التعليمي

شرح مشروع تجويد الاختبارات الجديد , طريقة إعداد نماذج أسئلة وأجابات لمشروع تجويد الاختبارات

في خطوة لتجويد الاختبارات، أقرت وزارة التربية والتعليم توزيع أسئلة مركزية في مادتين دراسيتين لطلاب المرحلة المتوسطة، بدءاً من الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي.

ويتضمن التنظيم الجديـــــــد، الذي اطلعــــــــــت “الاقتصادية” عليه، المنفذ للمرة الأولى، إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة ومتابعة الاختبارات، حيث تقوم كل إدارة تربية وتعليم بتطبيق أسئلة مركزية، في مادتين دراسيتين إحداهما علمية والأخرى أدبية، ويطبق الاختبار الموحد في كل مدارس الإدارة خلال الدور الأول من الفصل الدراسي الثاني، على أن تزود المدارس بالأسئلة في الأسبوع الذي يسبق اختبارات الدور الأول.

ويشمل مشروع الإطار العام لتجويد الاختبارات الذي اعتمده الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، تطبيق أسئلة مركزية في مادتين دراسيتين لطلاب المرحلة المتوسطة بدءاً من الفصل الدراسي الثاني المقبل، حيث سيكون تطبيق الأسئلة المركزية العامة على مرحلتين، الأولى في العام الدراسي الحالي في المرحلة المتوسطة، والثانية تشمل صفوفا أخرى بعد دراسة نتائج المرحلة الأولى وتحليلها.

ويتضمن الإطار العام لتجويد الاختبارات متابعة وتوزيع خطط وموضوعات المقررات الدراسية لجميع المواد إلى نهاية أيام الدراسة، والتأكد مع نهاية كل فصل دراسي وقبل الاختبارات من إنهاء المعلمين المقررات واطلاعهم على الأهداف والنماذج الإرشادية على مواقع الوزارة الإلكتروني.

ويشمل المشروع صياغة أسئلة موادهم وفقا لجداول المواصفات والاستفادة من بنك الاختبارات، وكذلك مراجعة الأسئلة لكل مادة دراسية من قبل المشرفين التربويين والتحقق من توافقها مع جداول المواصفات والتغذية الراجعة لكل مدرسة، والثناء والتقدير لمن تميز في إعداد الأسئلة وحقق متطلباتها، والتنبيه على من قصر فيها.

وستتولى الإدارة العامة للإشراف التربوي متابعة انتظام سير الاختبارات في المدارس، والتحقق من توافق أسئلة الاختبارات مع المعايير العلمية لبنائها، إضافة إلى متابعة توزيع خطط المقررات الدراسية وإنهاء المعلمين لها وفق خطط توزيع المنهج.

وأكدت “التربية” أنها حريصة على انتهاج الأساليب التي تسهم في جودة الاختبارات وفقا للمواصفات والمعايير العلمية، وبما يعلي من دور المعلم في الأداء التعليمي وتغطية جميع الوحدات والمعارف الدراسية المطلوبة في كامل المقرر الدراسي.

ويعد الإطار العام لتجويد الاختبارات من أهم الأساليب العلمية لقياس كفاءة التحصيل الدراسي لدى الطلاب والطالبات، والاعتماد على مؤشراتها في تحديد نقاط القوة والضعف في عمليات التعلم، كما يهدف إلى تجويد الاختبارات والتركيز على رفع تحصيل الطلاب لكامل وحدات المنهج الدراسي للمادة، وكشف فاعلية التعليم، ودعم أساليب التقويم، وتجويد مخرجات التحصيل في التعليم العام.

إلى ذلك حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم في الرياض موعد بدء اختبارات الفصل الدراسي الأول، التي ستنطلق يوم الأحد المقبل الموافق 13ربيع الأول لطلبة وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، وذلك الساعة 7.30 صباحا للمدارس النهارية، والساعة الرابعة عصرا للمدارس الليلية.

وقال أيمن الركبان مدير إدارة القبول والاختبارات للبنين، إن الإدارة أصدرت جملة من التنظيمات الخاصة بالاختبارات، ومنها أن تكون مدة اختبار الطلاب والطالبات للمرحلة المتوسطة “المواد التحريرية” وفقا لعدد المواد على ألا تقل عن ستة أيام ولا تزيد على ثمانية، وألا تقل عن ثماني مواد ولا تزيد على عشر للمرحلة الثانوية، وأن تدرج مادة التربية الوطنية في اختبارات المواد التحريرية للمرحلة الثانوية للصفين الثاني والثالث، وألا يحتوي جدول الاختبارات على أكثر من مادتين تحريريتين في اليوم الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى