الاخبار

بدء تنفيذ خطة لرفع السودان من قائمة الإرهاب

%name بدء تنفيذ خطة لرفع السودان من قائمة الإرهاب

أعلن البرلمان العربي، بداية تنفيذ المرحلة الأولى من خطة عمله لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، بإيفاد وفد رفيع المستوى إلى برلمان عموم أفريقيا يوم الخميس.وبحث رئيس البرلمان العربي، يوم الأربعاء، مشعل بن فهم السلمي، مع وزير الدولة بمجلس الوزراء، طارق توفيق، سبل تنفيذ خطة البرلمان لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية.

وقال السلمي، وفقاً لوكالة السودان للأنباء، إنه أطلع وزير الدولة، طارق توفيق، على خطة عمل البرلمان العربي، وأكد أن أولى خطوات العمل في هذا الشأن، إيفاد وفد رفيع المستوى من البرلمان، إلى جنوب أفريقيا مقر برلمان “عموم أفريقيا”.

وسيُجرى الوفد الذي يقوده نائب رئيس البرلمان العربي، مباحثات مع رئيس البرلمان الأفريقي، حول خطة العمل العربية بشأن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية.

وأكد السلمي أن برلمان عموم أفريقيا يعد شريكاً للبرلمان لتنفيذه الخطة بما يحقق الأهداف المرجوة منها، مشيراً إلى أنه سيتم توجيه رسالة مشتركة موقعة باسم رئيسي البرلمان العربي وبرلمان عموم أفريقيا لتوجيهها لرئيسي مجلس النواب والشيوخ الأمريكي، ووزير الخارجية الأمريكي.

وأضاف “هذه الرسالة مدعّمة بمذكرة قانونية تجيب على كافة التساؤلات التي تدحض بشكل قانوني وعملي وأخلاقي وإنساني وسياسي، التهم التي بني عليها وضع اسم السودان في القائمة”.

وأشار بحسب سونا – إلى أن البرلمان العربي يعمل بشكل موثق مع الجهات المسؤولة في السودان لتنفيذ هذه الخطة، مشدداً على أن السودان ظُلم كثيراً بوضع اسمه على تلك القائمة الأمريكية، خاصة وأن السودان رعى جهود المصالحة بين الفرقاء في دولة جنوب السودان.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى