رسائل اسلامية للجوال ، رسائل حب الاسلام
قال أبوالوليد الباجي :
إذا كنت أعلم علما يقينا *** بأن جميع حياتي كساعة
فلم لا أكون ضنينا بها *** وأجعلها في صلاح وطاعة
ترتيب المدارك 8/125
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن تيمية _رحمه الله : ( كان شداد بن أوس يقول : يا بقايا العرب ، يا بقايا العرب ، إنما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية . قال أبو داود صاحب السنن : الشهوة الخفية : حب الرياسة . وذلك أن حب الرياسة هي أصل البغي والظلم ) جامع الرسائل (1/ 233) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن الجوزى -رحمه الله- ( كأن القلوب ليست منا ، وكأن الحديث يعنى به غيرنا ن كم من وعيد يخرق الآذان كأنما يعنى به سوانا ، أصمنا الإهمال أم عمانا ؟ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال – صلى الله عليه وسلم -: ” إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة، وفشو التجارة، حتى تعين المرأة زوجها على التجارة، وقطع الأرحام، وشهادة الزور، وكتمان شهادة الحق، وظهور القلم”؛ رواه أحمد في “المسند”
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحف اليوم : الرئاسة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة تتوقع ارتفاع درجات الحرارة في المملكة خلال الصيف إلى 50 درجة .
– من الاستثمارات الرابحة مع تزايد الحرارة في الصيف : مشاريع سقيا الماء،قال سعد بن عبادة”يارسول الله إن أمي توفيت ولم توص أفينفعها أن أتصدق عنها” قال : نعم ، وعليك بالماء) صحيح الترغيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سألوا رجلا بعيدا عن أمه أيهما أجمل أمك أم القمر ، قال إذا رأيت أمي نسيت القمر ، وإذا رأيت القمر تذكرت أمي” اللهم ارحم أمهاتنا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المؤمن لا يكتفي بسلامة نفسه ، بل يهتم لما يصيب إخوانه المسلمين ويبذل ما يستطيع من دعاء وصدقة وإعانة قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” إن المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، يألم المؤمن لأهل الإيمان كما يألم الجسد لما في الرأس ” مسند أحمد 5/340 ، السلسلة الصحيحة 1137
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“فجانب الربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يعبث فيه لا باستهزاء بإضحاك، ولا بسخرية، فإن فعل فإنه كافر؛ لأنه يدل على استهانته بالله – عز وجل – ورسله وكتبه وشرعه، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله – عز وجل – مما صنع؛ لأن هذا من النفاق، فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية الله – عز وجل – وتعظيمه وخوفه ومحبته ” ابن عثيمين – رحمه الله – المجموع الثمين (1/63):
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(رضي الله عنهم ورضوا عنه) صورة وضيئة راضية مطمئنة، ربهم راض عنهم وهم راضون عن ربهم، آية من آيات الولاء والبراء!
قال ابن كثير: وفي الآية سر بديع وهو أنهم لما سخطوا على الأقارب والعشائر في الله تعالى، عوضهم الله بالرضا عنهم، وأرضاهم بما أعطاهم من النعيم المقيم، والفوز العظيم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– زيارات:
١-(من عاد مريضا أوزار أخا له في الله ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا)
٢-(من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه)م،ويشمل العمرة والحج ) ابن باز
٣-(صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام)
٤-كان صلى الله عليه وسلم يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم.
٥-(زوروا القبور؛فإنها تذكر الموت)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فينبغي للمرء أن لا يزهد في قليل من الخير أن يأتيه ولا في قليل من الشر أن يجتنبه فإنه لا يعلم الحسنة التي يرحمه الله بها ولا السيئة التي يسخط عليه بها. ابن حجر -رحمه الله_
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس عيبا أن يعثر الإنسان في مسيره ويسقط أرضا، ثم يتجاوز عثرتة ويقوم مواصلا سيره، ولكن العيب أن يسقط الإنسان ويركن للسقوط، فلا يهفو إلى غاية، ولا يصل إلى هدف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان “مهيار الديلمي” مجوسيا فأسلم سنة 494هـ إلا أنه صار يكتب الشعر في سب الصحابة فقال له ابن برهان رحمه الله:يا مهيار انتقلت من زاوية في النار إلى زاوية أخرى في النار، كنت مجوسيا فأسلمت فصرت تسب الصحابة! السير33/446
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال شيخ الاسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ : فالعادة تمنع أن يقرأ قوم كتابا في فن من العلم، كالطب والحساب ولا يستشرحوه . فكيف بكلام الله تعالى الذي هو عصمتهم وبه نجاتهم وسعادتهم وقيام دينهم ودنياهم؟!” أ . هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن عمر: لا تهذوا القرآن هذ الشعر ولا تنثروه نثر الدقل وقفوا عند عجائبة وحركوا به قلوبكم ولا يكن هم أحدكم آخر السورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن القيم _ رحمه الله _ سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية – قدس الله روحه – يقول : العارف لا يرى له على أحد حقا ، ولا يشهد له على غيره فضلا ولذلك لا يعاتب ولا يطالب ولا يضارب ” تهذيب مدارج السالكين ص 496