القسم الادبي

إنشاء وتعبير عن سيناء كامل

إنشاء وتعبير عن سيناء كامل تعتبر شبه جزيرة سيناء هي إحدي البقاع الجغرافية التابعة لجمهورية مصر العربية والتي تبلغ مساحتها 6% من مساحة مصر الإجمالية وقد منح الله سيناء أرضاً وجبالاً مليئة بالصخور والثروات المميزة كما تتمتع بموقع متميز فهي تربط بين قارتي آسيا وأفريقيا كما تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وخليج العقبة وجعل هذا الموقع المتميز من سيناء مطمع للكثير من الدول على مر التاريخ التي حاولت السيطرة عليها وعلى موارادها.

وتضم سيناء عدد من المحميات الطبيعية الهامة التي من أبرزها ” محمية نبق، محمية رأس محمد، محمية سانت كاترين، محمية طابا، ومحمية أبو جالوم” كما يوجد بها عدد من المناطق والمدن الساحلية التي منها “مدينة شرم الشيخ، طابا، دهب، رأس سدر” لذلك تعد شبه جزيرة سيناء من أكثر المناطق جذباً للسائحين حول العالم، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية موقع سيناء ومناخها وأهميتها الدينية والسياحية والتاريخية.

موقع سيناء ومناخها

تعتبر شبه جزيرة سيناء هي حلقة الوصل بين قارتي آسيا وأفريقيا كما أنها تعد المعبر البري الوحيد بينهم حيث يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط وغربا خليج السويس وقناة السويس وشرقاً قطاع غزة فلسطين المحتلة وخليج العقبة وجنوباً البحر الأحمر وجعل هذا الموقع المتتميز من سينا مركزاً إستراتيجياً هامة في المنطقة كما يعزز هذه الموقع من أهمية ودور مصر السياسي في المنطقة العربية والعالم كله.

ويتأثر مناخ سيناء بهذه الموقع حيث يؤثر البحر الأبيض المتوسط على السواحل الشمالية في سيناء وغالباً ما يكون المناخ فيها ممطر في الشتاء معتدل الحرارة في الصيف فيما تتأثر المناطق القريبة من خليج العقبة بتأثيرات البحر الأحمر وغالباً ما ترتفع فيها درجة الحرارة في معظم أوقات العام.

أهمية سيناء الدينية

تعاقب على أراضي سيناء الكثير من الأنبياء والرسل فعلى أرض سيناء كلم الله النبي موسي عليه السلام وتباركت أراضي سيناء بأبونا أبراهيم الذي عاش فيها برفقة زوجته سارة في عام 1890 قبل الميلاد ومر بأراضي سيناء أيضاً يوسف الصديق الذي باعه أخواته لإحدي القوافل التجارية الإسماعلية التي كانت تعبر من هناك وشهدت سيناء أيضاً على رحلة العائلة المقدسة إلى مصر حيث بارك السيد المسيح ووالدته السيدة العذراء مريم أراضي سيناء كما يوجد بسيناء دير سانت كاترين الأثري.

الأهمية التاريخية والسياحية لسيناء

تحظي سيناء بأهمية تاريخية وسياحية مميزة تتمثل في.

  • كانت سيناء على مر العصور مطمعاً للكثير من الدول والغزاة الذين سعوا للسيطرة عليها وكانت آخر الحروب بها حرب أكتوبر 1973 حيث نجح الجيش المصري في تحرير سيناء من أيدي العدو الصهيوني وتم إسترداد آخر جزء منها وهو طابا عقب توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل.
  • في القدم كانت سيناء هي الطريق المعتمد للحجاج المصريين خاصة في العهد الأيوبي والعهد المملوكي.
  • تمتلك سيناء عدد من المراكز والمواني التجارية الهامة والتي من أهمها “مدينة العريش، ميناء العريش، ومطار العريش الدولي، وعدد من القرى السياحية، ومدينة رفح، ومدينة بئر العبد”.
  • تضم سيناء عدد من المحميات الطبيعية الهامة التي من أبرزها ” محمية نبق، محمية رأس محمد، محمية سانت كاترين، محمية طابا، ومحمية أبو جالوم”.
  • يوجد بسيناء الكثير من المدن والمناطق الساحلية والتي من أهمها “مدينة شرم الشيخ، طابا، دهب، رأس سدر” حيث يأتي السائحين لهذه المناطق الساحلية للتمتع بهوائها وقضاء الأنشطة والرياضات المختلفة مثل رياضة الغوص وممارسة السباحة بمختلف أنواعها والقيام بالسفاري إلى جانب مشاهدة العروض والحفلات الغنائية المختلفة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى