عالم الحيوانات

القط الفرعوني من أغلى سلالات القطط

القط الفرعوني ، من أفضل و أغلى سلالات القطط ، ويطلق عليه العديد من المسميات ، من بينها الماو المصري، أو الماو الفرعوني، والجدير بالذكر أن هذه السلالة من القطط ، كانت تزين بها البلاط الملكي بالقصور ، وبدون أن تسبب أي ازعاج ، كانت هذه القطط ، تقوم بمهمتها بداخل القصر ، وهي مطاردة الفئران في رواق القصر

ويتميز القط الفرعوني بذكائه الحاد ، بالإضافة إلى الشكل الجميل والألوان الرائعة ، مما يجعله من القطط المنزلية المحببة ، ومن أنقى وأروع سلالات القطط .

في التقرير التالي ، سنأخذك – عزيزي القارئ – في رحلة قصيرة للتعرف على أهم ما يميز القط الفرعوني ، فقط من خلال السطور التالية :

الشكل الخارجي للقط الفرعوني :

قبل أن نتحدث عن الشكل الخارجي للقط الفرعوني ، علينا أولاً أن نشير إلى أن القط الفرعوني ، أحد السلالات الطبيعية المستأنسة من القط المرقط ، من النوع السيامي ، وأهم ما يميز الشكل الخارجي لهذا القط ، هو الجسم الطويل والممشوق ، بالإضافة إلى الرأس المستدقة ، والآذنان الطويلة والمستقيمة، أما عن العيون فتتميز بالشكل اللوزي ، واللون المائل إلى اللون الأخضر.

كما يتميز هذا القط بالأقدام الطويلة والرفيعه ، ويحتوي كل قدم من الأقدام الأمامية له ، على خمسة صوابع ، أما الأقدام الخلفية ، فتحتوي على أربعة صوابع ، نجد أن الأرجل الخلفية أطول من الأرجل الأمامية ، ويصل وزن القط الفرعوني ما بين 7 إلى 11 رطل .

أنواع القط الفرعوني :

تظهر هذه السلالة من القطط من خلال ثلاثة أنواع مميزين ، وهم :

القط الفرعوني الفضي :

ويتميز هذا القط باللون الفضي الشاحب ،على جميع أنحاء الرأس والكتفين والساقين من الخارج ، أما عن الظهر والذيل ، فيتلاشي اللون الفضي ، ومروراً بالجزء السفلي

القط الفرعوني الفضي
القط الفرعوني الفضي
ويتميز هذا القط بالفرو الناعم الملمس واللامع ، وتميل منطقة الأنف والعينين والشفتين، بهذه السلالة من القطط إلى اللون الأسود ، والمنطقة العليا من الأنف والحلق والذقن، إلى اللون الفضي الشاجب ، هذا بالإضافة إلى المخالب السوداء اللون في القدم .

القط الفرعوني البرونزي :

أما عن هذا القط ، فيغلب اللون البرونزي على جميع أنحاء الرأس ، والكتفين والساقين من الخارج ، أما منطقة الظهر والذيل ، فتتمتع باللون البرونزي الغامق ، وتتميز الفروة الخاصة بهذا القط ، بأنها متوسط اللمعان ، كما أنها اكثر كثافة بالمقارنة بالقط الفرعوني الفضي .

القط الفرعوني البرونزي
القط الفرعوني البرونزي
وتظهر العلامات البنية ، والمائلة إلى اللون الأسود، على ظهر القط الفرعوني البرونزي ، وتميل منطقة الأنف والشفتان والعينين إلى اللون البني الداكن ، وتميل المنطقة العليا من الحلق والذقن ، إلى اللون الأبيض الكريمي الشاحب ، ويتميز هذا القط بالمخالب ذات اللون البني .

القط الفرعوني الدخاني :

تتميز هذه الفئة من القط الفرعوني ، باللون الفضي الداكن على جميع أنحاء الرأس والكتفين والأرجل والذيل ، بالإضافة إلى الجزء السفلي ، وتميل الفراء الخاصة به، إلى اللون الأسود ، بالإضافة إلى الشعيرات الفضية ، والتي تظهر أسفل هذه الفراء ، وهي ناعمة الملمس ، تتمتع منطقة الأنف والشفتين والعينين باللون الأسود .

القط الفرعوني الدخاني
القط الفرعوني الدخاني
والجدير بالذكر أن القط الفرعوني الدخاني، له شارب أسود اللون ، بالإضافة إلى المخالب السوداء ، والظلال الأخف من لون الفراء، على الجزء السفلي من الوجه ، أي بمنطقة الحلق وحول الأنف، كما يوجد على الخدين بعض الخطوط ، والبقع الداكنه اللون ، مع وجود بقع ممتدة بطول العمود الفقري له .

زر الذهاب إلى الأعلى