من هو

الامبراطور الروماني فيسباسيان مؤسس فلافيان

الامبراطور الروماني فيسباسيان مؤسس فلافيان

فيسباسيان ، هو الإمبراطور الروماني ، ومؤسس فلافيان بعد الحروب الأهلية التي تلت وفاة نيرو . فيسباسيان ، وهو صاحب الإصلاحات المالية وتوحيد الإمبراطورية في إنشاء الاستقرار السياسي والروماني الواسعة لبرنامج البناء .

تيتوس فلافيوس فسبازيان هو من استعادة السلام والاستقرار إلى إمبراطورية في حالة من الفوضى بعد وفاة نيرو في 68 م ، وذلك في عملية أسسها فلافيان باعتبارها الوريث الشرعي على العرش الامبراطوري .

على الرغم من أننا نفتقر إلى الكثير من التفاصيل عن الأحداث والتسلسل الزمني لفترة حكمه ، إلا انه كان من المعروف أن فيسباسيان هو القائد العملي ، وله العديد من الإنجازات والتي تشكل مجتمعة مع إنجازاته الأخرى ، مما جعل منه امبراطوراً ملحوظا لاسيما في تاريخ عهد الزعامة .

معلومات عن فيسباسيان 
كان الإمبراطور الروماني فيسباسيان (من 69 م إلى 79م) هو من أسس فلافيان التي حكمت الإمبراطورية لمدة سبعة وعشرين عاما . كان فيسباسيان من عائلة الفروسية التي ارتفعت إلى رتبة مجلس الشيوخ تحت الأباطرة جوليو-كلودين . على الرغم من ان الوفاء في الخلافة القياسية ومن المكاتب العامة التي عقدتها القنصلية في عام 51 م ، وجاءت شهرة فيسباسيان من نجاحه العسكري .

الأسرة
ولد فيسباسيان في قرية شمال شرق روما التي تعرف بـ Falacrinae . وكانت عائلته غير مميزة نسبيا وتفتقر إلى النسب . جده لأبيه ، تيتوس فلافيوس بترو ، وأصبح أول تمييز لنفسه ، وارتفعت رتبته كقائد القتال في Pharsalus . وفي وقت لاحق قام بتحصيل الديون .

الوظيفة 
استعدادا لوظيفة البريتور ، كان فيسباسيان بحاجة إلى فترتين من الخدمة في المناصب القضائية الطفيفة ، أحدهما عسكري والآخر للجمهور . خدم فيسباسيان في الجيش في تراقيا لمدة 3 سنوات . لدى عودته إلى روما في حوالي عام 30 م ، حصل على وظيفة في vigintivirate ، وحصل على المناصب القضائية الطفيفة ، وعلى الأرجح فهي واحدة من المشاركات المسؤولة عن تنظيف الشوارع . وكان أدائه في وقت مبكر ناجح .

لأسف لا يوجد سجل يوضح مدى النشاط الكبير لفيسباسيان في الأحداث السياسية وذلك خلال فترة صعود Sejanus . وبعد الانتهاء من فترة vigintivirate ، شغل فيسباسيان منصب القسطور كموظف روماني في واحدة من الوظائف المحلية في جزيرة كريت ، وليس مساعدا للرجال في روما .

بناء السد 
عانت المدينة من تهديد الفيضانات التي تنحدر من الجبال وتتدفق عبر المدينة ، ومع تراكم الطمي في قاع الميناء صعودا ، فقد أمر الإمبراطور الروماني فسبازيان لبناء نفق طريق حفر الجبل من أجل تحويل مياه الفيضانات التي تهدد الميناء . وتم بناء نظام التحويل مع مبدأ إغلاق الجبهة من السرير في التيار مع غطاء الانحراف ونقل مياه النهر إلى البحر من خلال قناة اصطناعية ونفق .

بدأ البناء في عهد الإمبراطور الروماني فسبازيان (69-79 م) ، وواصل البناء تحت ابنه تيتوس (79-81 م) وخلفائه ، الذي أنجز في قرنين في عهد الروماني والامبراطور أنطونيوس بيوس . وهناك النقش المنحوت في الصخر عند مدخل قسم النفق الأول الذي يحمل أسماء فسبازيان وتيتوس ، ونقش آخر في قناة المصب لـ انطونيوس .

السد
السد عمل على تحويل الخور لمصب الميناء في هيكل البناء من ارتفاعه الذي يصل إلى 16 متر ، وعرض الذي وصل إلى 5 م في القمة وطول القمة لنحو 49 م .

غزو بريطانيا
انضم كلوديوس كإمبراطور ، وعين فيسباسيان مندوباً من ليجو الثاني أوغوستا ، والمتمركزة في ألمانيا . وشارك فيسباسيان وأوغوستا الثاني في الغزو الروماني لبريطانيا ، وميز نفسه تحت القيادة العامة للأولوس بلاتيوس . بعد مشاركته في المعارك على أنهار ميدواي والتايمز ، وتم ارساله الى الحد من الجانب الجنوب الغربي ، ومع الاختراق من خلال المقاطعات الحديثة في هامبشاير ، ويلتشير ، دورسيت ، سومرست ، ديفون وكورنوال مع الأهداف المحتملة لتأمين موانئ الساحل الجنوبي جنبا إلى جنب مع مناجم القصدير في كورنوال والفضة والرصاص الألغام من سومرست .

اليهودية والانضمام إلى السلطة
ردا على أعمال الشغب في قيصرية والقدس التي أدت إلى الذبح في المدينة الأخيرة من زعماء اليهود والجنود الرومان ، منحت نيرو لفيسباسيان في 66 ميلاديا أمراً خاصاً في الشرق بهدف تسوية تمرد اليهودية . بحلول الربيع في عام 67 م ، تعيين فيسباسيان إلى إخضاع الجليل . وحقق نجاحاً سريعاً وحاسم . وبحلول اكتوبر ، هدأ كل من الجليل وخطط التطويق الاستراتيجي من القدس .

وفي الوقت نفسه ، كانت جحافل الدانوب ، غير راغبة في انتظار وصول Mucianus ، وبدأت مسيرتهم ضد قوات فيتيليوس . هزم الجيش الأخير ، ليعاني من عدم الانضباط والتدريب ، كما انهم كانوا غير معتادين على حرارة روما ، في كريمونا وبخاصة في اواخر شهر اكتوبر . بحلول منتصف ديسمبر ، وصلت قوات فلافيان إلى Carsulae ، وهي على بعد 95 كيلومترا الى الشمال من روما على طريق Flaminian ، حيث Vitellians ، وكانت بلا تعزيزات ، وسرعان ما استسلموا . في روما ، كانوا غير قادرين على إقناع أتباعه لقبول شروط التنازل عن العرش ، وكان فيتليوس في خطر . في صباح يوم 20 ديسمبر ودخل جيش فلافيان روما . ومات الإمبراطور قبل ظهر من ذلك اليوم .

الوفاة 
كان فيسباسيان آخر الأباطرة الأربعة الذين حكموا الإمبراطورية الرومانية في عام 69 م . الثلاثة السابقين لقوا حتفهم إما عن طريق القتل أو الانتحار . على عكس Galba ، أوتو وفيتليوس ، فإن فيسباسيان مات لأسباب طبيعية في عام 79 م .

ولد تيتوس فلافيوس فسبازيان إلى “عائلة مكونة من التمييز الصغير” في بلدة صغيرة من Falacrina الى الشمال مباشرة من روما في 9 نوفمبر 17 م .

وعلى الرغم من ان فيسباسيان لم يأتي من عائلة نبيلة ، إلا أنه خدم كعقيد في تراقيا (شمال اليونان) وكموظف روماني (مسؤول مالي) في جزيرة كريت وفي برقة (شرق ليبيا) . قبل تكبد غضب زوجة الإمبراطور كلوديوس لأغريبينا (كما فعل الكثير) ، وقال انه كان قائد فيلق في ألمانيا وبريطانيا . حارب في أكثر من ثلاثين معركة من المعارك واستولى على ما لا يقل عن عشرين مدينة . وفي وقت لاحق ، خدم في أفريقيا في أوائل 60 وم حيث تعرض للازدراء من السكان المحليين ، وغالبا ما عرضهم للرشق مع اللفت . طوال الفترة التي قضاها بعيدا عن روما خلال العهود من كاليجولا وكلوديوس ، وجد فيسباسيان للنجاح السياسي دون النجاح المالي؛ كان دائما في حاجة الى المال . على الرغم من أنه جزءا من الإمبراطور النيرون “الدائرة الداخلية” ، والتي اختفت مؤقتا مع الخدمة العامة والتي سقطت نائمة أثناء واحدة من حفلات نيرو الطويلة والمملة . ومع ذلك ، فعندما اندلعت الثورات في يهودا عام 66 م ، جاء فيسباسيان ، بسبب قدرته على القيادة ، وأرسلت معه ابنه تيتوس لتفريق مثيري الشغب .

عندما مات نيرون وحصل Galba على العرش ، انتظر فيسباسيان وتيتوس لأوامر اليهود (كان دوميتيان بالفعل في روما) . منذ أن كان موالي إلى حد ما مع نيرو ، ويخشى من مستقبل فيسباسيان . ومع ذلك ، أحسب الإمبراطور Galba لهذه النتيجة ، وتجاهله . لإثباته عدم وجود عداءاً لGalba ، وأرسل فيسباسيان تيتوس إلى روما في أواخر عام 68 م . قرر فيسباسيان الانتظار حتى تم الإعلان عن الفائز بالحكم .

وعلى النقيض من أسلافه الاستعماريين المباشرين ، فقد توفي فيسباسيان سلميا قرب مسقط رأسه في 23 يونيو ميلاديا 79 ، بعد معاناته مع المرض لفترة قصيرة . وكان فيسباسيان رجل الانضباط والرجل البسيط في القرارات العسكرية الصارمة ، حيث أثبتت فيسباسيان أنه كان المسؤول الضميري والمتسامح . الأهم من ذلك ، وفي أعقاب الاضطرابات مابين عام 68-69م ، كان حكمه مليئ بالترحاب والهدوء العام لاستعادة السلام .

زر الذهاب إلى الأعلى