معاني الاسماء

معنى اسم وجد

معنى اسم وجد

  • وجد كلمة عربيّة تعني: السّعة ويسر الحال، وورد هذا الاسم في سورة الطلاق من خلال قوله تعالى: “أسكنوهنّ من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهنّ لتضيّقوا عليهنّ وإن كنّ أولات حمل فأنفقوا عليهنّ حتّى يضعن حملهنّ فإن أرضعن لكم فآتوهنّ أجورهنّ وأتمروا بينكم بمعروف وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى” ﴿٦﴾.
  • تعني كلمة وجد بفتح الواو وضمّ الدال منقع الماء حسب ما ذُ في المعجم الوسيط.
  • تعني ( وجد ) بضم الواو وكسر الجيم وفتح الدال الوجود خلاف العدم؛ كمثال ( من جدّ وجد ).
  • مع اختلاف نطق هذا الاسم يتغيّر المعنى، فمن المعاني التي يعنيها: الحبّ الشديد، والمال الوفير، والحزن الّذي ألمّ به، والقدرة الكبيرة، والعثور على الضالّة.
  • يُطلق هذا الاسم غالباً على الإناث، ويُطلق على الذّكور وجدي، ووجد ووجدي يحملان نفس المعنى.

مشاهير حملوا اسم وجدي

يعدّ اسم وجد اسماً منتشراً في البلاد العربيّة وخاصّةً مصر، ومن الشخصّيات المعروفة والتي حملت هذا الاسم:

أنور وجدي

وهو ممثّل مصري اشتهر بـ (دونجوان) السينما المصريّة، وزوج الفنّانة والمطربة الشهيرة ( ليلي مراد )، وكانا ثنائيّاً ناجحاً قدّما الكثير من الأعمال السينمائيّة أشهرها ليلى بنت الفقراء، وفيلم ( عنبر )، وبعد انفصال أنور وجدي عن زوجته الفنّانة ليلى مراد تزوّج الفنّانة الجميلة ليلى فوزي الزّوجة السابقة لعزيز عثمان وشاركا معاً في فيلم (خطف مراتي)، ولكن تشاء الأقدار أن يرحل أنور وجدي بعد الزّفاف مباشرة بأربعة أشهر بعد أن اشتدّ عليه المرض.

الشيخ وجدي غنيم

وهو من الدّعاة الإسلاميين المعروفين حاليّاً، من مواليد مدينة الإسكندريّة، متزوّج وله من الأبناء تسعة، وسافر الشّيخ إلى العديد من الدّول لنشر الدّعوة وشرح تعاليم الإسلام، حيث ذهب إلى بلادٍ آسيويّة، وأوروبيّة، وإفريقيّة، وإلى أمريكا الجنوبيّة وأمريكا الشماليّة. عاش في البحرين فترةً من الزّمن ثمّ رحل منها بسبب موقفه من حرب الخليج الثالثة، ثمّ سافر إلى إنجلترا ومُنع من دخولها بتهمة تحريضه على الإرهاب، فسافر منها إلى اليمن، ولم تطل إقامته فيها، وسافر إلى ماليزيا من دون أيّ ترحيل، ولكنّه صرّح بأنّه لا يريد أن يُسبّب إحراجاً للحكومة اليمنيّة، تخرّج من كليّة التّجارة في جامعة الإسكندريّة، وحصل على إجازة من معهد القراءات بالإسكندريّة- الأزهر، وحصل على دبلوم من كليّة الدراسات الإسلاميّة في جامعة الأزهر، وشهادة من مجمع فقهاء الشّريعة بأمريكا، وحصل أيضاً على الماجستير والدّكتوراة من جامعة (Graduate Theological Foundation) بولاية (Indiana) داخل الولايات المتّحدة الأمريكيّة.
خرج من مصر بعدما رفضت السّلطات طلبه للحجّ ثماني مرّات، وبعد أن وافقوا سافر ليمارس شعائر الحج، وقد اتّهم بأنّه مموّل لجماعة الإخوان المسلمين من الخارج، وأنّه يقوم بإمدادهم بالمال لمحاربة النّظام، فلم يعد إلى مصر من وقتها وتنقّل بين العديد من الدول.
المصدر: الصفحة الرسميّة للشيخ وجدي غنيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى