عالم الحيوانات

حيوان فيزون . . . المينك

الفيزون هو حيوان ثديي ينتمي إلى عائلة weasels . هناك نوعان من الفيزون هما الأمريكي والأوروبي ، يختلف النوعين في كل من الحجم واللون ونوع الموائل .Mink is covered with soft fur

معلومات عن حيوان فيزون
الفيزون الأمريكي يسكن في أمريكا الشمالية وكندا ، في حين أن الفيزون الأوروبي يسكن أوروبا . يعيش الفيزون في المناطق القريبة من الأنهار والبرك والبحيرات والمستنقعات والأهوار ، لا سيما في الغطاء النباتي الغني الكثيف . Minks يمكن العثور على الفيزون في العديد من المزارع في جميع أنحاء العالم . تأثر حيوان الفيزون بتلوث المياه ، وتدمير الموائل ، بإعتبارهما من العوامل الرئيسية التي تؤثر على عدد من سكان الفيزون في البرية . لحسن الحظ ، حيوان الفيزون من الحيوانات الغير مدرجة في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
الفيزون يمكن أن يصل حجمه إلى 15-28 بوصة في الطول ، ويزن ما بين 16 و 56 أوقية . الفيزون الأمريكي هي الأكبر في الحجم من الفيزون الأوروبي .

الوصف
حيوان الفيزون مغطى بالفراء الناعم ذو اللون البني الداكن أو الأسود . ويمكن رؤية علامات بيضاء على الذقن والحلق والصدر . الفيزون لديه جسم نحيل مع ساقين قصيرتين ، طويل العنق . عادة ، ما يبلغ طول ذيله إلى نحو ½ من طول الجسم .

الفيزون هو حيوان شبه مائي ، مما يعني أنه يمضي جزءا من حياته في الماء والجزء الآخر على الأرض . الفيزون يمكن أن يسبح نحو 1،5-1،8 أقدام في الثانية .

التوزيع
يعيش الفيزون في المغارات المصنوعة من شجرة الجذور والأوراق والحجارة وفروعها . عادة ماتقع أوكاره بالقرب من المياه . يستخدم الفيزون أحيانا للجحور المهجورة من القنادس أو فأر المسك . الفيزون هو مخلوق ليلي (نشط أثناء الليل) .

الحمية
الفيزون هو حيوان آكل للحوم (آكلى لحوم البشر) . يتكون النظام الغذائي من الديدان والأسماك وجراد البحر ، والبرمائيات والطيور والثدييات الصغيرة .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية للفيزون هم الطيور الجارحة ، الوشق والثعالب والقيوط والبشر .

التكاثر
ينتج الفيزون مادة ذات رائحة كريهة والتي يستخدمها للدفاع عن النفس ولوضع علامات على الأرض . الفيزون من الحيوانات الإقليمية ، وهو من المخلوقات الانفرادية التي تتجمع فقط أثناء موسم التزاوج .
موسم التزاوج يستمر من فبراير الى ابريل . للأنثى المقدرة على تأجيل تطوير نمو البويضات المخصبة إلى حال تحسين الأحوال الجوية . بسبب ذلك ، قد تستمر فترة الحمل مابين 39-74 يوما . يمكن للإناث أن تضع نحو 10 أطفال ، بمتوسط 5 فقط من الصغار .

العمر
يمكن لحيوان الفيزون البقاء على قيد الحياة من 3-4 سنوات في البرية و8-10 عاما في الاسر .

زر الذهاب إلى الأعلى