الإذاعة المدرسية

إذاعة مدرسية مختصرة , فقرات إذاعة مدرسية , مقدمة اذاعة مدرسية رائعة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله له الملك، وله الحمد، وله الثناء الحسن، في الجنة رحمته، وفي النار سطوته، وفي البحر عظمته، وفي الكائنات حكمته.

والصلاة والسلام على من أرسل بأكرم رسالة، وأعظم نبوة، محمد بن عبد الله رسوله، وخليله، وحبيبه، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. ثم أما بعد:

من هذا الفضاء الواسع، والكون الخاضع، يسرنا أن نجمع لكم صفحات، أعددناها بإتقان، ودبجناها بخيوط الوئام، في هذا اليوم (………) الموافق (………) من شهر (………) لعام (………).

ونبدأ من هذا الكون الواسع بآيات من كلام رب البرية:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾ [البقرة: 255].

ونثِّني بروضة إيمانية، من روضة السنَّة الندية:

الحديث

عن سهل بن سعد – رَضيَ اللهُ عَنْهُ – أن رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: «إن أهل الجنة ليتراؤَوْن الغرف في الجنة كما تتراؤون الكوكب في السماء». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

ومن دروب الكون نقتفي دربًا للحكماء:

الحكمة

1- خير الإخوان من لم يتلون مع مرور الزمان.

2- خذ من الأمس النصيحة وخذ من اليوم العمل وخذ من الغد الأمل.

3- من رضي بقضاء الله لم يسخطه أحد، ومن قنع بعطائه لم يدخله حسد.

ونفتح صفحة الكون والطبيعة، لنسمع هذه الكلمة:

العنب

يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع، ومن محتويات العنب – وخاصةً قشرة العنب – مجموعةٌ من عناصر فيتامين (ب) المركب الذي يحتاجه الجسم لسلامة الجهاز العصبي. والعنب مصدر غني بالألياف يحتوي على حوالي (43%)، والألياف لا تعتبر عنصرًا غذائيًّا، لكن ثبت أن لها فوائد صحية عديدة.

كما أنه يخفض الحموضة، وخصوصًا الحموضة التي تنتج عن عسر الهضم؛ لأن العنب يحتوي على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي، حيث تعادل الحموضة، فهو يعادل أو يشابه الحليب، وهو أسهل من الحليب في الهضم.

وللعنب قيمة علاجية عالية، وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات من الماء والأملاح بكميات مناسبة، كما أنه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.

ويجب التشديد على غسل العنب عدة مرات بالماء، وذلك لإزالة المواد الكيماوية.

وفقرتنا قبل الأخيرة هي أوائل:

أوائل

• أول من استخدم طريقة الامتحان التحريري هم الصينيون، وذلك في حوالي عام (2200) قبل الميلاد.

• أول الأصوات التي يستطيع الطفل تمييزها، هو صوت الأم.

• أول من قام بتربية وزراعة اللؤلؤ هم اليابانيون منذ بداية القرن العشرين حوالي عام (1900) تقريبًا، ومنذ ذلك الحين بدأت تنتشر عملية تربية اللؤلؤ بين عدد كبير من الشعب الياباني، وقد تزايد الإنتاج يوميًّا، وتزايد دخل اليابان من تصدير اللؤلؤ لجميع بلدان العالم.

• أول من أدخل الفسيفساء في العمارة هم سكان بلاد مابين النهرين.

• أول من اخترع الطائرة المروحية – الهيلوكوبتر – وذلك في حوالي عام (1900م) (أيجور سيكورسكي)، وقد ولد هذا العالم في روسيا في عام (1889م).

ومع خُفُوت الصوت، ما أجمل أن ندعو خالقنا – تبارك وتعالى -:

دعاء

«اللهم طَهِّرْ قلبي من النفاق، وعملي من الرياء، ولساني من الكذب، وعيني من الخيانة، فأنت تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور».

هذه جولة في سماء هذا الكون البديع، نترك لكم بعدها التأمل والتفكير فيما خفي وما ظهر من هذا الفضاء الفسيح، أما نحن فسنذهب غير بعيد، إلى لقاء قريب، وأجل غير معلوم، عند علام الغيوب.
فقرات إذاعة مدرسية مميزة جداً

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله على جزيل العطاء، مسدي النعماء، وكاشف الضراء، معطي السراء.

الحمد لله عالم السر والجهر، الحمد لله عالي القهر والقدر، الحمد لله المتكفل بالأقوات، المدعو عند المدلهمات، المطلوب عند كشف الكربات، المرجو في الأزمات.

والصلاة والسلام على النبي الهمام والهادي الإمام، وآله وصحبه الكرام. ثم أما بعد:

يطيب لنا اللقاء بكم، ويتجدد الإخاء، مع بداية هذا اليوم (……….) الموافق (……….) من شهر (……….) لعام ألف وأربعمائة و(……….) من الهجرة.

فها نحن في هذا اليوم على موعد مع رحلة أخوية نبحر بها من شاطئ الإيمان، وبر الأمان، ومع القرآن الكريم:

القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ * وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [يونس: 24، 26].

وعند المسير في لجج البحار، لابد من معرفة سنن الطريق، ومع سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم

الحديث

عن أبي هريرة – رضي الله عنه -: أن أعرابيًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: دلني على عمل، إذا عملته دخلت الجنة. قال: “تعبد الله ولا تشرك به شيئًا، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان”. قال: والذي نفسي بيده، لا أزيد على هذا. فلما ولى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة، فلينظر إلى هذا”. رواه البخاري.

وعند تلاطم الأمواج، تحرك القارب، وكاد أن يغرق فكان لابد من قول رجل حكيم، ومع الحكمة:

الحكمة

• من اشترى ما لا يحتاج إليه، باع ما يحتاج إليه.

• الشجرة العاقر لا يقذفها أحد بحجر.

• احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة.

• لا يباع الحطب قبل قطعه، ولا يباع السمك في البحيرة.

وعند هدوء الأمواج، وسكون القارب، كان للقبطان كلمة:

احذروا العشق

إياك وعشق الصور! فإنها حاضر وكدر مستمر، ومن سعادة المسلم بُعْدُه عن تأوهات الشعراء وولههم وعشقهم، وشكواهم الهجر والوصل والفراق؛ فإن هذا من فراغ القلب. ﴿ أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً ﴾ [الجاثية: 23].

وأنا الذي جلبَ المنيةَ طرفُه ♦♦♦ فمَن المُطالِبُ والقتِيلُ القاتلُ؟

والمعنى: أنني أستحق ما ذقت من الألم والحسرة، لأنني المتسبب الأعظم فيما جرى لي.

وآخر أندلسي يتباهى بكثرة هيامه و عشقه وولهه فيقول:
شكا ألم الفراق الناس قبلي
وروع بالجوى حي وميتُ
وأما مثلما ضمت ضلوعي
فإني ما سمعت ولا رأيتُ

ولو ضم بين ضلوعه التقوى والذكر وروحانية وربانية، لوصل إلى الحق، ولعرف الدليل ولأبصر الرشد ولسلك الجادة.

﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [فصلت: 36]

﴿ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ﴾ [الأعراف: 201]

إن ابن القيم عالج هذه المسألة علاجًا شافيًا كافيًا في كتاب..الداء والدواء أو الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي؛ فليرجع له.

إن للعشق أسبابًا منها:

1- فراغ القلب من حبه – سبحانه وتعالى – وذكره وشكره وعبادته.

2- إطلاق البصر فإنه رائد يجلب على القلب أحزانًا وهمومًا.

﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ﴾ [النور: 30].

النظرة سهم من سهام إبليس.
وأنت متى أرسلت طرفك رائدا
إلى كل عينٍ أتعبتك المناظر
رأيت الذي لا كله أنت قادر عليه
ولا عن بعضه أنت صابر

• التقصير في العبودية والتقصير في الذكر والدعاء والنوافل ﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ﴾ [العنكبوت: 45]، ﴿ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾ [يوسف: 24]، أما دواء العشق فمنه:

1- أن نَطَّرِحَ على عتبات العبودية، وسؤال المولى الشفاء والعافية.

2- وغض البصر وحفظ الفرج ﴿ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ﴾ [النور: 30] ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ﴾ [المؤمنون: ٥].

3- وهجر ديار من تعلق القلب به، وترك بيته وموطنه وذكره.

4- والاشتغال بالأعمال الصالحة ﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾ [الأنبياء: 90].

5- والزواج الشرعي ﴿ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ﴾ [النساء: 3] ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ﴾ [الروم: 21] ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج”.

رحلتك من البداية إلى النهاية هو برنامجنا التالي:

رحلتك من البداية إلى النهاية

إن أقصر قصة ممكن أن تروى لإنسان تحوي ثلاث كلمات فقط.. ولد ثم عاش فمات.

يولد المرء فينا ويمر بمحطات ربما عرفها وربما جهلها.. يعيش أيامه على ظهر هذه الكرة المعلقة في هذا الفضاء الواسع بلا عمد.. ثم إذا حان الأجل غادرها إلى محطة أخرى من محطات حياته الكثيرة.

حتى يتوقف عند محطة النهاية، وفيها الحياة الخالدة.. السرمدية.. الأبدية.

إما إلى جنة أو إلى نار هو ماض.

ونترككم مع معلومات عن أحد الحيوانات:

البومة

إن أقوى العيون في الظلام هي عيون البومة، فقد أثبتت التجارب أنها أقوى من العيون البشرية بحوالي (50) مرة، والبومة طائر ليلي ذو صوت حاد كئيب، تصدر أصواتها ونداءاتها، وهي تطير في الظلام الدامس، حتى تظل على صلة برفيقها ولا تبتعد عنه.

ونختم بهذه القصة العجيبة:

وشاية لم تتحقق

حكى ابن قتيبة قال: كان بين حاتم طيئ وبين أوس بن حارثة ألطف ما يكون بين اثنين، فقال النعمان لبعض جلسائه: لأفسدن بينهما، فدخل على أوس وقال: إن حاتمًا يزعم أنه أفضل منك فقال: أبيت اللعن، صدق! لو كنت أنا وولدي وأهلي بحاتم لوهبنا في يوم واحد، وخرج. ثم دخل على حاتم وقال له مثل ذلك فقال: صدق! وأين أقع من أوس وله عشرة ذكور أدناهم أفضل مني؟ فقال النعمان: ما رأيت أفضل منكما وكفيتم العرب فخرًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى مسك الختام، راجين من الله الأجر والثواب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زر الذهاب إلى الأعلى