متفرقات

أكلات تزيد الوزن بسرعة

زيادة الوزن

تعتبر النحافة من المظاهر التي تؤثر كثيراً على مظهر الجسم، مثلما تؤثر عليه زيادة الوزن المفرطة تماماً، لذلك يسعى الأشخاص النحيفون لزيادة وزنهم بشتى الطرق، سواء عن طريق تناول المزيد من الطعام، أو عن طريق أداء التمارين الخاصة بزيادة الوزن.
يجب الانتباه بأن النحافة أحيان يكون سببها حدوث خلل عضوي أو هرموني في الجسم، لذلك لا بد من استشارة الطبيب المختص، وخبير التغذية، لإجراء الفحوصات اللازمة، قبل البدء بتناول المزيد من الطعام لزيادة الوزن، مع الأخذ بعين الاعتبار الالتزام بنمط غذائي صحي، يزيد الكتلة العضلية ومحتوى العناصر والفيتامينات المهمة في الجسم، دون زيادة الشحوم الضارة والدهون المشبعة والسعرات الحرارية الفارغة.
أحياناً تكون سبب نحافة الجسم تعود للأسباب الوراثية، وزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وفي هذه الحالة لن يستطيع الشخص زيادة وزنه كثيراً أبداً، بل من الممكن أن يتحسن وزنه تحسناً طفيفاً، دون ظهور علامات زيادة الوزن عليه بسرعة.

أكلات تزيد الوزن بسرعة

  • المكسرات، لاحتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية الغنية، واحتوائها على الدهون المفيدة للجسم، وهي دهون غير مشبعة وبروتينات، مما يجعلها خياراً رائعاً لرفع وزن الجسم بسرعة، مثل الكاجو، والفستق الحلبي، والفول السوداني، والجوز، واللوز، والبندق.
  • العصائر الطبيعية، وكوكتيل الفواكه، ومن أهم العصائر الطبيعية التي ترفع الوزن بشكل صحي، عصير المانجو الطبيعي، الذي يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وكوكتيل الموز والفراولة والكيوي والبابايا، وعصير الأفوكادو الطبيعي، ومشروبات البروتين التي تحتوي على المكملات الغذائية.
  • مشتقات الحليب والألبان كاملة الدسم، مثل الحليب السائل كامل الدسم، واللبن الزبادي، واللبنة، والجبنة بجميع أنواعها، والزبدة، والقشطة المحلاة بالعسل الطبيعي.
  • جميع أنواع الخبز والكعك والكيك، التي تعمل على رفع وزن الجسم، وزيادة مخزون السعرات الحرارية فيه، حيث تتميز المواد المحتوية على النشويات والكربوهيدرات، بقدرتها الكبيرة في رفع الوزن.
  • الفاكهة الغنية بالسعرات الحرارية العالية، خصوصاً الموز والمانجو والعنب، والبلح بجميع أنواعه، والتين والمشمش، والفواكه المجففة مثل القطين والزبيب، والمشمش، وكذلك الشمام وتين الصبر، والابتعاد عن الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والبرتقال، وثمار جوز الهند، والأفوكادو، والحرص على تناول الخضراوات التي ترفع وزن الجسم، مع ضرورة تجنب الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الكوسا والخيار.
  • إضافة الكريمة والزبدة في تحضير الشوربات، وإضافة الكريمات والمايونيز والكاتش أب وصلصات الطعام المختلفة في تحضير الطعام والساندويشات.
  • تحضير الطعام بإضافة الزيوت الطبيعية المفيدة، مثل زيت الزيتون، وزيت الذرة، وزيت بذور الكتان، وزيت جوز الهند، وتجنب الزيوت المهدرجة الصناعية لارتفاع ضررها على الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى