من هو

أشهر عالم اجتماع فرنسي ” كلود ليڤي ستروس ”

أشهر عالم اجتماع فرنسي ” كلود ليڤي ستروس ”

من اهم وابرز العلماء في فرنسا عالم الاجتماع الشهير ” كلود ليڤي ستروس ” ، جاء تاريخ ميلاد كلود ليڤي ستروس في بتاريخ 28 نوفمبر عام 1908 ميلاديا و توفى بتاريخ 30 اكتوبر 2009 ميلاديا , كلود من اكثر العلماء الفرنسين الذين يشعرون بانتماء الى فرنسا كما انه يعشق لغة شاتوبريان ، ولد كلود ليفي ستروس في بروكسل ، ببلجيكا  ، كلود هو واحد من اهم و ابرز العلماء في فرنسا هو ليس فقط عالم اجتماع بل انه ايضا قام بدراسة الفلسفة و جميع نظرياتها  .. تابع معانا هذه المقالة لكي تتعرف على عالم الاجتماع الفرنسي كلود ليفي ستروس .

محة تاريخية عن كلود ليڤي ستروس

تاريخ ميلاد كلود ليڤي ستروس .. جاء تاريخ ميلاد كلود ليڤي ستروس في بتاريخ 28 نوفمبر عام 1908 ميلاديا و توفى بتاريخ 30 اكتوبر 2009 ميلاديا .

كلود ليڤي ستروس هو .. كلود ليڤي ستروس هو واحد من اهم العلماء في فرنسا هو عالم اجتماع بجانب انه قام بدراسة الفلسفة و جميع نظرياتها ، لم يمكث طويلا وقرر ان يسافر الى البرازيل و هناك قام بدراسة علم الاجتماع  .

مسقط رأس كلود ليڤي ستروس .. لقد جاء مسقط رأس كلود في  بروكسل ، ببلجيكا .. بعد ذلك انتقل بين العديد من الدول .

تعليم كلود ليفي ستروس .. تلقى كلود ليفي تعليمه بداخل جامعة باريس .. و قام بدراسة أربع مجلدات بين اعوام  1964 و 1971  ميلاديا و هذه المجلدات كانت تحت عنوان الأسطورة .

كلود ليڤي ستروس و فرنسا  .. كلود ليڤي ستروس ينتمي كثيرا الى بلده فرنسا و يعشقها كما انه يفضل لغة شاتوبريان عن اللغات الاخرى ويعتبرها اللغة الاساسية له .

كلود ليڤي ستروس و علم الاجتماع

يعتبر كلود ليڤي ستروس واحد من أشهر واهم وابرز علماء الاجتماع في فرنسا ، كانت بداية كلود ليڤي ستروس في دراسة علم الاجتماع حين انتقل الى البرازيل من اجل دراسة علم الاجتماع ، بعد ان تطلع على العديد من الكتب وكانت لمجموعة من العلماء الامريكيين كمثل ”  بواس و كروبر و لووي ” في عام 1948 ميلاديا قام بنشر جميع ملاحظاتة التي قام بتدوينها اما اول كتاب له كان في عام 1955 ميلاديا بعنوان ” المدارات الحزينة ” .

مسيرة كلود ليڤي ستروس العلمية

اثناء اندلاع الحرب العالمية الثانية نجح كلود ليڤي ستروس في اكتشاف مجموعة من الاعمال التي تنتمي الى  رومان جاكوبسون و اللسانيات البنيوية و من هنا اعتبرها المنهج الذي سوف يسير عليها فوجد به منهج علمي حقيقي يمكن التوصل منه الى نموذج تفسيري جديد و هذه النماذج سوف تهدف الى الكشف عن الدوافع الذهنية

بداخل المجتمعات .

في عام 1948 ميلاديا عاد كلود ليفي إلى فرنسا و قرر ان يقوم بتقديم  أطروحة خاصة به تناقش المشاكل النظرية .. في عام 1959 ميلاديا تم انتخاب كلود ليفي لكي يكون أستاذًا في كوليج دو فرانس و بعد ذلك تمكن من تولي منصب كرسي الأنثروبولوجيا الاجتماعية بعد ان رحل عنه مارسيل موس .

درس كلود ليفي اللغة البنيوي و اشتق منها  المقاربة البنيوية اما عن علم اللغة البنيوي نفسه فهو عبارة عن علم يقوم بتدريس اللغات مستخدما بنية أصواتها و كلماتها  و من اشهر النظريات التي يضمها هذا العلم  نظرية فرديناند دي سوسير .

لقد تم تعين كلود ليفي في منصب أستاذاً للفلسفة و كان حقا استاذ قدير فلقد كان يعشق المنهج الفلسفي و يقوم بتدريسه على اكمل وجه .. كان دائما يقود طلابه الى تعليم الآداب الفرنسية وكان بنصحهم بالاطلاع على كتب كوكتو و كلوديل و أندريه جيد .

 

زر الذهاب إلى الأعلى