عالم الحيوانات

حقائق عن الديناصورات

الديناصور هو حيوان ينتمي إلى مجموعة دينوسوريان ، والمعروفة بإنقراضها . أصل هذا الحيوان يمكن أن يرجع إلى الفترة الترياسية التي كانت قبل 231.4 مليون سنة من الآن . في ذلك الوقت كانوا متواجدين بأعداد كبيرة . ظلت هذه الأنواع المهيمنة على الأرض لنحو 135 مليون سنة من أصلها . نجا جيدا هذا الديناصور حتى العصر الجوراسي وبعد ذلك حتى العصر الطباشيري أيضا . في ذلك الوقت كانت الأنواع الأكثر تنوعا على الأرض . ويقال إن هناك حوالي 1000 نوع حي من الديناصورات التي كانت تعيش في ذلك الوقت . تم العثور على أحافير منها في أجزاء مختلفة من القارات . وتم العثور على أجزاء مختلفة من هذا الحيوان مثل القرون ، والساقين والعمود الفقري الذي يدل على أدلة واضحة على وجود جميع أنواع مختلفة من تلك الأصناف . أحد هذه الأدلة ، تواجدة قبل 243 مليون سنة ، حيث أظهرت البقايا الصغيرة من هذا الحيوان .

الديناصورات هي مجموعة من الزواحف التي تظهر الشبه الكبير بينها وبين الزواحف . كما تظهر بعض الخصائص الغريبة للطيور . وهكذا ، لم يتمكن العلماء في هذا الوقت من تحديد نوعهم بوضوح . الديناصورات لديها نوع مميز من الموقف . أطرافهم الخلفية منتصبة مثل معظم الحيوانات التي نراها اليوم . هذا الموقف يساعدهم على التحمل بسبب قدرتهم على التحمل لفترة طويلة وهذا يزيد من مستوى التحمل إلى حد كبير .

تصنيف الديناصورات – عندما يتعلق الأمر بتصنيف الديناصورات في حجمها الضخم أو الصغير ، يصبح من الصعب جدا حيث هذا التصنيف بسبب عدم تواجد سوى جزء من أجسادهم كما الأحافير . لذلك يصبح من الصعب جدا أن نعرف أحجام الديناصورات التي كانت موجودة بالفعل . ومعظم البقايا مدفونة في أعماق الأرض بحيث بما يصعب العثور على أجزاء قليلة منها . ولا أحد يعرف متى عاشت الديناصورات على الأرض ، بينما يتوقع بعض العلماء أنهم عاشوا لمدة 200 سنة ، إلا أن هذه المعلومة غير دقيقة .

خصائص الديناصورات – هناك بعض الخصائص المثيرة للاهتمام جدا حول الديناصورات والتي تجعلها مختلفة جدا عن الحيوانات الأخرى . كانت هناك ثقوب كبيرة في الجمجمة ، حيث كانت هذه الثقوب الضخمة تؤثر على وزن رؤوس الديناصورات لتكون أخف وزنا . بعض الجماجم تواجدت بأحجام ضخمة . وقد اكتشف الباحثون العديد من الحفريات من الديناصورات ، بينما لا يزال هناك العديد من الأنواع الغير مكتشفة في أعماقها . كان هناك العديد من أنواع الحيوانات مثل إكثيوصورات ، بلسيوصورات و موساساورس التي كانت تبدو وكأنها الديناصورات ، ولكن في الواقع لم تكن تابعة لـ الديناصورات . وكانت بعض الديناصورات من حجم الإنسان العادي ، في حين أن بعضها كانت ذات ذيول طويلة لنحو 45 قدما . ساعدت هذه الذيول الطويلة في الحفاظ على توازنهم أثناء الجري . وقد تم العثور على حوالي 40 نوع من الأنواع المختلفة من بيض الديناصورات والتي اكتشفها بعض العلماء .

انقراض الديناصورات – وقد وضعت العديد من الافتراضات فيما يتعلق بانقراض الديناصورات . ويعتقد البعض أن نيزك ضخم أشاد بشبه جزيرة يوكاتان في المكسيك كان السبب الرئيسي في انقراض الديناصورات . فضلت حينذاك جميع الحيوانات الثقيلة والضخمة في الحفاظ على هذا الهجوم الضخم ، بينما تبقت الحيوانات الأخف وزنا ، والذين كانوا قادرين على البقاء على قيد الحياة . هناك نظرية أخرى تقول أن العديد من الثدييات الصغيرة أكلت بيض الديناصور ، حتى بدأت أعدادهم في الإنخفاض . وبطريقة مماثلة ، طرح العلماء لآثار العديد من الاحتمالات الأخرى . لم يتم تأكيد أي منها حتى الآن . في البداية ، كان من المعروف أن الديناصورات من الحيوانات الآكلة للحوم ، بينما اكتشف بعض العلماء أنهم من الحيوانات الآكلة للأعشاب والنباتات والأوراق لتتحول إلى الحيوانات العاشبة .

ومن المعروف ان الديناصورات لديها نظام جيد في الدفاع لحمايتهم من الحيوانات المفترسة . بعض الديناصورات عاش في غابات عميقة بينما عاش البعض الآخر بالقرب من المسطحات المائية . لوحظ أن الحفريات الموجودة بالقرب من مناطق المياه هي أعذب من تلك الموجودة تحت الصخور العميقة .

كل ديناصور لديه بعض الموائل الغريبة ، حيث كانت هناك بعض الصفات المختلفة والفريدة من نوعها عن الآخرين . ومن المعروف أن سيسموسوروس كان أطول الديناصورات في جميع الأوقات . كان طولها يصل لحوالي 40 مترا . وكان ديناصور براشيوسوروس هو أثقل الديناصورات من كل الديناصورات . وكان وزنه تقريبا نحو 80 طن . يتم الاحتفاظ على البقايا الأحفورية من براشيوسوروس في المتحف حتى الآن . ترودون ، هو أذكى ديناصور في المجموعة ، وكان ديناصور الصيد . حجمها كان طبيعيا وكان حجم الدماغ العادي بينما كان معروف بمهارات كبيرة ورؤية مجسمة . إذا كان هناك بعض الديناصورات الضخمة الحجم .

ويعتقد أن الديناصورات وجدت في أجزاء كثيرة من الأرض . كانوا أكثر ذكاء وكانت أدمغتهم كبيرة الحجم . وقد أثبتت العديد من النظريات أن الديناصورات هي الأنواع المنقرضة . يشار إلى الطيور أحيانا باسم الديناصورات الحية . على الرغم من أن الديناصورات لا وجود لها الآن على الأرض ، إلا أنه يمكن التعرف عليها من خلال المتاحف ومن خلال نظريات وحقائق أكتشفها العلماء ، كما كشفت عنها وسائل الاعلام الاجتماعية عن جميع المعلومات الخاصة بالديناصورات من خلال الأفلام والأفلام الوثائقية .

زر الذهاب إلى الأعلى