اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً , البحتري وصف الربيع
في وصف الربيع للبحتري
أَتاكَ الرَبيعُ الطَلقُ يَختالُ ضاحِكاً مِنَ الحُسنِ حَتّى كادَ أَن يَتَكَــــــلَّما
وَقَد نَبَّهَ النَيروزُ في غَلَسِ الدُجى أَوائِلَ وَردٍ كُنَّ بِالأَمسِ نُــــــــوَّما
يُفَتِّقُها بَردُ النَدى فَكَأَنَّــــــــــــــــهُ يَبُثُّ حَديثاً كــــــــــانَ أَمسِ مُكَتَّما
وَمِن شَجَرٍ رَدَّ الرَبيعُ لِباسُــــــــهُ عَلَيهِ كَما نَشَّرتَ وَشياً مُنَمــــــنَما
أَحَلَّ فَأَبدى لِلعُيونِ بَشاشَــــــــــةً وَكانَ قَذىً لِلعَينِ إِذ كانَ مُحــــرَما
وَرَقَّ نَسيمُ الريحِ حَتّى حَسِبتَـــهُ يَجيءُ بِأَنفاسِ الأَحِبَّـــــــــــــةِ نُعَّما
• التعريف بالشاعر :
أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائي , ولد عام 204هـ , في منبج في سوريا , ونشأ فيها وتلقى ثقافته في حلب , التقى بصديقه الشاعر المعروف بأبي تمام في حمص , فأخذ عنه الشعر ، اتصل بمعظم الخلفاء العباسيين من أمثال الواثق , والمتوكل , والمعتز , ومدحهم في شعره , وقال في معظم أغراض الشعر كالرثاء والفخر والغزل والمدح , عاش ثمانين عاما .
• المفردات ، والمعنى :
أَتاكَ الرَبيعُ الطَلقُ يَختالُ ضاحِكاً مِنَ الحُسنِ حَتّى كادَ أَن يَتَكَــــــلَّما
أتاك : جاءك
الربيع: أحد فصول السنه الأربعة.
الطلق:المنطلق الضاحك.
يختال: يمشي مزهوا متبخترا.
ضاحكا: باسما .
يتكلما : ينطق ويتحدث.
وَقَد نَبَّهَ النَيروزُ في غَلَسِ الدُجى أَوائِلَ وَردٍ كُنَّ بِالأَمسِ نُــــــــوَّما
نبه : أخبر وأعلم .
النيروز : عيد الربيع عند الفرس .
في غسق : الظلمة
الدجى : سواد الليل وظلمته .
يُفَتِّقُها بَردُ النَدى فَكَأَنَّــــــــــــــــهُ يَبُثُّ حَديثاً كــــــــــانَ أَمسِ مُكَتَّما
يفتقها : يفتحها والهاء تعود للورد في البيت الثاني .
برد الندى : حبيبات الماء الصغيرة التي تكون في الورد صباحاً .
يبث: بمعنى ينشر حديثاً : كلاماً مسموعاً .
مكتما :مسترا و مخفيا .
المعنى:
أي أن الربيع فتح الورد بعد إن كان ذابلا ونشر فيه الندى فكأنه _أي الورد _ بث كلاما كان قبل مجيء الربيع مستورا ومخفيا.
وَمِن شَجَرٍ رَدَّ الرَبيعُ لِباسُــــــــهُ عَلَيهِ كَما نَشَّرتَ وَشياً مُنَمــــــنَما
رد: أرجع .
لباسه وهو اللباس : ما يرتديه الإنسان من ملابس , والشجر من أوراق.
عليه أي على الأشجار .
نشرت : وزعت.
الوشي المنمنم :الملابس المزركشة بالنقش .
المعنى:
إنّ الربيع ارتدى ملابس خضراء فهي أوراق الأشجار وزهور مختلفة الألوان فوق هذه الأشجار، فهذه الملابس الخضراء فوق الأشجار كأنك نشرت على الأرض ملابسا مزركشة وجميلة كسيت بها وجه الأرض.
أَحَلَّ فَأَبدى لِلعُيونِ بَشاشَــــــــــةً وَكانَ قَذىً لِلعَينِ إِذ كانَ مُحــــرَم
أحل :خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا, ولشجر الربيع تعني : اخرج نفسه من ضيق الصيف .
فأبدى : أظهر.
بشاشه : الفرح والتهلل.
قذى : كل ما يعلق ويتكون في العين من الأوساخ .
محرما : الحاج مرتديا ثوب الإحرام الأبيض فحرم عليه كل ما كان حلالا.
وَرَقَّ نَسيمُ الريحِ حَتّى حَسِبتَـــهُ يَجيءُ بِأَنفاسِ الأَحِبَّـــــــــــــةِ نُعَّما
رق: نحف ولطف .
نسيم : الريح اللينة التي لا تحرك شجر ولا تمح آثرا .
حسبته : ظننته .
بأنفاس : مفرد نفس وهو الهواء الخارج من الإنسان من فمه وأنفه .
نعماً : طيب العيش ومتسعة.
في هذا البيت يتحدث الشاعر عن جمال الريح في فصل الربيع حيث ظن الشاعر من لطفها ونعومتها ستأتي بالأحبة المنعمين في عيشهم .
الأسئلة :
س: من قائل هذه الأبيات ؟ اكتبي نبذة عنه .
س: إلى إي أغراض الشعر تنتمي هذه الأبيات ؟
ج : وصف الطبيعة .
س: تبدو ملامح شخصية البحتري واضحة من النص . وضحي ذلك؟
هو شاعر مرهف الحس ، قوي الملاحظة ، جيد الوصف ، تتعدد ثقافاته بين الثقافة الإسلامية ، والعربية ، والفارسية .
س: بم يمتاز أسلوب البحتري في قصيدته ؟
ج : يمتاز أسلوب البحتري باختيار ألفاظ بما يلائم المعنى ، ويوحي بأثر الربيع . فنرى : الربيع ، الطلق ، يختال ، ضاحكا ….
س: تعددت الصور في قصيدة البحتري بين الكلية ، والجزئية . وضحي ذلك.
ج : نرى الصورة الكلية في وصفه لمظاهر الطبيعة وتتمثل في :
الصوت : وتسمع في (ضاحكا يتكلم ، حديثا ).
اللون : وترى في لون (الورد ، الشجر ، الوشي .
الحركة : وتحس في أتاك، يختال ، رد ، نشر .
كذلك نرى الصور الجزئية في الاستعارة المكنية في : أَتاكَ الرَبيعُ الطَلقُ يَختالُ ضاحِكاً استعارة مكنية فقد شبه الربيع بإنسان ، وحذف الإنسان، وأتى بشيء من لوازمه ، وهو الاختيال والضحك ، والصورة توحي بالحيوية .
س : تحدثي عن الإيقاع الموسيقي في الأبيات.
ج: ) الإيقاع الموسيقي : وموسيقى الشعر قسمان : موسيقى خارجية وموسيقـى داخلية فالموسيقى الخارجية : موسيقى مسموعـة تقوم على التأثير على حاسة السمع وهي تبنى على الوزن ، والقافية 0
وهذا النص من بحر الطويل ، وتفعيلاته :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيـلن * فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن