عالم الحيوانات

الثعلب الأحمر Red or Silver Fox , صور و معلومات عن الثعلب الفضى

حيوان وحشي من عائلة الكلبيات Canidae ورتبة آكلات اللحم Carnivora
يوجد هذا الثعلب في الكثير من أنحاء العالم فهو ينتشر في أوراسيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا الشمالية وشمالي منطقة المدارات في المكسيك وجنوباً حتى شمال أفريقيا ومصر وشمالي السودان ويألف كل الأماكن حتى أنه قد يوجد في المدن الكبيرة أيضاً.

يختلف لونه وحجمه بإختلاف البيئة والموقع الجغرافي معطفه ضارب إلى الحمرة والجانب السفلي منه يكون رمادياً وأبيضاً وتوجد على صدره علامات أو بقع بيضاء بينما يكون ذيله أسوداً في طرفه يتراوح طول رأسه وجسمه بين 60 و90 سنتيمتراً ويتراوح طول ذيله بين 35 و40 سنتيمتراً ويتراوح وزنه بين 2 كلغ و7 كلغ.
ينشط أثناء الليل والنهار ويقتات بكل ما يصادفه فهو حيوان رمّام تقريباً حيث يأكل الثمار والحيوانات الصغيرة والجيف وعلى أساس توفر الغذاء فإنه يحدد إقليمه أو منطقته الخاصة التي قد تتراوح بين سبعة فدادين و3750 فداناً يعيش بعضه بشكل منعزل وبعضه الآخر يعيش ضمن جماعات.
تلد الأنثى مرة واحدة في السنة وعدد المواليد يختلف بإختلاف الأحوال المناخية إلا أن عددها يتراوح بين 4 و6 أشبال ويدوم الحمل لمدة 52 يوماً تعتني الأم بصغارها حيث ترضعها لمدة 8 أسابيع وبعد مرور سنة واحدة تصبح الصغار قادرة على الانفصال عن أمها حيث تقيم منطقتها الخاصة بها على مسافة بعيدة عن الأم.

زر الذهاب إلى الأعلى