عالم الحيوانات

البطلينوس العملاق . . . محار البصر

البطلينوس العملاق والمعروف أيضاً بإسم محار البصر أو المحار العملاق وهو حيوان رخوي . يمكن العثور على البطلينوس العملاق في المياه الاستوائية من المحيط الهندي والمحيط الهادئ ، وفي تايلاند ، اليابان ، ميكرونيزيا وأستراليا .Giant clam البطلينوس العملاق يسكن الشعاب المرجانية والبحيرات التي يتخللها ضوء الشمس . هناك عدد من المحار العملاق في البرية والذي ينخفض بشكل كبير بسبب الصيد ، حيث يقبل الكثير من البشر على جمع المحار العملاق بسبب الحصول على لحومها ولأنها تبدو جذابة للغاية عندما تعرض في أحواض السمك . المحار العملاق من الحيوانات العرضة للخطر ، وهو ما يعني أنها يمكن أن تصبح مهددة بالانقراض في المستقبل القريب .Giant clams are beautifully colored

الحجم والوزن
البطلينوس العملاق هو حيوان رخوي ضخم . يمكن أن يصل حجمه إلى 4 أقدام في الطول ويصل وزنه إلى 500 رطلاً . كانت أكبر عينة سجلت 6 أقدام في الطول .

الوصف
يتميز المحار العملاق بألوانه الجميلة مع مزيج من اللون الأصفر والأحمر والأخضر والأزرق والوردي واللون البني . كل من البطلينوس العملاق بإطلالة مختلفة مع مزيج فريد من الألوان .

التوزيع
يعيش البطلينوس العملاق مع الطحالب ، مما يعني أنه من يتغذى على الكائنات الحية ذات الفوائد الغنية .

الحمية
البطلينوس العملاق هو حيوان قادر على الوصول إلى الحجم الكبير نظراً لغذائه القائم على السكر والبروتينات (التي تنتجها الطحالب) . بخلاف ذلك ، فإن البطلينوس العملاق يجمع ويأكل العوالق من المياه .
الحيوانات المفترسة
على الرغم من حجم المحار العملاق الكبير ، إلا ان البطلينوس العملاق لديه الكثير من الحيوانات المفترسة . تلك هي عادة المخلوقات البحرية الصغيرة ، مثل الأسماك والقواقع وثعابين البحر ، التي تأكل القطع الصغيرة من البطلينوس العملاق .

التكاثر
المحار العملاق والمخنثين . وهذا يعني أنه حيوان مجهز بالأجهزة التناسلية المزدوجة للذكور والإناث . على الرغم من قدرته على التكاثر الذاتي (إنتاج نسل دون شريك) ، إلا أنهم يفضلون الاختلاط مع المحار العملاق الأخر .
المحار العملاق يطلق كمية كبيرة من الحيوانات المنوية والبيض في الماء حيث أنهم يختلطوا مع الحيوانات المنوية والبويضات من المحار العملاق الأخر . في كل عام ، يتم إنتاج الملايين من البيض ، ولكن عدد قليل فقط الذييستطيع البقاء على قيد الحياة حتى سن البلوغ . البيض المخصب يتحول إلى يرقات بحرية بعد حوالي 12 ساعة .

العمر
يمكن للمحار العملاق البقاء على قيد الحياة أكثر من 100 سنة في البرية .

زر الذهاب إلى الأعلى