أعراض الأمراض

مطويات عن سرطان الثدي

مطويات عن سرطان الثدي
تصاب امراه واحده من بين ثماني او عشرة نساء بسرطان الثدي ولم يتوصل احد لمعرفة سبب اصابة النساء بسرطان الثدي الا انه هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمال الاصابة , فالجسم يتكون من خلايا تنمو وتموت بشكل منتظم الا انه يمكن ان تواصل انقسامها ونموها بشكل غير منبض مما يؤدي الى نمو غير طبيعي وهو ما يسمى بالورم ففي حالة ان هذا الورم قام بالهجوم على النسيج الذي يحيطه ودمره فان ذلك يدعى ورما خبيثا ويهدد حياة المصاب اما اذا بقي الورم كما هو ولم يغزو الهجوم يسمى ورما حميدا ولا خوف منه .

وفي حالة سرطان الثدي فان الثدي هو عباره عن غدد ونسيج دهني وتتأثر هذه الغدد والانسجه بعدد من الهرمونات الانثوية مثل البروجسترون والاستروجين وهي مواد طبيعيه ينتجها الجسم لتنظيم وظائفه مثل الدوره الشهرية والحمل . وهناك اقنية الثدي الموصوله بالابط وانسجه اخرى تربطها بالذراع وغيره , وقد يبدأ السرطتن في غدد الثدي او في هذه الاقنيه المختلفه .

ففي حالة حدوث السرطان في غدد الثدي التي تتكون من فصيصات يسمى السرطانه الفصيصيه اما الذي يتكون في الاقنيه فيسمى السرطانه القنوية .والذي ينتشر يسمى السرطان المرتشح او الغازي .

ويمكن ان ينتشر السرطان بين افراد العائله فيصيب عدد من نساء العائله ويدعى سرطان الثدي العائلي ويسببه العامل الوراثي او الجيني .
أعراض سرطان الثدي

عادة لا يوجد هنالك أعراض لسرطان الثدي المبكر الا انه في حال وجود كتله يمكن الاحساس بها بلمس الثدي او التصوير الشعاعي او خروج افراز غير طبيعي من حلمة الثدي علامه على وجود السرطان .
تشخيص سرطان الثدي

وبعد اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي يجب ان تجرى عملية جراحية لاستئصال ذلك الورم وفي اثناء العمليه يقوم الجراح بفحص العقد الليمفاوية في الابط لاكتشاف وجود ورم ويقوم بفحص هذا النسيج لمعرفه اذا كان سرطانيا ام لا .

وفي حال اثبات انه ورم سرطاني سيطلب الطبيب من المريضه اجراء فحوصات اشعاعيه جديده التي ستبين سرعة انتشار الخلايا السرطانية وتأثير الهرمونات الطبيعيه الاستروجين والبروجيسترون على هذه الخلايا ويمكن ان تشمل هذه الفحوصات تصويرا لباقي مناطق الجسم حتى يتم التعرف على مدى انتشار السرطان في الجسم .

زر الذهاب إلى الأعلى