القسم العام

طريقة ترتيب المنزل

المنزل جنة القاطنين فيه، وكلما كان منظماً ومرتباً كلما ارتاح فيه الجميع، فهو يؤثر بهم، وفي سلوكهم وطبيعتهم، سواء كان ضيقاً أو واسعاً، فمن ذا الذي ترتاح عينه لفوضى عارمة، او لكومة ملابس متكدسة في زاوية الغرفة، أو غسيل قذر ، وقمامة مترامية، وأثاث يعلوه الغبار، وأرضية بحاجة للتنظيف، وأطباق وقدور بحاجة للجلي، من ترتاح عينه لهذا الكابوس في منزل ما؟

بالتأكيد لا أحد يرتاح، وترتيب المنزل مسؤولية تقع على عاتق الزوجة فنراها ترهق نفسها كل خمس دقائق بإعادة الترتيب، حتى يمضي يومها لا تصرف من وقتها لنفسها شيء، فالطبخ والعجن والتنظيف مستمر إلى ما لا نهاية.

الذكاء يكمن في ترتيب الأولويات، بإمكانك ان تنظفي وترتبي بيتك في نص ساعة أو اقل، إن قمتي بوضع جدول ترتيب، مخصص لكل يوم القيام بعمل واحد، كــ :

يوم السبت كي الملابس / الأحد تنظيف وتشذيب أشجار حديقة المنزل / الاثنين التسوق / الثلاثاء العجن … وهكذا .. مع إعطاء نفسك حق الاسترخاء والراحة وممارسة ما تحبينه.

أما ترتيب محتويات المنزل فيحتاج أيضاً لتنظيم يبدأ من:

  • صالة الضيوف:

قومي بنفض الغبار عن الآرائك، وتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، ووضع باقة من الورد الطبيعي على الطاولة، وإن لم يوجد فلا بأس بالورود الصناعية، ثم بخري الصالة ببخور ذات رائحة عطرية قوية، وأغلقي الباب، كي لا يدخلها الأطفال فيثيرون الفوضى.

  • غرف النوم:

تغيير ملاءات السرائر كل يومين يحفظ الفراش من العبث والحشرات، وتغيير الوسائد كل ثلاثة شهور ووضع أغطية قطنية كي تمتص العرق، ثم تغييرها كل يوم واستبدالها بأخرى.

فتح النوافذ لدخول أشعة الشمس وتغيير هواء الغرفة.

تنظيف أرض الغرف بالمكنسة الكهربائية.

 

  • الحمامات:

قومي بغسلها بصورة يومية حفاظاً عليها من الروائح الكريهة، ابدئي بتلميع المغسلة بأي مسحوق أو جل تنظيف، وافركي الكراسي والبانيوهات وتأكدي من خلوها من تكتلات الفطريات التي تتكون مع الرطوبة، وأزيلي القمامة من سلات المهملات يوميًاً، واحرصي على توافر الصابون والمناشف النظيفة.

  • المطبخ:

لا تكدسي الأطباق القذرة و الأواني و القدور واغسليها أولاً بأول.

افصلي بين الكؤوس والملاعق و الأطباق و الأواني، واجعلي لكل منها اسفنجة غسيل مخصصة.

استخدمي جل التنظيف بالليمون فهو يحافظ على نعومة يديكِ واستخدمي القفازات أثناء الغسيل.

 

  • الحديقة:

اعتني بالتربة وتقليبها مرة في الأسبوع وازرعي الزهور وشذبي الأشجار واتركي مسافة للجلوس فيها بحيث تضعي طاولة وكراسي مخصصة.

 

إن كان لديكِ أطفال اجعليهم يعتادوا على مساعدتك في إدارة المنزل وترتيبه بطريقة رائعة، اعرضي عليهم المكافأة وعبارات التشجيع وهكذا تحصلين على فريق مساعد وتنتهين من الترتيب بسرعة، وانصحيهم بإبقاء المنزل مرتب.

لا تقومي بعمل الترتيب دفعة واحدة، بل على أجزاء خصصيها بأوقات محددة ومجدولة، واجعلي بينها فترات راحة، كي لا ترهقي نفسك وتؤثري على صحتك مستقبلاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى