عالم الحيوانات

حوت شمال الأطلسي الصائب

حوت شمال الأطلسي الصائب ينتمي إلى مجموعة حيتان البلين . هناك ثلاثة أنواع من حيتان شمال الأطلسي الصائبة التي يمكن العثور عليها في المحيطين الأطلسي والهادئ ، وعادة على مقربة من الشاطئ .Right whales

الحجم والوزن
حوت شمال الأطلسي الصائب يمكن أن يصل إلى 50 قدما في الطول و 70 طن في الوزن .Right whales food

الوصف
حيتان شمال الأطلسي الصائبة عادة ما تكون باللون الرمادي الداكن أو الأسود . حيتان شمال الأطلسي الصائبة لها لوحات من البلين بطول 8 بوصات بدلا من الأسنان . هذه الهياكل تشبه المشط وتعمل مثل المنخل الذي يفصل الطعام من المياه المستهلكة . حيتان شمال الأطلسي الصائبة لهم ظهور واسعة دون الزعنفة الظهرية . زعانفها مثل المجداف ، والذي ينتهي بذيل ثلاثي .

النظام الغذائي
حيتان شمال الأطلسي الصائبة تأكل العوالق الحيوانية (المجدافيات) والكريل . ويمكن أن تبتلع نحو 2.6 طن من الطعام يوميا .

حيتان شمال الأطلسي الصائبة المخلوقات الانفرادية والتي تسبح أحيانا في مجموعات مكونة من زوجين من الحيوانات ، كما انها تسبح بسرعة 6 أميال في الساعة ، ويمكن أن تقضي 20 دقيقة تحت الماء .

التزاوج
التزاوج والولادة يحدث خلال فصل الشتاء . الذكور تتنافس للحصول على انتباه الأنثى . بينما تحصل هذه الحيتان على اكثر من شريك للتزاوج . تهاجر حيتان شمال الأطلسي الصائبة من المياه الباردة الغنية نحو المياه الدافئة سواء للإنجاب .

تلد الأنثى كل 3-4 سنوات ، بينما تستمر فترة الحمل إلى نحو 12 شهرا وينتهي بولادة طفل واحد . يعتمد الطفل على حليب الأم لمدة 10 إلى 12 شهرا في المرحلة الأولى من حياته . العلاقة بين الأم والطفل تكون قوية جداً في البداية ، حيث يعتمد الصغير عليها في التعليم ، ويمكن للصغير أن يسبح على ظهرها . صغار هذا الحوت تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 7.5 إلى 9 سنوات .

انقراض حوت شمال الأطلسي الصائب واسبابه
حيتان شمال الأطلسي الصائبة هي من أكثر أنواع الحيتان المهددة بالانقراض ، حيث غادر مئات من الحيوانات في البرية . وتم اصطياد الكثير من حيتان شمال الأطلسي الصائبة مما أدى إلى تعرضها لخطر الانقراض في الماضي . على الرغم من أنها اليوم من الحيوانات المحمية عالميا ، إلا ان حيتان شمال الأطلسي الصائبة غالبا ما تموت نتيجة للاصطدام بالسفن ، وبسبب التلوث الكيميائي للمياه ، بالإضافة إلى تشابك في شباك الصيد .

العمر
حوت شمال الأطلسي الصائب يمكن أن تعيش حوالي 70 عاما في البرية .

زر الذهاب إلى الأعلى