها وادي أراط الغني بمراعيه المتوافرة، كما يمتد إليها وادي سدير المعروف بـ«الباطن» بالإضافة إلى أودية الجوفاء، والشعبة والداخلة .
– كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ jig89710.png
يعود تاريخ عودة سدير- كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ 004.gif إلى ماضٍ بعيد من الأزمان الغابرة، فقد كانت تعرف قديماً بجماز، وهي مدينة قديمة وأقول مدينة لأن المساحة التي تشغلها المباني والأطلال والآبار على ضفتي وادي سدير مساحة واسعة تمتد من الغرب إلى الشرق بطول عشرين كيلاً أعلاها وادي الجوفاء وأسفلها قارة الركايا.
ونعود إلى التاريخ لعله ينبئنا عن أول بناء في هذه البلدة فلا نجد من يوقفنا على نشأتها إلا أنها مدينة جاهلية تشهد بذلك آثارها، فالمدينة القديمة تشتمل الأحياء التالية:
1- العودة الحالية.
2- مدينة غيلان.
3- جماز.
4- القرناء.
5- مسافر.
وترتيب هذه الأحياء يبدأ من الغرب إلى الشرق، وأعتقد أن القرناء هي أقدم الأحياء حيث تشتمل على آثار مطمورة تحت الأرض.
وقد عثرت الشركة المنفذة بطريق الرياض سدير القصيم على مقبرة تحت الأرض بعمق ستة أمتار.
وعلى رأي الدكتور عبدالعزيز بن محمد الفيصل أن هذا الحي تأثر كثيراً بسبب هزيمة مسيلمة في موقعة اليمامة، فقد ذكر ياقوت الحموي ما يؤيد هذا الرأي حيث قال: (والفقي واد في طرف عارض اليمامة من قبل مهب الرياح الشمالية وقيل هو لبني العنبر بن عمر بن تميم نزلوها بعد قتل مسيلمة لأنها خلت من أهلها وكانوا قتلوا مع مسيلمة).
وبعد القرناء في القدم جماز، وهو الآن أطلال وأبنية متهدمة، وأحجار متناثرة، وعلى مسافة ألف متر من جماز من الناحية الغربية تقع مدينة غيلان ومدينة غيلان الآن ما تزال أبنيتها شامخة وهي تشتمل على قصر كبير يبلغ طوله مائة متر تقريباً وعرضه سبعون متراً ويتبعه ملحقات خارج القصر.
وموقع القصر ينبئ عن اختيار دقيق فهو قد بني على سفح جبل قد برز في الوادي وكون تلاَّ معترضاً في وادي سدير بحيث يشرف هذا القصر على الرائح والغادي في الوادي ويشرف أيضاً على السفوح الجنوبية والشمالية للجبال المطلة على الوادي ويشتمل هذا القصر على بئر محفورة في الصخر ويقال إنها تحتفظ بكنوز صاحب القصر, وجدران القصر الجنوبية والشرقية ما تزال سليمة إلا أنه قد تهدم أجزاء كثيرة منها والباقي منها يبلغ ارتفاعه خمس عشرة ذراعاً وسمك الجدار ذراعان أو ثلاث وهو مبني من الطين والحجارة
– كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ rak90071.png
* مدينة غيلان الأثرية
من هو غيلان ؟
يقال إن القصر لغيلان بن عقبة بن مسعود الملكاني العدوي، وما يؤيد ذلك أن لغدة الأصفهاني حديث عن وادي الفقي في آخر القرن الثالث ويذكر من سكانه حمان، وعكل وضبة وعدي وتميم.
والهمداني عندما يتحدث عن جماز في آخر القرن الثالث وأول القرن الرابع ذكر أنها ملكانية عدوية من رهط ذي الرمة.
ولما تحوي مدينة غيلان من الآثار المهمة قامت مصلحة الآثار بوضع حراسات عليها، ولو بحث في آثار هذه المدينة لكشفت لنا حقائب زمنية وتاريخية نحن نجهلها.
* حي مسافر
حي مسافر من الأحياء المندثرة وقد أشار الدكتور عبدالعزيز الفيصل إلى أن هذا الحي لم يهجر إلا منذ ثلاثمائة سنة أو ما يقارب ذلك، وربما كان النزوح عنه بسبب القحط والجدب الذي أصاب العودة في سنة مائة وخمس وثلاثين وألف هجرية، لأن أسس البيوت وأحواض المياه ما تزال بادية، وقد جمعت الحجارة من هذا الحي ونقلت إلى البلدان المجاورة، فمنذ عشرين سنة أقبل سكان وادي سدير على البناء بالحجارة بدل الطين وكانت الحجارة في العودة أصلح من غيرها فتوجهت لها الشاحنات لحمل الحجارة منها، وقد وجد العاملون في قطع الحجارة صالحة وسهلة الجمع فأخذوا يجمعونها من أسس البيوت ويعدلون بعضها ويبيعونها لأصحاب الشاحنات.ومن أحياء جماز القديمة العودة الحالية وهي المعمورة الآن، أما الأحياء الأخرى فكلها آثار وأطلال منها ما قد اندثر بسبب عوامل التعرية, وقد بقي منه ما يدل على وجود حياة.
* الحوامي
وهي الاسوار المحيطة بالبلدة وهي أربعة أسوار عظيمة، وأول هذه الاسوار السور المحيط بالبيوت ويرتفع عشرين ذراعا وسمكة ثلاثة أذرع ومحيطة اقل من ثلاثة اكيال وأثر قذائف المدافع ما تزال بادية فيه أما الاسوار الثلاثة الاخرى فهي على البساتين والنخيل .
* المرقب
وهو برج مبني من الطين والحجارة وقد بني على جبل مطل على البلدة من الناحية الجنوبية
* الشطيط
وهو سد قديم بقيت منه اثار بادية في وسط الوادي واظن أن هذا هو شط بنو العنبر الذي ذكره لغده الاصفهاني وياقوت الحموي
– كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ wim89855.png
– كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ mle89889.png
– كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ ecs90013.png
– كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ 3vh98826.png
– كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ wol_error.gifاضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجك الطبيعي.- كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ mbo98826.jpg
وتشتهر عودة سدير..
بعديد من القصص ومنها
بقصة ~ رشد بن محمد (ابو دباس) – كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ 004.gif- كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ 060.gif
< يَ ملحنا بس – كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ soujojo.gif- كوده بتل على معبر عوده سدير ❤ 004.gif
هذة القصة لايعرف متى وقعت ولكن بعض من الرواة قالوا انها وقعت في القرن الثالث عشر والله أعلم
و القصة جت لـ محمد
وهو من ابطال أهل بلدة عودة سـدير الواقعة في شمال غرب الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بحوالي 100كم يعيش في مزرعتة ومتزوج وله أبنا وأسمه دباس وبنتان فشب دباس على أحترام الناس وحب الخير وكذلك الكرم والشجاعة
وكان ابوة يكنى له الحب بسبب هذه الصفات التي يتحلا بها أبنه دباس وعندما شب دباس وبلغ العشرون من العمر سافر في طلب الرزق ويقال انه راح الى العراق ومنهم من قال انه سافر الى عمان وفي خلال مغيب دباس عن والده تزوج الوالد بأمرة وكان لها أخوه
و صارو يبون يتزوجوا من أبنتا محمد فرفض محمد ذلك
فقام أخوة زوجتة بعمل الدسائس ضده ونشر الأشاعات والقيل والقال في البلدة وتعرضوا الى أبنتا محمد
ولم ينتهي الأمر الى ذلك بل قاموا بقطع الماء عن مزرعتة مما أدا ذلك الى هلك مزروعاته فتضايق محمد من أخوة زوجته ومما أصابه من الأهانات فأشر علية صديق بان يرسل في طلب أبنه دباس لعل في حضورة ينجلي هذا المصاب فأرسل محمد مع ركب متجه الى تلك الديار قصيدة طويلة وفي مضمونها يخبر أبنه بماحصل له
:فقال محمد أبو دباس
ياونــة ونيتهـــا من خـــوا الــــراس
من لاهــب بالكبـــد مثــل الســــعيره
ونيــن من رجلــه غــدت تقــل مقـــواس
يــون تالي الليــل يشـــكي الجبيـــره
ياحمــس قلبــي حمـــس بنن بمحمــــاس
وياهشـــم قلبي هشـــمها بالنجيــــره
وياوجـــد حالي يامـــلا وجـــد غـــراس
يـوم اثمـــرة غرســـه صفــة عنه بيــره
على ثمـر قلبي ســـرى هجعـــة النــــاس
متنحـــر درب عســـى فيـــه خيـــــره
الله يفكـــه من بــلا ســـوء الأتعـــاس
ومن شـــر عبثــات الليــاليي يجيـــره
في ديــرة تقطعـــت عنــه الأرمـــــاس
ســـبعين يـــوم للركـــايب مســــيره
لاوالله الا حـــال مـن دونـــه اليــــاس
حــط البحــر والبــر دون الجـــزيـــره
يالله ياللــي رد مــن عقــب ما يـــاس
يوســـف على يعقـــوب وابصـــر نظيـــره
تــرد علي دبــاس يامحصــي النـــــاس
ياعالــم ما بالخفــــا والســـــريره
يادبـــاس انا بوصيـــك عن درب الأدنـاس
تـــرى الـــذي مثلك يناظــر مســــيره
عليك بالتقـــوى تـرى العــز يادبـــاس
في طاعـــة الله مــا ينجيــك غيـــــره
هـذي ثمــان ســنين من رحــت يادبـاس
لا رســـالت جتنــي ولا مــن بــريــره
يادبــاس من عقبــك تــرى البال محتــاس
وعليــك دمــع العيــن حــرق نظيـــره
وعليــك كني في دجــا الليــل حـــراس
اصبــح على حيلــي وعينــي ســـــهيره
اصبــح وانا ما بيــن طاري وهــوجـــاس
وطـــواري تطـــري علينــا كثيــــــره
مثـل الوحـــش قلبــي على كـــف حـــباس
يكفـــخ كمــا طيــر ســــبوقه قصيـــره
متحيّــر من عيلـــة البيـــت يادبـــاس
ارجــي ثــــواب الله واخشــــى المعيـــره
اخــاف من حكــي العـــدا ثــم الأنجــاس
اهـــل الحكايــا الطايلــه والقصيـــره
ويقـــال خــلا عيلــة عنّــــر الـــراس
اقفــى وخـــلا عيلــة لــه صغيـــــره
والا فانــا يابـــوك قطــاع الأرمـــاس
مانــي بمثبـــور ورجلــــه كســـيره
اصلك لــو دونــك نبا حمــر الأطعــــاس
الصلـــب والصمّــــــان ما هي عســيره
مهـــــالك مـــدارك مابــه اونـــــاس
الا الثعـــل والبـــوم تســـمع صفيـــره
ياراكـــب وجننـا من الهجـــن عرمـــاس
فجــا النحـــر يادبــاس حمــرا ظهيـــره
متـــروس الفخــذين مزبـــورة الـــراس
كــن الخـــلاص عيونهــا مســـــتديره
تســـرح من العـــوده على نـــور الأنفـاس
عنـد الفجــر والليــل مقفــي مــريــره
والعصــر بالصمّــــان تســـمع لها اضـراس
حبل الرســن خطــر تبتـــر جــريــــره
نهــار ثالــث بيــن حمــــا والأرواس
واره يمينـــك جعلهـــا لك ســــفيره
ثـــم على ســــاجيه تقلـــب الـــراس
تمشـــي باهلها في البحـــور الغـزيــره
فيهاالطبيـــخ وراهي الخبــز يادبـــاس
يقعــد خــوا الــراس خنــة خميــــره
هي ديــرة اللي باغــي كيفــة الـــراس
ولا له حــد همــه من النـــاس غيــره
هيــس ولــد هيـــس للمــواعين لحــــاس
يفــرح ليا نيــدي لذبــح النحيـــــره
ما قفــك ذا يادبــاس ما فيــه نومـــاس
يصلــح لقيّــن مهنتـــه طـــق زيــــره
تــرى الفــداوي دون وانشــــد النـــاس
راعيـــه ما يذكـــر بمـــدح وغيـــــره
ما له ســـوى طق الحنـــك منه واليـــاس
واليا انقطـــع خــرجـــه فلا له ذخيــره
طلب المعيشــــه بالحـــراثه والأجنـــاس
المشــــترى والبيـــع يوصــف وغيــــره
قم انهض العيـــرات مع كـــل فــــراس
يادبــاس دور خيّــــر تســـتشــــيره
جــــدّك وعمـــانك هـــل العــز والبـاس
هــــل الموجـــب مكمليـــن القصيــــره
يادبــاس ما يصبــر على البـــق والحاس
الا الـــذي مالـــه بنجـــــد عشـــــيره
واليـــوم ما مـــروي شــــبا كل عبــاس
انــت الرجــى ياكعـــام وجــه المغيـره
عشــــرين عــام كلها ارجيــك يادبــاس
مثــل الغريــر اللي تولــع بطيــــره
عــدل المناكــب هيلــع فرخ قــرنــاس
يمنــاه في لطــم الحبــــاري شـــطيره
عانــق خلـــوج روحــت عقــب مــــرواس
عنــد العصيــر لبيضهــا مســـتذيـــره
الليل جــاها وحــال من دونهــا اليــاس
روحهــا على فرقـــاه فـــرت فريريـــه
يادبــاس انا يابــوك ما نيــب بـــلاس
ميــر ان عيـــلات الرفــاقــه كثيـــره
جنبت وســـط الســـوق وامشــي مع السـاس
واخــذ شـــوي الحــق واتــرك كثيــره
يادبــاس لو جبــت من دحــب الأكيـــاس
مختلفــــة ما بيــــن رز ونيـــره
ما لي بهــا ياجعــلها بالــف قبــاس
او جعلهــا تذهـــب ولــو هي كثيـــره
يادباس قلبــي كل ما هـــب نســــــناس
شـــرقيــــة هبــــة بقلبي ســـــعيره
والحـــال يافـــرز الوغى مســــها الباس
عليــــك ياناطـــح وجيـــه المغيـــره
وغصــــون قلبي يافتــى الجـــود يبّــاس
غـــاد انــا يابــوك كنــي هشـــــيره
مــن شـــافني يقــول ذا فيه لســــاس
واللي بــراء حـــالي الآهــي خبيـــره
لا وعلــى من قبــل غـــوال الأنفــــاس
ومفـــارق الدنيـــا يجينـــا بشــــيره
عســى يطــق البــاب والنــاس غطـــاس
ياوالـــي القـــدره عليـــك تعبيـــره
وصـــلاة ربــي عـــد ما هــب نســــناس
على النبي عـــدة حقــــوق المطيـــــره
وقد أشاع أخوة زوجته بان أبنه دباس يشرب التنباك وانه يحضر مجالس الطرب وغيرها من الأشاعات وطبعاً كلها خرطي بس يبون يخربون سمعته وكل هلاشاعات التي أدت الى ان محمد ابو دباس يعيش في هم وغم من هذه الأشاعات التي راجت في البلدة وبعد ان تسلم دباس رسالت والده بعث اليه بقصيدة يخبره فيها بانه لايسمع الى تلك الشائعات وبأنه محافظا على المرجلة التي عوده عليه والدة وكذلك يبشره بانه قادم لمساعدته في محنته
:فقال دباس هذه القصيده ردا على قصيدة والده
حي الجواب اللي لفانا من الرأس
جابه غلام ما توانا مسيره
أهلا هلا به عد ما حبك قرطاس
او ما كتب فوقه بيوت شطيره
جواب من هو لي مود من الناس
ابوي ما يوصف حلي لغيره
فرزا الوغى كنه على الوكر قرناس
قروم ربعه كلها تستشيره
دليل عيرات لياهب نسناس
ثم ادلهم الجو ومابه ذخيره
مهفي الغنم لأهل الركايب والأفراس
لا روجوا له لا عليهم قصيره
راعي معاميل بها العبد جلاس
للبن يشري بالسنين العسيره
هاذي بمركاها وهاذي بمحماس
وهاذي يصبه للوجيه السفيره
وخلاف ذا يا راكب فوق عرماس
مأمونة من نقوة الهجن عيره
حمرا وهي في سنها وقم الأسداس
متوسط لا فاطر ولا هي صغيره
ماهي لحوح راكبه بالعصا قاس
حرم عليها غير شيل النقيره
والخرج هو وبيوت قيل بقرطاس
مع مذهب الأيام ما هي كثيره
وفوقه غلام منوته قطع الأرماس
لو هو بليل ما تغير نظيره
وليا لفيت الدار فأجهر با لأحساس
وبلغ سلامي كل ذيك العشيره
واختص أبوي اللي نفل جملة الناس
وخصه بعلم وقل تراني بشيره
لا يا نجي العرض يا بوي لاباس
كان تشتكي الضيم فأنا أسيره
وان سايلك عني تراني بنوماس
وانا أحمد اللي ما توسلت غيره
المدح لو يشرى شريناه بأكياس
بأموالنا نرخص ندور الستيره
مطرق افرنجي مضاريبه الراس
ومصلبخ جبته عساني ذخيره
من صنع نصراني مشروبه الكأس
يذكر ورى جاوه بعيد مسيره
أبغيه للي حادينك على الساس
أهل النمايم والحكايا الكثيره
ربع نووا فيك الردا والتخساس
مهبول يا اللي قال غايب عشيره
علي دين لودع الجمع ينحاس
لطين العشير يقوم يلعن عشيره
ان ما سكنا الدار من غير هوجاس
والا نعاف الدار ونور غيره
كله لعينا كلمة قلت يا دباس
تشكي وانا دوني بحور غزيره
خذلك يمين الشرع قطاع الأنفاس
انه فلا جتني علوم بصيره
لا نب جاني منك حبر بقرطاس
لأيضا ولا جتني علوم سفيره
وان كان تشكي الضيق يا بوي لاباس
جاك الفرج يا بوي هو والبريره
يا بوي أنا مارحت لكيفة الرأس
مع ذا ولاني في سفاه او غيره
يا مسندي يا بوي شوف اوكد الناس
ثم انشد قل ويش هو في مسيره
ان كان ما يفرح صديقك بنوماس
تحرم علينا اللي نهوده صغيره
مدلول مجهول زها زين الألباس
بنت الذي يثني ليا جت كسيره
طار يقول اظهر وطار بجلاس
قمت أشرب التنباك واثره نكيره
أبغي عسى الله يبرد القلب يا ناس
من لا هب شبت بقلبي سعيره
و الا فانا يابوي قطاع الأرماس
أصبر على الشده لو هي عسيره
ومن كان له غايب فلا يقطع الياس
ان قدر الله جاب علمه بشيره
وفي احد الأيام خرجت أبنة محمد أبو دباس الى ساقي لتجلب الماء الى البيت فشاهدة الماء يجري ولونه أحمر فذهبت الى والدها فأخبرته بما شاهدت فقال ان هذا أبني دباس قد عاد و هذا الاحمرار هو دم من قاموا باهانتي ودس الدسائس الخبيثه بديره وفرح الأب بعودة ابنه دباس وأصبح يمشي في البلده مرفوع الراس والكل يقدر شجاعة أبنه دباس وهذه من القصص التي تناقلتها الرواه في جزيرة العرب