التعليمي

خمس درجات لكل طالب وإعادة النظر في درجات الطالبات بمادة الرياضيات

خمس درجات لكل طالب وإعادة النظر في درجات الطالبات بمادة الرياضيات

حمود صقيران – جدة

علمت (المدينة) ان وزارة التربية والتعليم ستبت هذا اليوم في موضوع اللبس الذي حدث في اسئلة مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي بعد ان رفعت لجان الكنترول في المناطق نتائج العينات العشوائية وملاحظات المصححين حول الفقرات الصعبة من الاسئلة التي عجز معظم الطلاب عن حلها واقترحوا منح خمس درجات تعويضية لكل طالب لمعالجة الوضع.

واشارت المصادر الى ان الوزارة ربما تلجأ الى تعويض كل طالب بما مقداره خمس درجات اضافة الى ما حصل عليه في كامل ورقة الاجابة واستبعاد درجات الفقرات مثار الجدل من النتيجة وهي:

1- الفقرة (ج) من السؤال الاول حيث لم يستطع الطلاب تحديد موقع النقطة المطلوبة لعدم تعودهم عليها وعدم وجودها في الكتب المقررة بنفس الاسلوب الذي وردت به في السؤال والتي خصص لها في نموذج الاجابة درجتان.

2- الفقرة (ب) من السؤال الثالث: والخاصة بكمية المياه المزاحة اذ لم يكن يتخيل الطلاب ان الشكل الناتج هو القبة لعدم وجودها بهذا النمط في الكتاب المدرسي المقرر عليهم والتي خصص لها في نموذج الاجابة درجتان.

3- في السؤال الرابع لا يمكن اختيار أي اجابة من الاجابات الواردة بورقة الاسئلة الا بعد اجراء حل كامل للمسألة ومن ثم اختيار الفقرة الصحيحة منها وهذا مخالف لقواعد وفنيات بناء الاسئلة الاختيارية حيث يكتفى عادة باختيار الفقرة الصحيحة دون تحليل أو حل للمسألة وقد خصص لها 4 درجات.

من جهة ثانية تلقت لجان مراكز اختبارات الثانوية العامة للبنات في كافة مناطق المملكة صباح يوم أمس فاكساً عاجلاً من الوزارة يفيد بوجود خطأ في السؤال الثاني لمادة الرياضيات في القسم العلمي للبنات حيث اتضح ان فقره (7) من السؤال الثاني خاطئة كونها تحتمل اكثر من وجه للاجابة الصحيحة مما تسبب في تشتيت تركيز الطالبات مما جعل الوزارة تطالب باعادة النظر في توزيع الدرجات وقبول أي اجابة تحتمل الصح أو جزء منه. ويسر (المدينة) ان تنشر تفاصيل الاجابات النموذجية المعتمدة من الوزارة لمادة الرياضيات (بنين) لهذا العام والتي اثير حولها الجدل مبيناً عليها توزيع الدرجات المخصصة لكل فقرة قبل قرار التعويض
المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى