أعراض الأمراض

أعراض وجود حصى في المرارة

المرارة

المرارة هي حويصلة تقع في الجانب الأيمن أسفل الكبد، تعلوها عضلة مُبطّنة بخلايا عديدة، ومهمّتها امتصاص الماء، والأملاح الموجود في العصارة الصفراء التي يُفرزها الكبد، وتحليل الدهون التي تدخل إلى جسم الإنسان عن طريق الطعام بواسطة العصارة المركّزة التي تقوم بامتصاص الماء، والأملاح المتواجدة بها، وتخزينها بالاثني عشر إلى حين الحاجة لها، وقد يتكوّن الحصى في المرارة لعدّة أسباب مسبباً مجموعةمن الأعراض والأمراض.

أعراض وجود حصى في المرارة

  • الشعور بآلام حادة في الربع العلوي الأيمن من البطن، وازدياد شدّة الألم بالتدريج إلى أن يتركّز في جهة المرارة.
  • الغثيان المستمرّ.
  • حدوث نوبات انتفاخ من وقت لآخر.
  • الشعور بالامتلاء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • علامة مورفي، وهي عبارة عن حدوث ألم شديد تحت حافة الكبد، مع توقّف التنفس أثناء الشهيق العميق.

الأمراض التي تسببها حصى المرارة

المغص المراري

هو ألم في المنطقة العليا من البطن، قد يكون في المنتصف، أو في الجانب الأيمن، وينتقل هذا الألم إلى الظهر حول الجانب الأيمن، ويستمر لمدّة أربع ساعات، وينتهي بتناول المسكّنات القويّة، وسبب هذا المغص هو وجود حصوة صغيرة في القناة الخاصّة بالحويصلة المراريّة تؤدّي إلى منع وصول العصارة المرارية إلى القناة المرارية العامة، ممّا يؤدّي إلى انقباض العضلات الموجودة في جدار المرارة مسبّباً ألماً شديداً، ويحدث هذا الألم بعد الأكل، خاصّة بعد تناول الوجبات الدسمة.

التهاب المرارة الحاد

ينتج هذا الالتهاب نتيجة لانسداد القناة الخاصة بالحويصلة المرارية، ونتيجة وجود ميكروب بكتيري يهاجم جدار المرارة، ويختلف الألم هنا عنه في المغص المراري، ويزداد مع الكحّة، ومن أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة، وعدم القدرة على تناول الطعام، ويُعالج هذا الالتهاب بأخذ المضادات الحيويّة الوريديّة، والمحاليل.

غرغرينة المرارة

تكون الأعراض هنا أشد من الالتهاب الحاد، حيث يحدث تسمّم عام، وشلل في الأمعاء، والتهاب بريتوزني شديد، وهي حالة خطيرة جداً، فيجب استئصال المرارة، وغسل تجويف البطن مباشرة.

الصفراء الانسدادية الحصوية

عند انسداد القناة المرارية الرئيسية بحصوة منتقلة من المرارة، فذلك يؤدي إلى ارتجاع العصارة إلى الكبد، ومنها إلى الدم لتصبغ الأنسجة المختلفة، ومنها العين فتصبح صفراء، ويجب علاج هذا الانسداد سريعاً، وذلك بمنظار القنوات المرارية، أو استئصال الحصوة، ثمّ المرارة لمنع حدوث هذه المشكلة مرة أخرى.

التهاب البنكرياس

من أبرز أسبابه حصوات المرارة، حيث تؤدي هذه الحصوات إلى حدوث انسداد في قناة البنكرياس الأساسية، ممّا ينتج عنه تفاعل عصارة البنكرياس الهاضمة للدهون قبل أن تصل إلى الدهون في الاثني عشر، مما يؤدي إلى هضم الجسم لدهونه مسبّباً آلاماً حادة، والتهاباً بروتينياً قد يؤدي إلى الوفاة إن لم يُعالج على الفور.

زر الذهاب إلى الأعلى