من هو

بحث عن ديميتري إيفانوفيتش مندليف

بحث عن ديميتري إيفانوفيتش مندليف

كان ديمتري مندليف هو الكيميائي الروسي والمخترع . والذي صاغ القانون الدوري ، وعمل على إنشاء إصدار بعيد النظر في الجدول الدوري للعناصر ، واستخدمه في تصحيح خصائص بعض العناصر المكتشفة بالفعل وكذلك قام بالتنبؤ بخصائص ثمانية عناصر لم تكتشف بعد .

معلومات عن ديميتري إيفانوفيتش مندليف
ولد ديمتري مندليف في توبولسك ، سيبيريا في عام 1834 وتوفي في عام 1907 . درس مندليف للعلوم في سانت بطرسبرغ ، وتخرج في عام 1856 .

في عام 1863 ، حصل مندليف على الأستاذية وفي عام 1866 نجح في الرئاسة الجامعة . أشتهر مندليف بعمله في الجدول الدوري . قام بترتيب 63 من العناصر المعروفة في الجدول الدوري على أساس الكتلة الذرية ، والذي نشره في مبادئ الكيمياء في عام 1869 . وقد تم تجميع أول جدول دوري على أساس ترتيب العناصر تصاعديا من الوزن الذري وتجميعها من قبل التشابه في الخصائص . وتوقع وجود خصائص العناصر الجديدة ، وأشار إلى الأوزان الذرية المقبولة التي كانت في الخطأ .

توقع مندليف مفهوم أندروز من درجة الحرارة الحرجة للغازات في عام (1869) . ووصل التحقيق أيضا في التمدد الحراري للسوائل ، ودرس طبيعة وأصل البترول . ويعتبر ديمتري مندليف هو واحدا من أعظم المعلمين في وقته . في عام 1890 استقال من عمله كأستاذ وفي عام 1893 أصبح مديرا لمكتب الأوزان والمقاييس في سانت بطرسبرغ ، حيث بقي حتى وفاته في عام 1907 .

أدت رغبة مندليف في اكتشافه للقانون الدوري وتكوينه للجدول الدوري حتى أصبح واحداً من أكثر الرموز الأيقونية على الاطلاق في هذا العلم ، فضلا عن إبداعاته القليلة الأخرى المعروفة جيدا في الجدول الدوري . باستخدام الجدول الدوري ، توقع مندليف عن وجود خصائص العناصر الكيميائية الجديدة ، وعندما تم اكتشاف هذه العناصر ، فإنها أكدت مكانته في تاريخ هذا العلم .

الحياة المبكرة والتعليم
ولد ديمتري مندليف 8 فبراير 1834 في Verkhnie Aremzyani ، في المحافظة الروسية في سيبيريا . وكانت عائلته كبيرة بشكل غير عادي (ربما يصل عدد أخواته الى 16 من الإخوة والأخوات ، على الرغم من عدم وجود الأدلة الكافية للعدد الدقيق) .

كان والده المعلم الذي تخرج في معهد Pedalogical في سانت بطرسبرغ – في مؤسسة تدريب المعلمين . وعندما اتجه والد مندليف الأعمى ، ووالدته إلى إعادة فتح مصنع الزجاج المغلق . توفي والده عندما كان مندليف فقط 13 من عمره وأحرق مصنع الزجاج عندما كان في الـ 15 عاما من عمره . عندما بلغ ديمتري مندليف 16 عاما ، انتقل إلى سانت بطرسبرغ ، التي كانت آنذاك عاصمة روسيا . حصل على مكانه جيده في كلية والده القديمة ، ويرجع ذلك جزئيا إلى رئيس الكلية الذي كان يعرف والده . وتدرب مندليف هناك .

بحلول الوقت ، بلغ مندليف للـ 20 من عمره ، وبدأ يعمل على نشر الأبحاث الأصلية . إلا انه عاني في تلك الفترة من مرض السل ، وغالبا ما كان عليه أن يعمل من السرير .

في عام 1855 ، وعندما بلغ ماندليف من العمر 21 عاما ، حصل على وظيفة تدريس العلوم في سيمفيروبول ، شبه جزيرة القرم ، ولكن سرعان ما عاد الى سان بطرسبرج . هناك درس للحصول على درجة الماجستير في الكيمياء في جامعة سانت بطرسبرغ . وحصل على شهادته في عام 1856 .

الكيمياء
كان مندليف هو المدرب والمعلم والصيدلي الأكاديمي . والذي فاز بجائزة الذهاب إلى أوروبا الغربية لمتابعة البحوث الكيميائية . أمضى معظم السنوات 1859 و 1860 في هايدلبرغ ، ألمانيا ، حيث كان من حسن حظه في العمل لفترة قصيرة مع روبرت بنسن في جامعة هايدلبرغ . في عام 1860 أكتشف بنسن وزميله غوستاف كيرشوف لعنصر السيزيوم باستخدام التحليل الطيفي الكيميائي – في طريقة جديدة وضعوها ، والتي أدخلها بنسن ومندليف .

في عام 1860 ، حضر مندليف أول مؤتمر للكيمياء الدولي عن أي وقت مضى ، والذي وقع في كارلسروه ، ألمانيا . وقد قضى الكثير من وقته للمؤتمر في مناقشة الحاجة إلى توحيد الكيمياء .
لعب هذا المؤتمر دورا رئيسيا في تطوير مندليف للجدول الدوري . واستند الجدول الدوري لمندليف على الأوزان الذرية ، كانت الطريقة الموحدة والمتفق عليها في تحديد هذه الأوزان .

كان مندليف معلم الكاريزمية والمحاضر ، والذي شغل عددا من المناصب الأكاديمية ، في عام 1867 ، وهو في سن الـ 33 عاما ، حصل على مقعد الكيمياء العامة في جامعة سانت بطرسبرغ .
في هذه المكانة المرموقة ، قرر أن يعمل مع دفعة أخرى من أجل تحسين الكيمياء في روسيا ، ونشر مبادئ الكيمياء في عام 1869 . ولم يكتف بهذا الكتاب الذي حظى بشعبية كبيرة في روسيا وفي أماكن أخرى أيضا ، بل نشر الكتاب باللغة الإنجليزية وترجم إلى الفرنسية والألمانية .

الجدول الدوري
في هذا الوقت ، كانت الكيمياء خليط من الملاحظات والاكتشافات .

الإنجازات العلمية الأخرى
مندليف هو أفضل الكيميائين المعروفين حتى يومنا هذا ، وهو مكتشف القانون الدوري ، والذي بدأ مسيرته الكيميائية ، وغالبا ما ينظر إليها بإعتبارها عملية طويلة من النضج الرئيسي المكتشف . في الواقع ، وفي العقود الثلاثة التالية لاكتشافه ، عرض مندلييف للكثير من الأبحاث مما يوحي بأنه كان هناك في الاستمرارية الرائعة في مسيرته ، من أطروحات دراساته والتي تنطوي على دراسة العلاقات بين الخصائص المختلفة للمواد الكيميائية ، إلى القانون الدوري نفسه . في هذا الحساب ، ذكر مندلييف في مؤتمر كارلسروه كحدث رئيسي قاده إلى اكتشاف العلاقات بين الأوزان الذرية والخصائص الكيميائية .

ومع ذلك ، فإن انجازات ماندليف تتمثل في :
في مجال العلوم الكيميائية ، قدم مندلييف مساهمات مختلفة . في مجال الكيمياء الفيزيائية ، على سبيل المثال ، أجرى برنامج بحث واسع طوال حياته المهنية والتي تركز على الغازات والسوائل . في عام 1860 ، كان يعمل في هايدلبرغ ، وتعرف على “النقطة المطلقة من الغليان” . في عام 1864 صاغ نظرية (التي فقدت مصداقيتها في وقت لاحق) للحلول وهي التركيبات الكيميائية ذات النسب الثابتة . في عام 1871 ، نشر الطبعة الأولى من مبادئه الكيميائية ، وقدم صيغة لانحرافها عن قانون بويل (المعروف الآن أيضا باسم قانون بويل-ماريوت) . في 1880 درس التمدد الحراري للسوائل .

وهناك سمة رئيسية ثانية من العمل العلمي لمندلييف هي ميوله النظرية . من بداية حياته المهنية ، وبدأ السعي باستمرار في تشكيل النظام النظري الواسع في تقليد الفلسفة الطبيعية . ويمكن رؤية هذا الجهد في تبنيه نظرية النوع من الكيميائي الفرنسي شارل جيرهارد ورفضه للثنائية الكهروكيميائية كما اقترحها الكيميائي السويدي الكبير يونس ياكوب بيرسيليوس . واستند في عام 1861 على الكيمياء العضوية على “نظرية الحدود” (وأوضح أن نسبة الأكسجين والهيدروجين والنيتروجين لا يمكن أن تتجاوز مبالغ معينة في تركيبة مع الكربون) . بسبب تعاطفه مع الكيمياء الكهربائية ، عارض في وقت لاحق لنظرية الكيميائي السويدي سفانتي أرينيوس في الأيونية .

أنشطة خارج المختبر
قام مندليف بالعديد من الأنشطة الأخرى خارج البحث العلمي والتدريس . وكان واحدا من مؤسسي الجمعية الكيميائية الروسية (الآن مندلييف في الجمعية الكيميائية الروسية) في عام 1868 . كان مفكرا غزير وكاتب . وتشمل أعماله المنشورة على 400 من الكتب والمقالات ، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالعديد من المخطوطات الغير منشورة حتى يومنا هذا في متحف مندليف ديمتري والمحفوظات في جامعة ولاية سان بطرسبرج .

النهاية
توفي ديمتري مندليف في سانت بطرسبرغ ، 2 فبراير 1907 ، قبل ستة أيام من عيد ميلاده الـ73 ، بسبب مرض بالأنفلونزا .

 

زر الذهاب إلى الأعلى