معاني الاسماء

معنى اسم ياسين

يمتلك اسم ياسين بجعبته عدّة معانٍ منها اللغويّة والاصطلاحيّة، ومنها ما هو متعلّق بعلم النّفس والشخصيّة، وتأثير هذا الاسم في الأحلام، ووجوده في القرآن الكريم، وفضله.

معنى اسم ياسين في اللغة العربيّة

ياسين هو اسم مذكّر مقتبس من القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿ يس ( 1 ) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ( 2 ) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ( 3 ). وقالوا إنّه اسم عربي وهو نوع من فواتح السّور، والأرجح أنّه خطاب لرسول الله صلّى الله عليه وسلم، وقيل أيضاً إنّه اسمٌ حبشيّ ومعناه يا رجل، أو يا إنسان، وهو من أسماء سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسلام، وقيل معناه أيضاً يا سامع، وأصله يعود إلى القرآن (يس)، ويقال أيضاً أنّه قسم من الله تعالى، وهو لفظ قرآني مبارك .

  • يدلّ اسم ياسين في علم النّفس على شخصيّة صعبة وشديدة في التّعامل، ويحب صاحب هذا الاسم أن يكون كلّ شيء على أكمل وجه، ويّصف بالعصبيّة، والغضب، ولكن سرعان ما يهدأ.

ياسين وشرعيّته

ذكرنا بأنّ اسم ياسين وجد في القرآن الكريم، وهو من الأسماء الّتي ظهرت لاحقاً في معجم الأسماء، ولم يتمّ ورود هذا الاسم في عهد الصّحابة الكرام، ولم يظهر إلّا في العصور المتأخّرة، ويكتب اسم ياسين حسب ما ينطق به لا بحروف التّهجئة، وليس كما يفعل بعض النّاس ويكتبونه بحرفي الياء والسّين، وهو اسم ذو فضل كبير؛ لأنّه ذكر في القرآن الكريم، وذكر أيضاً عن عليّ رضي الله عنه بأنّه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله تعالى أسماني في القرآن سبعة أسماء محمد وأحمد وطه ويس والمزمّل والمدثّر وعبدالله).

الاسم وعلاقته بالأحلام

يعوّل بعض النّاس على رؤيتهم لأشخاص يحملون اسم ياسين أو وجود هذا الاسم وتكراره أو قراءة سورة يس في الحلم إلى الخير والرّزق والسّعة، وقيل يرزقه الله الرّحمة والغفران، وينال محبّة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى