المطبخ

طريقة طبخ الهريس

أكلات خليجيّة

تتميّز الأكلات الخليجيّة الشعبيّة بتوابلها الخاصّة بها، ومكوّناتها التي تميّز الوصفات الخاصّة بها. كالكبسة مثلاً، أو البرياني، أو المندي، أو الهريس، وغيرها الكثير من الوصفات الأخرى. في مقالنا هذا سنتناول الحديث عن طريقة إعداد إحدى أشهر الوصفات الخليجيّة ألا وهي الهريس، كالهريس الإمارتيّ، والهريس القطريّ، وغيرها.

الهريس

الهريس طبق خليجيّ معروف في الكثير من دول الخليج والدول العربيّة الأخرى، وتختلف طريقة إعداده من قطر إلى آخر، ويتم تحضيرها غالباً في الأعياد، والمناسبات السعيدة. يعتبر القمح المكوّن الأساس في هذا الطبق، وهو مفيد لأنّ القمح غني بمادّة الجلوتين الدبقين، والذي يعتبر مكوّناً أساساً في الكثير من الأكلات العربيّة بالإضافة إلى الهريس، كالقرصان، والمرقوق، والجريش، وغيرها من الوصفات الشعبيّة. إلّا أنّه له آثار سلبيّة في بعض الأحيان لا سيّما على الأفراد الذين يعانون من مشاكل حساسية ضدّ القمح، ومشاكل الحموضة، وحرقان المعدة، وإنتفاخ الأمعاء، وبعض الآلام في القولون. كما أنّ الهريس تعتبر وجبة دسمة، ولذلك يجب على مرضى السكّري والكوليسترول أن لا يكثروا منها، وفي المقابل فإنّه طبق شعبيّ غنيّ بالبروتين، والألياف.

طريقة إعداد الهريس باللحم

المكوّنات

  • كيلو واحد من لحم الغنم المنظّف.
  • كيلو واحد من حب الهريس القمح.
  • ملعقة واحدة كبيرة من الملح.
  • كوب واحد من السمن، أو زيت الزيتون.
  • للتزيين تحتاجين إلى الصنوبر المقلي، أو اللوز.

طريقة الإعداد

  • قومي أوّلاً بغسل حبات الهريس أكثر من مرّة، وانقعي حبّ الهريس في الماء لمدّة أربع ساعات على الأقلّ.
  • لطهي الوصفة قومي بوضع الهريس المنقوع بعد تصفيته في قدر على النار، ثمّ أضيفي إليه قطع اللحم. بعد ذلك أغمري الهريس واللحم بالماء البارد على نار عالية، وأتركي الخليط يغلي لمدّة ساعة تقريباُ، وبعد ذلك خفّفي النار على القدر وغطيّه. بعد عدّة ساعات تلاحظين أنّ حبّات الهريس بدأت تتفتّح، وقد أخرجت المادّة النشويّة فيها، وأن اللحم قد نضج وتحوّل إلى قطع صغيرة.
  • أخلطي الخليط جيّداً، وخلال ذلك أهرسي حبّات الهريس، بإمكانك استخدام مضرب الخفّاق الكهربائيّ الخاص بالشوربات، حتى يصبح الخليط متجانساً، وناعماً. بعد ذلك أضيفي الملح، والفلفل الأسمر.
  • صبّي طبق الهريس في وعاء التقديم العميق، بإمكانك إضافة السمن المذاب فوق الخليط، وتزيينه باللوز والصنوبر. ويقدّم ساخناً.

طريقة إعداد الهريس بالدجاج

لا تختلف طريقة إعداد هريس الدجاج عن اللحم كثيراً، فلإعداد طبق الهريس بالدجاج ما عليك سوى استبدال قطع اللحم بصدور الدجاج المقطّعة، مع اتباع نفس الطريقة المذكورة آنفاً.

طريقة إعداد صلصة الهريس

تسمّى صلصة الهريس التي تضاف للطبق الترشة، وطريقة إعدادها سهلة جدّاً. تتلخص في تشويح ثلاث حبّات من البندورة المقطعة صغيرة، أو البندورة الكرزيّة بزيت الزيتون مع ثلاثة فصوص من الثوم المدقوق. وبإمكانك إضافة الحمص المسلوق، والزبيب المجفّف، والقليل من رب البندورة إلى الصلصة وتركها قليلاً على النار حتى يمتزج الخليط. بعد ذلك، ما عليك سوى أن تضيفي الصلصة فوق الهريس.

زر الذهاب إلى الأعلى