التعليمي

تصريف الافعال مع الضمائر , الفرق بين الفعل الصحيح والفعل المعتل

ما الفرق بين الفعل الصحيح والفعل المعتل؟ الفعل الصحيح : وهو الفعل الذي خلت أصوله من أحرف العلة 🙁 الواو والألف والياء ) أقسام الفعل الصحيح : 1. الصحيح السالم :وهو الفعل الصحيح الذي خلت أصوله من الهمز والتضعيف نحـو : ( خرج ، بعث ، هرب ، … ) . 2.الصحيح المضعّف :وهو الفعل الصحيح الذي في أصوله حرف مضعف نحـو : ( عـدّ ، شـدّ ، ملّ ،ضلّ ، ردّ ، … ) . 3.الصحيح المهموز : وهو الفعل الصحيح الذي في حروفه الأصلية همزة نحـو : ( أخذ ، سأل ، قرأ ، … ) . الفعل المعتل :هو الفعل الذي في حروفه الأصلية أحد حروف العلة التي هي : ( الألف و الواو والياء ) . أقسام الفعل المعتـل : 1.الفعل المعتل المثال :هو ما كانت فاؤه حرف علة ، وهو نوعان : ( واوي و يائي ) ، نحـو : وعد – وصف – يئس – يسـر 2.الفعل المعتل الاجـوف :هو ما كانت عينه حرف علة، نحـو : نام – قام – باع – صام 3.الفعل المعتل الناقص :هو ما كانت لامه حرف علة، نحو: دعا – نما – سعى – رمى 4.الفعل المعتل اللفيف المقرون :هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة ، نحو: شوى – حوى 5.الفعل المعتل اللفيف المفروق :هو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة ، نحو : وفـى – وقى . نشاط: ميـّز الفعل الصحيح والمعتل ، وبيّـن نوع كل منهما ، من الأفعال الآتية ؟ سأل – سال – رأى – كوى – هـمّ – عوى – وعى – يذهب – رموني – قُـلْ . • عيّـن ( فاء ) الفعل فيما يأتي : وقى – ضرب – يسأل – قالوا – استخدم إسناد الفعل الصحيح السالم :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح السالم ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يحدث تغيير في بنية الفعـل مطلقا . إسناد الفعل الصحيح المهموز :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح المهموز ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يتغير مطلقا . • ملاحظة : توجد بعض الأفعال المهموزة لها أحكام خاصة عند الإسناد إلى الضمائر نحو : ( أكل – أخذ ، … )، فتحذف الهمزة عند الأمر فنقول : كُلْ – كُلا – كُـلوا – … ونحو الأمر من الفعل ( أمر – سأل … ) وهما مهموزا الوسط فتحذف همزتهما في الابتداء فنقول : مُـرْ – سَـلْ إسناد الفعل الصحيح المضعف :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح المضعف ) إلى الضمائر نلاحظ ما يلي : 1.( الماضي والمضارع والأمر ) يفك الإدغام وجوبا عند الإسناد إلى نون النسوة : مددن – يمددن – امددن ويفك الإدغام( في حالة الماضي ) كذلك عند الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك تاء الفاعل ، و نا الفاعلين 2.يجب الإدغام عند الإسناد إلى ألف الاثنين أو واو الجماعةأو ياء المخاطبة . 3.يجوز الإدغام والفك عند إسناد الأمر المفرد المضعف أو المضارع المجزوم المضعف : ( مدّ أو امدد – لم يمدّ أو لم يمدد ) . إسناد الفعل المعتـل المثال : الفعل المثال اليائي : لا تحذف الياء منه عند إسناده إلى الضمائر في صيغة الماضي أو المضارع أو الأمر . 2.الفعل المثال الواوي تحذف فاؤه في صيغة الأمر و المضارع إذا كان مكسور العين في المضارع نحو وصف – يصِف – صف. ملاحظـة : إذا كان الفعل المثال الواوي مضموم العين في المضارع أو مفتوحها فلا يحذف شيء، نحـو : ( وجه يوجه – وجل يوجل ) . إسناد الفعل المعتـل الأجـوف: 1.عند إسناد الفعل الأجوف الماضي إلى تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة فإن عينه تحذف . 2.ترد الألف إلى أصلها عند إسناد المضارع أو الأمر الأجوف إلى الضمائر ، وتحذف الألف مع نون النسوة .و تحــذف عين الفعــل الأجـوف كذلــك فـي المضارع المجزوم بالسكون ، والأمر المبني على السكون نحـو : لم أقلْ – قلْ . ملاحظة : قد يبقى عين الفعل الأجوف على حاله في بعض الأفعال عند إسناده إلى الضمائر دون تغيير ، ومن هذه الأفعال : ( حور – عور حور .. ) فنقول : حورت – أحور – احور ) إسناد الفعل المعتـل الناقص : 1.عند إسناد الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر : ترد الألف إلى أصلها ، وتحذف لام الفعل الناقص مع ضمير الغائب ( هي و هما المؤنث و هم ) ويلاحظ عند الإسناد إلى واو الجماعة ،أن لام الفعل تحذف ، ويفتح ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا ( في الماضي ) ، ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء . ( رمى ) ← رمَوْا – ( سعى ) ← سعَوْا – ( دعا ) ← دعَـوْا ( سَـرُوَ ) ← سَرُوا – ( نَسِـي ) ← نَسُـوا 2.الفعل المعتل الناقص المضارع والأمر: إذا كانت لامه ألفا ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أوياء المخاطبة تحذف الألف ويبقي الحرف الذي قبلها مفتوحا نحو يسعى ← يسعَـوْن ، تسعَـيْن – اسْعَـوْا ، اسْعـَيْ . وكذلك تحذف الألف عند أمر المخاطب المفرد نحو اِسْــعَ . وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياء نحو يسعـيَـان – يسعيْـنَ ، اِسْـعَيَـا – اِسْعَـيْنَ إذا كانت لامه واوا أو ياء ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف لامه ويضم ما قبل واو الجماعة نحو : يدعو ← يدعُون – ادعُـوا – يرمي ← يرمُـون – ارمُـوا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة نحو : تدعِـين – ادْعِـي ، ترمِـين – ارمِـي وكذلك تحذف لامه في الأمر المخاطب المفرد نحو ارمِ ، ادعُ وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة بقيت اللام( الواو أو الياء ) كما هي نحو: يدعوَان ، يدْعونَ – ادعُـوَا ادْعُـونَ ، يرميان، يرمِـينَ – ارميَـا ، ارمِـينَ ملاحظة : إذا كان الفعل الناقص غير ثلاثي تقلب الألف ياء دائما نحـو ( أعطـى ) ← أعطيت ، أعطينا الفعل المعتل اللفيف : صيغة الفعل الضمير الفعــــــل المعتل اللفيف المقرون ( نوَى ) * الماضي المضارع الأمــرالمتكلم : أنــا نحن نويْتُ نويْنا أَنـْوِي ننوِي الغائب:: هـو هـما هـم نوى نوَيَا نوَوْا ينوِي ينوِيان ينوُون الغائبة: هـي هـما هـنّ نَوَتْ نَوَتَـا نَوَيْنَ تنوِي تنوِيان ينوِينَ المخاطب: أنتَ أنتما أنتم نويْت نويْتما نويْتم تنوِي تنوِيان تَنْوُونَ اِنْـوِ اِنْوِيا اِنْوُوا المخاطبة أنتِ أنتما أنتنّ نويْتِ نويْتما نويْتُنّ تنوِين تنوِيان تنوِينَ اِنْـوِي اِنْوِيا اِنْوِيـنَ إسناد الفعل المعتـل اللفيف المقرون : تعامل عين اللفيف المقرون معاملة الصحيح وتبقى على حالها عند الإسناد إلى الضمائر ، وأما لامه ، فتأخذ حكم الناقص ، فنقول : ( نوى ) ← نَوَيْت ، نوَيْنا ، نوَوْا أنوي ، ننوي ، ينويان ، يَنْوُونَ اِنْوِ، انوِيَـا ، اِنْوُوا … صيغة الفعل الضمير الفعــــــل المعتل اللفيف المفروق ( وَعَـى ) الماضي المضارع الأمــر * المتكلم : أنــا نحن وعيْتُ وعيْنا أعـِي نعـِي الغائب : هـو هـما هـم وعَى وَعَيَا وَعَـوْا يعـِي يعـِيان يعـُون الغائبة: هـي هـما هـنّ وعَتْ وَعَتَـا وعَيْنَ تعـِي تعـِيان يعـِين المخاطب: أنتَ أنتما أنتم وَعَيْتَ وعيْتما وعيْتم تعـِي تعـِيان تعـُونَ ع ِ عِيَا عُـوا المخاطبة أنتِ أنتما أنتنّ وعيْتِ وعيْتما وعيْتنّ تعـِين تعـِيان تعـِينَ عِـي عِيَا عِيـنَ إسناد الفعل المعتـل اللفيف المفروق :يعـامـل اللفيـف المفــروق عنـد الإسنــاد إلـى الضمائــر معـاملــة( المعتل المثال ) من جهة فائه ، ويعامل معاملة( المعتل الناقص ) من جهة لامه ، نقول: ( وفى ) ← وفيت ، وفينا ، وفوا أفي ، نفي ، يفيان ، يفون ف ( فه ) ، فيا ، فوا ..

زر الذهاب إلى الأعلى