اقوال عن التبرج , عبارات ذم التبرج والسفور , اشعار عن النساء المتبرجات
هل إنهن إذا رفــعن حــجابا *** يبلغن من نيل العلا أســــبابا
كلا فهتك الستر شر مصــيبة *** يغدو بها صرح العفـــاف خرابا
حسبوا التمدن في السفور وما دروا *** أن السفور يُنـــصر الأعـرابا
ويُضل عن طرق الهداية مــؤمنا *** عرف الشريعة ســنة وكتـابا
ماذا تنال البنت إن كشفت عن الـ *** وجه المصــون وقصرت أثوابا
وتبرجت وجها لوجه بالــــبغا *** ة الجاهــلين الصــون والآدابا؟
هذا يغازلها وذا يرمــــــي لها *** قولاً بذيــئاً جيــــئة وذهابا
يالله تسترنا وتســـتر جمـــــيع المسلمــــين
التبرج للنـســا صـــار واضـــــــح للجمـــــيع
العباه مخصره توصــــــــــف الردف السمين
واللي تلبس جنزضــيق و تلبس لانــــــــجري
والا برمودا وتلـــــــبس بلوزه نـــــص كـــــــم
والغطايه تظهر العين والرمش الكحـــــــــيل
كل مــــن يقرا القصـــــــــيده عليـــه يعلم اهله
بعض الناس آشوفها عايــــشــه في جهـــــلها
معقول هذا الشيئ ياناس اللي قد صار
معقول هذا اللي نشوفها ياصير
معقول لالا ما تتخيلها الافكار
ان الان نشوفه البنت تلبس قصير
تلبس بناطيل وتنانير القصار
بلى لا يلزمها ان تستتر الا اليسير
والصدر مكشوف على كل الانظار
والبطن يظهر سرها المستدير
يا للاسف صارت التعري يصار ليه انصار
وستر مستنكر ولا ليه نصير
قل الحياء و الدين والخوف من النار
والخوف من رب سميع بصير
معقول هذا الشيئ ياناس قد صار
معقول هذا لي نشوفه ياصير
الرجل مستور و هي سترها طار
مع التحرر و التمدن يطير
تمشي مع الموضة و لا همها انكار
من ينكر المنكر و عنده اوامر
تشري ملابسها و تلبس و تختار
اللي تبي و تقول انا مثلي غالي
تدفع على اشهر الماركات اغلى الاسعار
و ما عليها من صغير و كبير
تقول خلونا على كيفنا احرار
كل على كيفه و فكره يسير
و الأم تدري ما لها راي بالدار
لا تستشار احد و لا تشير
و الرجل مسكين يدبر و ينظر
ما عنده امر ما بغاه انه يصير
دلالُكِ في التبرُّجِ مِنْ ضَلالِكْ = وما عابَ الدَّلالَ سوى دلالِكْ
كَمُلْتِ تبرُّجًا فَكَمُلْتِ حُسْنًا = ولكنْ جاءَ نقصُكِ مِنْ كمالِكْ
لِمَنْ تتبرَّجينَ وذي سبيلٌ = وما هي أفْقُ شمسِكِ أو هلالِكْ
أما تخشينَ أَنَّكَ في طريقٍ= يُزَفُّ بها الحرامُ على حَلالِكْ
وأنَّ ذئابَ هذا الْحُسْنِ تمشي = مُسَعَّرَةَ اللحاظِ على غَزَالِكْ
وأنَّ الناسَ قد شَهِدوا نساءً = سواقطَ كلُّهُنَّ على مِثَالِكْ
عرضتِ لكي نرى فلقد رأينا = هناكَ الْحُسْنَ إلاّ في فِعَالِكْ
أهذي مشيةُ الخَفِرَاتِ أَمْ قَدْ = غدا الشَّرَفُ المفدَّى في فِعَالِكْ
كأَنَّكِ لستِ بنتَ أبٍ وإِلاّ = فما لأبيكِ لم يخطرْ بِبَالِكْ
أأختٌ أنتِ أَمْ زَوْجٌ وَأُمٌّ = فما منهنَّ واحدةٌ كذلِكْ
وحالُكِ للأبوَّةِ كلُّ عارٍ = وعارٌ للبنوَّةِ كلُّ حَالِكْ
«برزتِ» لِقَتْل ذلك أَمْ لهذا = فما هذا وذلِكَ «مِنْ رجالِكْ»
وماذا في اختيالِكِ مِنْ معانِ = يصوِّرُها شبابُكِ في اختبالِكْ
أيثبتُ ذا الحياءُ على أساسٍ = وقد مَلَكَتْهُ زلزلةُ اخْتِيَالِكْ
قبيحٌ أَنْ تسيري في اعوجاجٍ = على أنَّ العدالةَ كاعتدالِكْ
نقابٌ ذاكَ أَمْ لونٌ رقيقٌ(1) = نراه بينَ ألوانِ اختيالِكْ
كأَنَّكِ إذ صبغتِ الوَجْهَ رَوْضًا = جعلتِ لنا نقابَكِ مِنْ ظِلالِكْ
وما هذا (الدِّهانُ) لناظِرِيْهِ = سوىروحُ التلوُّنِ في خِلاَلِكْ
ألا إنَّ الغبارَ أذًى فمن ذا = يظنُّ «غبارَ وَجْهِكِ» مِنْ جَمالِكْ
عليكِ حجابُ دينكِ فالزميهِ = فإنَّكِ في الحياةِ حياةَ آلِكْ
وقارُ أبٍ وعرضُ أخٍ وزوجٍ = ومرآةُ السجايا في «عيالِكْ»
وأنتِ إذا هفوتِ فكلُّ مَجْدٍ = لم طُرًّا يؤولُ إلى مَآلِكْ
ولم يُحْجُبْكِ دِيْنُ اللهِ إلا = لِيَحْجُبَ كُلَّ سُوْءٍ عَنْ جَلالِكْ
فإِنَّ الناسَ ناسٌ حيثُ كانوا = وأعينُهم وألسنُهم مَهَالِكْ
ومالَكِ تسألينَ الحقَّ مِنَّا = وَخِلْقَتُكِ الجوابُ على سُؤَالِكْ
يريدُ اللهُ مِنْكِ الأمَّ أمًّا = سواءٌ في رضاكِ وفي ملالِكْ
وخصَّكِ في الطبيعةِ بالمزايا = تُعينُ كلَّ ما هُوَ في احتمالِكْ
فلا تتعلَّقي بمُحَالِ أمرِ = سَيُذْهِبُ ممكناتِكِ في مُحالِكْ
سهولُ الخصبِ أنتِ لذا سهول = ألا فدعي التخشُّنَ في جبالِكْ
أغرَّكِ فتيةٌ هُمْ عارٌ قومٍ = إذا قِيْسُوا بفتيانِ الممالِكْ
حِبَالهمُ مهيَّأةٌ لكيدٍ = فكيفَ إذا التففنَ على حِبَالِكْ
تراهم هاهنا وهناكَ دَعْوَى = وهم ليسوا هُنَاكَ ولا هُنَالِكْ
وكلٌّ قاتلٌ فالقولُ حيُّ = وكلٌّ عاجِزٌ فالفعلُ هالِكُ