التعليمي

أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم , ما هي اسباب الاعتماد على التكنولوجيا , أدوات التكنولوجية الحديثة

يعتبر التعليم ذات أهمية كبيرة بالنسبة لجميع المجتمعات ،وذلك لأنه هو الذي يقودها إلى التقدم و التميز ،و لمواكبة التقدم الذي حدث في شتى المجالات ،و لذلك كان لابد من الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة لتخريج دفعات ذات قدرة على مواكبة التحديات ،و يمكن تعريف تكنولوجيا التعليم على أنها عملية شاملة تجمع بين النظريات التربوية و التطبيقات التكنولوجية الحديثة ،و من أبرز الأسباب التي دعت إلى استخدام التكنولوجيا في التعليم ما يلي :

* التخلص من الوسائل النمطية التي تحارب الأنظمة التعليمية الجديدة و تقضي على إبداع ،و قدرات الطلاب .
* الحاجة إلى طرق مبتكرة تعين المعلم على توصيل المعلومة بطريقة مميزة ،و سهلة لا يمكن للمتعلم أن ينساها ،و البعد عن طرق الحفظ التقليدية ،و ذلك حتى يحتفظ المتعلم بالمعلومة لأطول فترة ممكنة .
* الاستفادة من الوقت ،و ذلك لأن الطرق التقليدية تسبب اهدار و ضياع الوقت .
* مواكبة العصر ،و التقدم ،و الحرص على توفير بيئة تعليمية تتناسب مع التقدم السائد في ذلك الآونة .
* التوصل إلى الفروق بين المتعلمين ،و حسن توظيفها ،و الإستفادة منها .
* الرغبة في تقليل المشكلات التي تقع بين المعلم و المتعلم .
* محاولة زيادة أعداد المتعلمين ،و محاربة الجهل .
* الحصول على المعلومة من مصادرها أكثر تقدماً كالإنترنت .

ثانياً ما هي الأدوات التكنولوجية الحديثة ..؟ تعتبر أجهزة الحاسب الآلي هي العصب الرئيسي الذي يعتمد عليه في الاستفادة من التكنولوجيا في التعليم ،و سعت المدارس الخاصة ،و الحكومية إلى الاعتماد على الحاسوب ،و الإنترنت لمواجهة الثورة المعرفية التي حدثت و كذلك من الممكن الاعتماد على الأقراص التعليمية ،و الوسائل التعليمية السمعية و البصرية كالشاشات ،و الفيديو ،و غيرها من الوسائل .

ثالثاً ما هي فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم ..؟ يستفاد من التكنولوجيا في تحقيق عدة فوائد بالنسبة للمعلم ،و للمتعلم و من أبرز الفوائد ما يلي

* وفرت فرصة كبيرة لمتابعة المتعلم .

* سهلت على الطالب الحصول على المعلومات فقديماً كان الطالب بحاجة للذهاب إلى المكتبة للقراءة ،و الإطلاع ،و لكن بفضل التكنولوجيا أصبح من الممكن أن يذهب إلى المكتبة ،و هو في منزله ،و ذلك من خلال المكتبة الإلكترونية ،و أيضاً يمكنه الحصول على المعلومة من المواقع المختلفة على شبكة الإنترنت .

* زيادة قدرة الطالب على الابداع ،و الابتكار ،و ذلك لأنها فتحت الباب أمام الطالب للحصول على المعلومة من أكثر من مصدر ،و اتاحت له فرصة التطوير الذاتي ،و تنمية مهاراته .
* مساعدة الطلاب ذوي الإعاقة على حل المشكلات التي تواجههم سواء عن طريق الألعاب الإلكترونية أو تصميم برامج تعليمية تناسبهم .
* عدم شعور المتعلم بالملل ،و ذلك لأن التكنولوجيا لها القدرة على خلق جو مميزة من التشويق ،و الإثارة .
* تمكن المعلم من تغيير شكل المعلومة ،و مساعدته على عرضها بسهولة .
* يمكن للطلاب تسجيل المحاضرات ،و الاستماع إليها بعد ذلك ليتمكن من فهم الدرس و استيعابه .
* تمنح للطلاب القدرة على الاطلاع على الامتحانات السابقة للتعرف على نظام الأسئلة ،و الطرق المناسبة للإجابة .

زر الذهاب إلى الأعلى